سراب سبورت
مجلة رياضية

بمشاركة 16 جامعة انطلاق المؤتمر الإقليمي الأول ” لإدارة المشاريع الدولية”في الأميرة سمية للتكنولوجيا

 سراب-عمان

ضمن نشاطات مشروع (EuNIT)  بناء القدرات الممول من الاتحاد الأوروبي، الهادف الى تعزيز مشاركة الجامعات الوطنية والاقليمية في مشاريع التعاون الدولي، افتتح رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي المؤتمر الإقليمي وورشة التدريب الأولى لمشروع “EuNIT ” لإدارة المشاريع الدولية”، في حرم الجامعة، بحضور أمين عام اتحاد الجامعات العربية الاستاذ الدكتور عمرو سلامة، ومدير مكتب “ايراسموس بلس” الوطني الاستاذ الدكتور أحمد أبو الهيجاء.

وأكد الرفاعي في كلمة الافتتاحية على أهمية احتضان الجامعة لهذا المؤتمرِ الذي يحقق رؤى صاحبةِ السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، رئيس مجلس أمنائها، والتي ترى في التشبيك والتعاون الدولي، وفي مد جسور التشاركية أهمَّ وسائل التطوير والتميز والنجاح.

وأضاف الرفاعي أنه يتطلع من المؤتمر ليكون بذرة عطاء تنبثق عنه ورش عمل وتدريب تغطي العديد من الموضوعات المتخصصة في التعاون الدولي، ومشاريع ومبادرات الجوار، والتعاون الاكاديمي والبحثي، والممارسات الفضلى في إدارة المشاريع الأوروبية بشقيها: التبادل الثقافي، وبناء القدرات. ومتمنياً أن يغدو منصةً للأفكار والأعمال، التي من شأنها أن تثري التعاون المشترك والأعمال الناجحة.

 واستعرض الرفاعي أهم انجازات الجامعة المتمثلة في تقلد وسام الاستقلال من الدرجة الأولى من صاحب الجلالةِ الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم تقديراً للمستوى المتقدّم الذي حققته. ذاكرا أنها الأولى في امتحانِ الكفاءةِ الجامعية العام وفي 82% من تخصصاتها. والسبّاقةُ في الحصولِ على اعتماد ABETلتخصصاتِ الهندسة الالكترونية والاتصالات وهندسة الحاسوب وعلم الحاسوب. والأولى محلياً في انضمامها الى الاعتماد الدولي AACSB على كليات الأعمال.

 ومن جانبه استعرض أبو الهيجاء الدور الحيوي الذي يقوم مكتب “ايراسموس بلس” على المستوى الوطني، وأبرز المشاريع والمنح والفرص والبرامج المتوفرة لطلبة الجامعات والأساتذة، ومبينا ضرورة الاستفادة من البرنامج للارتقاء بمستوى التعليم العالي، ضمن الأهداف والشروط والتعليمات الخاصة، مؤكداً أن المكتب يسهم منذ إنشائه في تعزيز التعاون اليورومتوسطي، ويشجع الجامعات الوطنية في الانخراط في برامج التعاون الاوروبية.

 وبدورها أكدت منسقة المشروع “فلورنسي هاك” من جامعة مارسيليا الفرنسية على ضرورة امتلاك الكفاءات والقدرات البشرية والمادية اللازمة لإدارة المشروع، واصفة العمل مع جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، بالفعال والممتع، وأنه يعزز الشراكة بين شبكة الجامعات المشاركة.

 وأبدى مدير مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الدكتور راضي الحمادين اعتزازه بمشروع ” EuNIT ” الذي اطلق عام 2016 كثمرة للتعاون اليورمتوسطي، وضمن برنامج ايراسموس بلس، مؤكداً أن المشروع يتخصص في تصميم وإدارة المشاريع الاوروبية وإنشاء وتطوير مكاتب العلاقات الدولية، ووحدات إدارة المشاريع فيها. مبيناً أن ثمان جامعات عربية من الأردن ولبنان وليبيا قد شاركت في العديد من النشاطات والزيارات الميدانية والتدريب الذي وفره المشروع خلال الثلاث سنوات الماضية.

 وفي ختام جلسة الافتتاح أطلقت الشبكة الاقليمية اليورومتوسطي في مجال تصميم وإدارة المشاريع الاوروبيةـ وهي واحدة من أهم أهداف مشروع “EuNIT ” المعنية في تعزيز فرص التعاون في مجال إدارة المشاريع بين الجامعات الاعضاء والتي يسعى المشروع الى تحقيقها.

هذا وسيتضمن المؤتمر المنعقد على يومين، ورش تدريب متنوعة، وحوارات حول التجارب في مأسسة الممارسات المتعلقة بإدارة المشاريع الاوروبية ووحدات التعاون الدولي في جامعات المنطقة، علماً بأن شبكة المشروع تتألف من 16 جامعة من سبعة دول يورومتوسطية تقودها جامعة  Aix-Marseille الفرنسية بالإضافة إلى اتحاد الجامعات اليورومتوسطية.

 ويشارك في المؤتمر بالإضافة إلى بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الأردن، سفارة المجر في عمان، مكتب إيراسموس الوطني و16 جامعة من الأردن، فرنسا، اسبانيا، كرواتيا، ايطاليا، لبنان وليبيا.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
منافسة مثيرة وسطوة على ألقاب الكبار لفرسان الجواد العربي في دوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز على مركز افرست للاعلام .. مركز التسوية الرياضية رؤية وثقافة انطلاق البطولة العربية الأولى للباركور شكر على تعازٍ / الدكتور ابراهيم سالم العليوات العبادي (ابو راشد ) من عشيرة العليوات - قبيلة عباد د.حمدان يرعى حفل "الطاولة "التكريمي للاعب المنتخب الوطني زيد أبو يمن بمناسبة تأهله إلى دورة الألعاب ... ثابت المهيرات بطلا للجولة الثانية من بطولة الأردن للدفع الرباعي ومجموعة "برو" اختتام معسكر مسارات سياحية في مركز شباب وشابات الزرقاء النموذجي حسين الذكر يكتب ...سالني أحد المشجعين .. هل يحق لنا العمل في إدارات الأندية ! لاعبو المنتخب الوطني للفئات العمرية بكرة الطاولة يواصلون تألقهم في بطولة السليمانية الدولية أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة الكرك الجواد العربي... يستضيف الجولة الثالثة من الدوري الأردني لرياضة القفز...الجمعة تخريج "دورة تدريب المدربـين على نظام ( Age Group ) الدولي في اتحاد الجمباز ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون جلسة تعريفية لجائزة الحسين بن عبدالله بجامعة مؤتة الناشطة الاجتماعية والتربوية الفاضلة وصال الدبوبي تخوض الانتخابات النيابية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة (عباد -العليوات) فتح باب المشاركة ببطولة الناشئين في الأردن ٢٠٢٤ أيلة تدعم برنامج التدريب في قسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة الجامعية-جامعة البلقاء التطبق... وزارة الشباب وبالتعاون مع جمعية البنوك في الأردن تنظم جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل ا... القناص وشعث يبحثان أوجه التعاون  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستضيف جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي اختتام معسكر التربية الإعلامية والمعلوماتية بمديرية شباب الكرك إعلان قائمة المشاركين في الجولة الثانية من بطولة الأردن لسباقات الدفع الرباعي رئيس وإدارة نادي كفرسوم تثمن دور سمو الأمير علي في تطوير كرة القدم الأردنية تواصل الاستعدادات للبطولة العربية الأولى للباركور بتنظيم من "الاتحادين العربي للجمباز والأردني" مدارس المدار الدولية تدعم بطولة العالم لكرة الطاولة التي تقام بالأردن أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد.