سراب سبورت
مجلة رياضية

دلال ساق الله.. انموذجاً لكفاح وإرادة المرأة الفلسطينية في غزة

أنس صلاح
———–
عمان- قال محمود درويش في ذات مناسبة (من أراد المستقبل فليتعلم من حاضر غزة، ومن أراد الحرية فليقلب صفحات كتاب غزة.. أنصتوا لعذوبة صوت غزة، التي بلا حنجرة، وهي تغني للحياة).
وفي واحدة من مشاهد عديدة، جسدت فكرة محمود درويش في قطاع غزة هذه الأيام، على مسرح نتائج إمتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) في فلسطين، برز إسم دلال ساق الله، السيدة الفلسطينة التي تسابقت وسائل الإعلام الفلسطينية على إستضافتها منذ إعلان نتائج التوجيهي الفلسطيني، للحديث عن تجربتها الثرية في خوض إختبارات (التوجيهي) مع نجلها ضياء، بعد مضي 22 عاما على زواجها، ليحققا النجاح معا.
دلال حققت النجاح في الفرع الأدبي بمعدل لافت (7، 87)، وإكتملت فرحتها بنجاح إبنها ضياء في نفس اللحظة وبمعدل (7، 60)، ليعم الفرح أرجاء بيت العائلة الكائن في القطاع، وبمشاركة الأهل والمعارف والجيران.
وما النجاح، إلا خاتمة حتمية في قصة السيدة دلال ساق الله مع (التوجيهي)، التي شكلت نموذجا لكفاح وصلابة الإرادة في وجدان المرأة الفلسطينية عموما، حيث تكمن قيمة ما أنجزته دلال، في كونها تحملت وخلال فترة زمنية ضيقة، عناء الوفاء بمتطلبات بيتها وأسرتها، وكذلك القيام بالواجبات الدراسية وتأمين (ملخصات موادها) ليس لنفسها فحسب، بل ولنجلها ضياء أيضا، وكل ذلك المجهود يتم في ظل ضغط نفسي، فرضته ظروف تفشي وباء فيروس كورونا، التي شعرت معها دلال بتهديد (حلمها)، اذا ما تقرر إلغاء امتحانات الثانوية العامة بسبب كورونا.
وعن تجربتها، تقول دلال ساق الله التي نوهت بمساندة زوجها لها: “كان قراري بالعودة إلى الدراسة من خلال التوجيهي بعد فترة طويلة من الإنقطاع، مرتبطا في الأساس بكون إبني ضياء هو أحد طلبة التوجيهي لهذه السنة، فقررت خوض التجربة من أجل تحفيز إبني على الدراسة والنجاح في هذه المحطة الأساسية من حياة الطالب الدراسية”.
وتتابع ساق الله (أم لثلاثة أبناء): “كانت خطوة في غاية الصعوبة، لكن بعد التسجيل أصبح الأمر أكثر سلاسة، وبدأت مشوار البحث عن كيفية التحضير والمراجعة الدراسية، حتى إهتديت إلى موقع روافد التابع للتربية والتعليم، وكذلك الإعتماد على قنوات اليوتيوب، إلى جانب الإعتماد على مدرس خصوصي أحيانا، والحمد لله كانت مرحلة صعبة، لكنها إنتهت بفرحة”.
وعن الخطوة التالية في مسيرتها الدراسية، تقول دلال: “من المؤكد أنني سأواصل دراستي الجامعية، وأتطلع إلى إختيار تخصص يعود بالفائدة على أسرتي والمجتمع المحيط، وأفكر جديا في تخصص الإقتصاد المنزلي، وهو التخصص المهم والذي أهمتله الفتيات منذ زمن بعيد”.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
منافسة مثيرة وسطوة على ألقاب الكبار لفرسان الجواد العربي في دوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز على مركز افرست للاعلام .. مركز التسوية الرياضية رؤية وثقافة انطلاق البطولة العربية الأولى للباركور شكر على تعازٍ / الدكتور ابراهيم سالم العليوات العبادي (ابو راشد ) من عشيرة العليوات - قبيلة عباد د.حمدان يرعى حفل "الطاولة "التكريمي للاعب المنتخب الوطني زيد أبو يمن بمناسبة تأهله إلى دورة الألعاب ... ثابت المهيرات بطلا للجولة الثانية من بطولة الأردن للدفع الرباعي ومجموعة "برو" اختتام معسكر مسارات سياحية في مركز شباب وشابات الزرقاء النموذجي حسين الذكر يكتب ...سالني أحد المشجعين .. هل يحق لنا العمل في إدارات الأندية ! لاعبو المنتخب الوطني للفئات العمرية بكرة الطاولة يواصلون تألقهم في بطولة السليمانية الدولية أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة الكرك الجواد العربي... يستضيف الجولة الثالثة من الدوري الأردني لرياضة القفز...الجمعة تخريج "دورة تدريب المدربـين على نظام ( Age Group ) الدولي في اتحاد الجمباز ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون جلسة تعريفية لجائزة الحسين بن عبدالله بجامعة مؤتة الناشطة الاجتماعية والتربوية الفاضلة وصال الدبوبي تخوض الانتخابات النيابية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة (عباد -العليوات) فتح باب المشاركة ببطولة الناشئين في الأردن ٢٠٢٤ أيلة تدعم برنامج التدريب في قسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة الجامعية-جامعة البلقاء التطبق... وزارة الشباب وبالتعاون مع جمعية البنوك في الأردن تنظم جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل ا... القناص وشعث يبحثان أوجه التعاون  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستضيف جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي اختتام معسكر التربية الإعلامية والمعلوماتية بمديرية شباب الكرك إعلان قائمة المشاركين في الجولة الثانية من بطولة الأردن لسباقات الدفع الرباعي رئيس وإدارة نادي كفرسوم تثمن دور سمو الأمير علي في تطوير كرة القدم الأردنية تواصل الاستعدادات للبطولة العربية الأولى للباركور بتنظيم من "الاتحادين العربي للجمباز والأردني" مدارس المدار الدولية تدعم بطولة العالم لكرة الطاولة التي تقام بالأردن أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد.