سراب سبورت
مجلة رياضية

عقدة الخواجا …د.منذر عقيلان

 

فكرة المدرب الاجنبي  (الخواجا) مسيطرة على الرياضة الأردنية ،والكل يعلم أن معظم الاتحادات تقوم بالتعاقد مع مدربين وخبراء أجانب وهذا أصبح موضة في الرياضة الاردنية ولكن وللأسف موضة لا تستفيد منها غير هدر المال من رواتب و مسكن وسيارات وتذاكر سفر تصرف لهم طول فترة وجودهم في المملكة وفي النهاية بلا إنجاز وصدمة للرياضة الأردنية .

إن كان على صعيد كرة القدم من خلال المدرب البلجيكي  فيتال  الذي دمر طموح وآمال شعب كامل لأنه فقير فنياً ولا ننسى المدرب الأوكراني أندريه مدرب المنتخب الأردني للملاكمة، الذي أضاع علينا على أقل تقدير ميدالية أولمبية وهو بالأصل مدرب كيك بوكسنج وليس ملاكمة.

ولو نظرنا إلى الإنجازات التي تحصلنا عليها في الأولمبياد عن طريق التايكواندو في أكثر من دورة أولمبية تكون على يد مدرب أردني وهذا ان دل يدل أن المدرب الأردني يمتلك مقومات وقدرات أعلى من “الخواجا” التي يأتي برواتب خيالية ولا يوجد عنده قدرات مثل ابن البلد يكفي أن المدرب الأردني يكون قريب من اللاعب ومتفهم لكل ما يلزم اللاعب ويكون قادر على التواصل المباشر معه دون الحاجة للمترجم الذي يقوم بترجمة، الذي يريده فقط وتكون عند ابن البلد الغيرة على اسم الاردن لانه جزء لا يتجزأ منه.
متى نقتنع أن “الخواجا” لا يمكنه تقديم أية إضافة نوعية للرياضة  الأردنية.
ولهذا يجب علينا تغير الفكر المحدود بفكرة المدرب الأجنبي والاتجاه إلى المدرب المحلي واعطاءه فرصة ليثبت نفسه وكما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
بطولة المملكة المفتوحة للسباحة بالزعانف تنطلق يوم غد في العقبة كتاب" يوثّق المطبخ التراثي الأردني" تصدره جمعية بيت التراث للثقافة والفنون من خلال مشروع استدامة الإ... منتخب سيدات اليد يخسر أمام أوزبكستان ببطولة آسيا اتحاد غرب آسيا والاتحاد الإماراتي يوقعان اتفاقية استضافة بطولة الرجال العاشرة "اليرموك" تبحث خطتها للعودة الآمنة إلى الحرم الجامعي أمام وزير الشباب "الهيئات المؤقتة والأندية" ... الكاتب منذر عقيلان  السعود يباشر عمله مساعداً لرئيس جامعة عمان الأهلية للشؤون الخارجية الدولي عاشور ينجح بإدارة بطولة العالم للشابات للكرة الطائرة منتخب السيدات لكرة اليد يلتقي أوزبكستان... اليوم فريق البقعة يلتقي الرمثا بافتتاح منافسات دوري المحترفين غدا مؤتمر صحفي لجمعية بيت التراث والفنون في الفحيص الريال يسترد الصدارة الإسبانية بمهرجان تهديفي تأهل الحسين إربد لنصف نهائي كأس الأردن دي لا سال يتأهل لنهائي كأس الأميرة آية لكرة الطائرة للسيدات مشجعون غاضبون يحرقون سيارة حكم! لاعبو كرة القدم الأعلى أجرا في العالم 2021.. رونالدو يستعيد الصدارة على حساب ميسي وصلاح خامسا الأمير علي بن الحسين والشيخ راشد بن حميد النعيمي يؤكدان أهمية التشاركية في العمل مخالفة قانونية "برسم الفضيحة الرياضية" في بطولة العالم العسكرية للملاكمة رئيس نادي معان الأسبق بلال العقايلة يعلن ترشحه لنقابة الصحفيين بالصور ....انطلاق بطولة المملكة المفتوحة للناشئين والناشئات والواعدين والواعدات للملاكمة "الإعلام الرياضى بين المهنية والتريند" ندوة بالاتحاد المصرى للثقافة الرياضية سباق المرحوم خالد عبابنه الأول للكراسي المتحركة اتحاد الفروسية يبدأ استعداته لللبطولة الاردن للفروسية سحم والحصن في صدارة دوري الثانية ...والاسبوع الخامس غدا نائب رئيس سورينام يخوض مباراة في سن الـ 60 في دوري "كونكاكاف" للأندية والدة رونالدو: ابن كريستيانو أفضل منه وأتمنى رؤيته بهذا النادي منتخب الترايثلون يُحقق نتائج متميزة في بطولة كأس آسيا ويُعسكر في قيرغيزستان منتخبنا الوطني يتعرض للخسارة أمام اليابان ويلتقي أوزبكستان في دور ترتيب المراكز بالبطولة الآسيوية لك... مديرية الدفاع المدني تنفذ تمرينا وهميا في جامعة اليرموك تشكيلات أكاديمية جديدة في اليرموك