سراب سبورت
مجلة رياضية

إطلاق فعاليات مؤتمر “منارات” بمشاركة الأميرة ريم علي

سراب نيوز _

انطلقت عبر منصة زووم، فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول “منارات” الذي تنظمه “بيالارا” بالشراكة مع أكاديمية دويتشه فيله ووزارة التربية والتعليم، ومجموعة من الدول العربية، مُسلّطًا الضوء على تجارب عربية رائدة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية، و استعراض قصص النجاح والبصمات التي تركها المشروع ولا زال في بعض الدول.

 

وعُقِد المؤتمر بمشاركة سمو الأميرة ريم علي؛ مؤسس معهد الإعلام الأردني، ومجموعة من المختصين والمتحدثين ومسؤولي قطاعات التعليم في الوطن العربي، تحت شعار “المنارة: تجارب التربية الإعلامية والمعلوماتية الرائدة في العالم العربي”.

 

ويهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي بأهمية التربية الإعلامية والمعلوماتية وإلهام المسؤولين الحكوميين في الوزارات وصناع القرار بأفضل الممارسات لدمج التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج المدرسية.

 

وتحدّثت الأميرة ريم علي عن تجربة معهد الإعلام الأردني والتربية الإعلامية والمعلوماتية، مشيرةً إلى أنَّ المعهد أخذ على عاتقه مهمّة تطوير الكفاءات الأردنيّة “بهدف تكوين مجتمع رقميّ أكثر تميزًا يتمتع بمهارات التفكير النقديّ من أجل الإبحار في سيل متواصل من المحتوى الإخباريّ والمعلوماتيّ”.

 

وأشارت سموّها إلى أن فريق المعهد أعدَّ أوّل منهج دراسيّ في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة باللغة العربيّة للمعلمين، إضافة إلى الكتب الجامعيّة، ومواد التدريب، ووثيقة السياسة العامة لإرشاد صانعي القرار ودعوتهم إلى دمج التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة في مناهج المدارس والجامعات.

 

وأكدت سموّها حِرصَ المعهد على تطوير منصّة التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة من خلال شراكته الاستراتيجية مع أكاديمية DW للدراسات الدوليّة في الإعلام لتعزيز كفاءة المؤسّسات التعليميّة ومُعلّمي المدارس الحكوميّة وطلبتها في مجال التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة وفقًا للمبادرة الوطنيّة وخطّتها التنفيذيّة للأعوام (2020-2023).

 

وعزَت سموّها الاهتمام بمفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية إلى الأزمة التي يشهدها العالم اليوم والمتمثّلة بانعدام الثقة في الكم الهائل من المعلومات الرقميّة التي وفّرتها التكنولوجيا الحديثة، وغياب القيود التي تحُوْل دون الوصول إلى هذه المعلومات، أو التحقق منها، إذ “أصبح المشهد الرقميّ مصدرًا للمعلومات غير الموثوقة، والتي ربما تكون جزءًا من عمليّات التضليل الدعائيّ التي تخدم أجندات بعينها، ممّا يؤدي إلى ظهور ما يُعرَف ب “نظريّات المؤامرة”، والأخبار المكذوبة، والزيف العميق”.

 

واختتمت سموّها الحديث بأهميّة الاستثمار في التربية الإعلامية والمعلوماتية وصياغة إطار رقميّ أكثر مصداقيّة، يكون قادرًا على القضاء على الجهات الخبيثة وتعزيز دور الصحافة الدقيقة القائمة على الحلول، والعمل بشكل أكثر كفاءة لمعالجة هذا التأثير الضارّ للتكنولوجيا الرقميّة على المجتمعات، من خلال تعزيز التعاون وعقد الشراكات في مواجهة هذا السيل من المعلومات المُضلِّلة، مع الحفاظ على مزاياها في نشر الأخبار الدقيقة وتعزيز حريّة التعبير عن الرأي.

 

يُذكر أن معهد الإعلام الأردني بدأ رحلة التربية الإعلامية والمعلوماتية منذ العام 2013، تخللها صياغة إطار استراتيجيّ لإدراج التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة على نطاق وطنيّ، مستهدفًا أربعة قطاعات، وهي: المدارس، والجامعات والكليّات، ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى الشباب ومراكز الشباب.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أبوظبي تستضيف كأس العالم للأندية 2021...للمرة الخامسة رسميا...مباراة الجليل والحسين إلى محكمة الكاس الجولة الأخيرة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ تنطلق غدا الجمعة نشامى فريق الأمن العام للكيك بوكسينغ يواصلون التألق ضمن بطولة العالم الفارس العربي السوري حمشو يتألق في بطولة فرنسا الدولية فئة الخمس نجوم بمشاركة عربية ودولية واسعة انطلاق بطولة الأردن للجولف "اليرموك" الثالثة محلياً.. و 41 عربيا وفق تصنيف "كيو اس" للعام 2022 دوري أبطال أوروبا: ريال يستعيد التوازن وليفربول يهزم أتلتيكو نحن من نصنع غرورهم...يكتبها منذر عقيلان نشامى فريق الأمن العام للجولف يواصلون تدريباتهم استعدادا للمشاركة في بطولة الاردن المفتوحة "اليرموك" تستقبل وفدا طلابيا مدرسيا احتفاء باليوم العالمي للعصا البيضاء مندوبا عن رئيس الوزراء، النابلسي يحاور أعضاء المؤتمر الوطني للشباب للتوعية والتطوير الفيصلي يستأنف قرار حرمانه من الرخصة الآسيوية أول بريطاني يحرز لقب إنديان ويلز جمال أبو هزيم رئيس قسم التصوير الموظف المثالي لشهر ايلول 2021 في دائرة العلاقات العامة بداية مشاركة منتخبنا الوطني للكيك بوكسينج في بطولة العالم بإيطاليا...اليوم بادوسا تفوز بلقب "إنديان ويلز" للتنس برشلونة يقلب الطاولة على فالنسيا في أول ظهور لأغوير بقميص "البلوغرانا" التونسية أنس جابر أول عربية بين العشر الأوليات في تاريخ التصنيف المعتمد أكاديمية الثريا تهنئ الواعدة لأنا الشلتوني بفوزها ببطولة المملكة المفتوحة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية تنعى القائد نايف النوايسة طلال الصفدي.. موهبة كروية باسيلاشفيلي يواجه نوري في نهائي إنديان ويلز جويحان  يفوز بالجولة  الختامية من بطولة الأردن للراليات ويعتلي القمة باقتدار والشرفا ثانيا وناصيف ثا... انتزع نشامى الأمن العام لرفع الاثقال لقب بطولة سراييفو الدولية المفتوحة إتحاد الكرة يعلن مواعيد مباريات دوري النخبة والدور الثاني من بطولة ت 15 نشامى الأمن العام للجودو توجت اعناقهم "بالذهب" فوز الأردني د. موفق الزيادات فئة أفضل محاضر في مجالات مسرعات التطوير الرياضي الرمثا يكسب معان برباعية وينفرد بصدارة دوري المحترفين "اليرموك" تستضيف 15 طالبا ضمن برنامج إيراسموس بلس الدولي