سراب سبورت
مجلة رياضية

خبير الملاكمة سعيد النوباني يرسم قواعد تطوير اللعبة

 

سراب نيوز- ريما العبادي

سعيد يوسف النوباني.. خبير ومدرب أردني في رياضة الملاكمة؛ ونجم سابق في صفوف المنتخب الوطني؛ تخرج على يديه العديد من ابطال الملاكمة.
بدأ النوباني مسيرته الرياضية في عام 1971؛ حيث مثل أندية اليرموك والقادسية والمحطة؛ ومن خلالها التحق بصفوف المنتخب الوطني؛ وغادر بعدها للاحتراف في ألمانيا عام 1979؛ ثم تنقل بين المانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان لاعبا محترفا ومدربا دوليا يؤمن بقدراته؛ حاملا شعار (كل من اقدمه للحلقة يصبح بطلا) .

ملاكم محترف

بعد مسيرة احتراف خارجية عاد النوباني الى الأردن عام 1989؛ اذ كانت اولى محطات الاحتراف في المانيا في ولاية هانوفر؛ حيث لعب 38 مباراة دولية؛ ليدخل بعد ذلك مجال التدريب في معهد تدريب الملاكمين؛ ثم غادر إلى أمريكا؛ حيث حصل  على تصريح بممارسة الملاكمة في مركز بولاية فلوريدا؛ وخاص لقاءات احترافية واكتسب خبرات إضافية في المركز، الذي تخرج منه عدة ابطال عالميين مثل محمد علي كلاي وايفاندر هولي فيلد؛ وبعد ذلك غادر النوباني الى اليونان؛ حيث عمل مدربا لمنتخب كلمتا، ليبدأ من هناك مشوار عودته إلى الأردن؛ للمشاركة بدورة تدريبية ويحصل على المركز الأول في الدورة التدريبية الاولمبية، وبدأ في تدريب نادي الطمبور وفريق الفرقة الرابعة للقوات المسلحة؛ بالاضافة الى ناديي حمزه وسعيد النوباني.
وتتلمذ على يديه عدد من اللاعبين أصحاب الإنجازات امثال محمد عبدالجليل العبادي وحسن القطب وعلي أبو داري ومحمود حسين وطارق كمال، وفي 1990 اكتشف محمد أبو خديجة البطل القاري والعربي، وباسل هندواي بطل العرب؛ وأبطال محليين ايضا مثل حسن القطب وعلي سلمان ويوسف وظاهر النوباني؛ وأبطال مملكة مثل ناصر النوباني.

تطوير الملاكمة

يؤمن المدرب النوباني؛ ان تطوير رياضة الملاكمة يبدأ من تطوير اغلب أذرعها؛ مثل التدريب والتحكيم وتنظيم مسابقات بحوافز مالية، اسوة بكافة الألعاب؛ اضافة لدعم المراكز والأندية المنجزة؛ والعمل بيد وقلب واحد.
وحول التحكيم يقول النوباني؛ العدل اساس الحكم؛ لذلك يجب عقد الدورات التدريبية للحكام؛ ودورات إنعاش قبل كل بطولة؛ والتعامل مع كل بطولة بتطبيق القانون من مختلف الجوانب؛ لأن جزء كبير من تطوير اللاعبين هو معرفة القوانين واحترامها؛ ليس فقط في الملاكمة بل في كل الألعاب.
وتابع النوباني: الحوار الدائم بين الاتحاد واسرة الملاكمة ضروري؛ فهو يبعث الأمل في نفوس الجميع؛ اذا ما تم الإستماع لملاحظات جميع الأطراف في مواعيد اقامة البطولات والمشاركات؛ والحرص على إقامة اكبر عدد من البطولات لتوفير المزيد من فرص المنافسة؛ وضرورة ايجاد حوافز مالية لكل فئة من اصحاب للمراكز الثلاثة الأولى؛ اضافة لإقامة المنافسات في المحافظات والجامعات؛ للتعريف باللعبة وبناء قاعدة في كل المحافظات.
واختتم الكابتن النوباني حديثه:
يدخل إلى عضوية الاتحادات عموما؛ اشخاص غير مختصين في اللعبة، وبعد فترة تجدهم في قيادة اللعبة، وهذا ينعكس سلبا على مسيرة اللعبة؛ لأن في اغلب الالعاب اللاعب او الملاكم يدرك لعبته ويرغب بتطورها؛ اما البقية تجدهم لمنافع مادية أو مناصب؛ وهذا يبعد أبناء اللعبة مع الوقت؛ ويؤدي إلى أن تتراجع اللعبة لعشرات السنين.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ابو زريق يوقع للترجي التونسي الجبور يتفقد معسكرات الحسين للعمل والبناء في إربد  تزامنا واحتفالا بتجديد الثقة في الوزير د. أشرف صبحي سحب قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا السابعة للسيدات 2022 تصفيات رابطة أبطال افريقيا للأندية النسائية : انتصار بنك الاسكان التونسي على سريع غليزان الجزائري 3-... نادي مولودية وهران الجزائري يضع ثقته في المدرب السابق للترجي الرياضي التونسي راضي الجعايدي تخريج المشاركات في معسكرات جائزة الحسن برونزي اناث إقليم الشمال والجنوب السباح "الور" يَحل رابعاً في دورة ألعاب التضامن الإسلامي "قونية ٢٠٢١" بمناسبة عيد المرأة في تونس : رئاسة الحكومة تكرم البطلة الأولمبية غفران بالخير من بين 35 سيدة من مختل... زين تتوّج "شباب جرش" بفوزه بلقب بطولة "جيلنا" للشمال حسون وشاهين ابطال الكبار  في  "رابع" جولات بطولة الأردن للفروسية الاردن في مؤخرة ترتيب المنتخبات...بعد ختام فعاليات التايكواندو "الفرارجة" مشاركة لنيل الخبرة في منافسات رفع الأثقال المنتخب الوطني للتايكواندو يختتم مشاركته "الضامن" يُنهي مشاركة منتخب المصارعة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي  منتخبنا للتنس يفوز على ماليزيا وسوريا في تصفيات كأس ديفيز بفتينام معرض الطوابع البريدية "تونسيات" : في العيد الوطني للمرأة .. البريد التونسي  يكرم نجمة التنس العربية ... المنتخب التونسي لكرة السلة 3ضد3 يصل القاهرة وهذه قائمة نسور قرطاج المشاركة في التصفيات المؤهلة للمون... أسرة كرة الطائرة الأردنية تفقد أحد أبرز الرياضيين "إبراهيم فيليب " حمزة الكسواني يتوج بالمركز الأول في بطولة هاغن الالمانية الدولية للفروسية جمعية بنك الاسكان ممثل تونس امام بطلي مصر نادي وادي دجلة والجزائر افاق غليزان بدورة اتحاد شمال افريق... ذهبية تاريخية لـ" أحمد أبو السعود" في دورة ألعاب التضامن الإسلامي "قونية ٢٠٢١" فضية وبرونزية للتايكواندو في دورة ألعاب التضامن الإسلامي "قونية ٢٠٢١" د.حمدان يهنئ الأميرة رحمة بأنجاز ابو السعود الذهبي ابو السعود يتوج بالذهب في دورة ألعاب التضامن قونية "رزان الشعيبي" تحصل على جائزة أفضل معلمة شطرنج في العالم والمقدمة من الاتحاد الدولي للشطرنج فوز اليرموك بكأس المركز الثالث وذهبيتين في بطولة إتحاد الجامعات الأردنية للشطرنج نادي "الإنجليزية" يرفع شعار دعم الرياضة الوطنية سلاح الحياة للمراهقين تخريج المشاركات في معسكرات جائزة الحسن برونزي اناث إقليم الوسط