سراب سبورت
مجلة رياضية

خبير الملاكمة سعيد النوباني يرسم قواعد تطوير اللعبة

 

سراب نيوز- ريما العبادي

سعيد يوسف النوباني.. خبير ومدرب أردني في رياضة الملاكمة؛ ونجم سابق في صفوف المنتخب الوطني؛ تخرج على يديه العديد من ابطال الملاكمة.
بدأ النوباني مسيرته الرياضية في عام 1971؛ حيث مثل أندية اليرموك والقادسية والمحطة؛ ومن خلالها التحق بصفوف المنتخب الوطني؛ وغادر بعدها للاحتراف في ألمانيا عام 1979؛ ثم تنقل بين المانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان لاعبا محترفا ومدربا دوليا يؤمن بقدراته؛ حاملا شعار (كل من اقدمه للحلقة يصبح بطلا) .

ملاكم محترف

بعد مسيرة احتراف خارجية عاد النوباني الى الأردن عام 1989؛ اذ كانت اولى محطات الاحتراف في المانيا في ولاية هانوفر؛ حيث لعب 38 مباراة دولية؛ ليدخل بعد ذلك مجال التدريب في معهد تدريب الملاكمين؛ ثم غادر إلى أمريكا؛ حيث حصل  على تصريح بممارسة الملاكمة في مركز بولاية فلوريدا؛ وخاص لقاءات احترافية واكتسب خبرات إضافية في المركز، الذي تخرج منه عدة ابطال عالميين مثل محمد علي كلاي وايفاندر هولي فيلد؛ وبعد ذلك غادر النوباني الى اليونان؛ حيث عمل مدربا لمنتخب كلمتا، ليبدأ من هناك مشوار عودته إلى الأردن؛ للمشاركة بدورة تدريبية ويحصل على المركز الأول في الدورة التدريبية الاولمبية، وبدأ في تدريب نادي الطمبور وفريق الفرقة الرابعة للقوات المسلحة؛ بالاضافة الى ناديي حمزه وسعيد النوباني.
وتتلمذ على يديه عدد من اللاعبين أصحاب الإنجازات امثال محمد عبدالجليل العبادي وحسن القطب وعلي أبو داري ومحمود حسين وطارق كمال، وفي 1990 اكتشف محمد أبو خديجة البطل القاري والعربي، وباسل هندواي بطل العرب؛ وأبطال محليين ايضا مثل حسن القطب وعلي سلمان ويوسف وظاهر النوباني؛ وأبطال مملكة مثل ناصر النوباني.

تطوير الملاكمة

يؤمن المدرب النوباني؛ ان تطوير رياضة الملاكمة يبدأ من تطوير اغلب أذرعها؛ مثل التدريب والتحكيم وتنظيم مسابقات بحوافز مالية، اسوة بكافة الألعاب؛ اضافة لدعم المراكز والأندية المنجزة؛ والعمل بيد وقلب واحد.
وحول التحكيم يقول النوباني؛ العدل اساس الحكم؛ لذلك يجب عقد الدورات التدريبية للحكام؛ ودورات إنعاش قبل كل بطولة؛ والتعامل مع كل بطولة بتطبيق القانون من مختلف الجوانب؛ لأن جزء كبير من تطوير اللاعبين هو معرفة القوانين واحترامها؛ ليس فقط في الملاكمة بل في كل الألعاب.
وتابع النوباني: الحوار الدائم بين الاتحاد واسرة الملاكمة ضروري؛ فهو يبعث الأمل في نفوس الجميع؛ اذا ما تم الإستماع لملاحظات جميع الأطراف في مواعيد اقامة البطولات والمشاركات؛ والحرص على إقامة اكبر عدد من البطولات لتوفير المزيد من فرص المنافسة؛ وضرورة ايجاد حوافز مالية لكل فئة من اصحاب للمراكز الثلاثة الأولى؛ اضافة لإقامة المنافسات في المحافظات والجامعات؛ للتعريف باللعبة وبناء قاعدة في كل المحافظات.
واختتم الكابتن النوباني حديثه:
يدخل إلى عضوية الاتحادات عموما؛ اشخاص غير مختصين في اللعبة، وبعد فترة تجدهم في قيادة اللعبة، وهذا ينعكس سلبا على مسيرة اللعبة؛ لأن في اغلب الالعاب اللاعب او الملاكم يدرك لعبته ويرغب بتطورها؛ اما البقية تجدهم لمنافع مادية أو مناصب؛ وهذا يبعد أبناء اللعبة مع الوقت؛ ويؤدي إلى أن تتراجع اللعبة لعشرات السنين.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
رسميا...مباراة الجليل والحسين إلى محكمة الكاس الجولة الأخيرة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ تنطلق غدا الجمعة نشامى فريق الأمن العام للكيك بوكسينغ يواصلون التألق ضمن بطولة العالم الفارس العربي السوري حمشو يتألق في بطولة فرنسا الدولية فئة الخمس نجوم بمشاركة عربية ودولية واسعة انطلاق بطولة الأردن للجولف "اليرموك" الثالثة محلياً.. و 41 عربيا وفق تصنيف "كيو اس" للعام 2022 دوري أبطال أوروبا: ريال يستعيد التوازن وليفربول يهزم أتلتيكو نحن من نصنع غرورهم...يكتبها منذر عقيلان نشامى فريق الأمن العام للجولف يواصلون تدريباتهم استعدادا للمشاركة في بطولة الاردن المفتوحة "اليرموك" تستقبل وفدا طلابيا مدرسيا احتفاء باليوم العالمي للعصا البيضاء مندوبا عن رئيس الوزراء، النابلسي يحاور أعضاء المؤتمر الوطني للشباب للتوعية والتطوير الفيصلي يستأنف قرار حرمانه من الرخصة الآسيوية أول بريطاني يحرز لقب إنديان ويلز جمال أبو هزيم رئيس قسم التصوير الموظف المثالي لشهر ايلول 2021 في دائرة العلاقات العامة بداية مشاركة منتخبنا الوطني للكيك بوكسينج في بطولة العالم بإيطاليا...اليوم بادوسا تفوز بلقب "إنديان ويلز" للتنس برشلونة يقلب الطاولة على فالنسيا في أول ظهور لأغوير بقميص "البلوغرانا" التونسية أنس جابر أول عربية بين العشر الأوليات في تاريخ التصنيف المعتمد أكاديمية الثريا تهنئ الواعدة لأنا الشلتوني بفوزها ببطولة المملكة المفتوحة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية تنعى القائد نايف النوايسة طلال الصفدي.. موهبة كروية باسيلاشفيلي يواجه نوري في نهائي إنديان ويلز جويحان  يفوز بالجولة  الختامية من بطولة الأردن للراليات ويعتلي القمة باقتدار والشرفا ثانيا وناصيف ثا... انتزع نشامى الأمن العام لرفع الاثقال لقب بطولة سراييفو الدولية المفتوحة إتحاد الكرة يعلن مواعيد مباريات دوري النخبة والدور الثاني من بطولة ت 15 نشامى الأمن العام للجودو توجت اعناقهم "بالذهب" فوز الأردني د. موفق الزيادات فئة أفضل محاضر في مجالات مسرعات التطوير الرياضي الرمثا يكسب معان برباعية وينفرد بصدارة دوري المحترفين "اليرموك" تستضيف 15 طالبا ضمن برنامج إيراسموس بلس الدولي ملاكمة البقعة تسقط بالضربة القاضية...يكتبها منذر عقيلان