سراب سبورت
مجلة رياضية

خبير الملاكمة سعيد النوباني يرسم قواعد تطوير اللعبة

 

سراب نيوز- ريما العبادي

سعيد يوسف النوباني.. خبير ومدرب أردني في رياضة الملاكمة؛ ونجم سابق في صفوف المنتخب الوطني؛ تخرج على يديه العديد من ابطال الملاكمة.
بدأ النوباني مسيرته الرياضية في عام 1971؛ حيث مثل أندية اليرموك والقادسية والمحطة؛ ومن خلالها التحق بصفوف المنتخب الوطني؛ وغادر بعدها للاحتراف في ألمانيا عام 1979؛ ثم تنقل بين المانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان لاعبا محترفا ومدربا دوليا يؤمن بقدراته؛ حاملا شعار (كل من اقدمه للحلقة يصبح بطلا) .

ملاكم محترف

بعد مسيرة احتراف خارجية عاد النوباني الى الأردن عام 1989؛ اذ كانت اولى محطات الاحتراف في المانيا في ولاية هانوفر؛ حيث لعب 38 مباراة دولية؛ ليدخل بعد ذلك مجال التدريب في معهد تدريب الملاكمين؛ ثم غادر إلى أمريكا؛ حيث حصل  على تصريح بممارسة الملاكمة في مركز بولاية فلوريدا؛ وخاص لقاءات احترافية واكتسب خبرات إضافية في المركز، الذي تخرج منه عدة ابطال عالميين مثل محمد علي كلاي وايفاندر هولي فيلد؛ وبعد ذلك غادر النوباني الى اليونان؛ حيث عمل مدربا لمنتخب كلمتا، ليبدأ من هناك مشوار عودته إلى الأردن؛ للمشاركة بدورة تدريبية ويحصل على المركز الأول في الدورة التدريبية الاولمبية، وبدأ في تدريب نادي الطمبور وفريق الفرقة الرابعة للقوات المسلحة؛ بالاضافة الى ناديي حمزه وسعيد النوباني.
وتتلمذ على يديه عدد من اللاعبين أصحاب الإنجازات امثال محمد عبدالجليل العبادي وحسن القطب وعلي أبو داري ومحمود حسين وطارق كمال، وفي 1990 اكتشف محمد أبو خديجة البطل القاري والعربي، وباسل هندواي بطل العرب؛ وأبطال محليين ايضا مثل حسن القطب وعلي سلمان ويوسف وظاهر النوباني؛ وأبطال مملكة مثل ناصر النوباني.

تطوير الملاكمة

يؤمن المدرب النوباني؛ ان تطوير رياضة الملاكمة يبدأ من تطوير اغلب أذرعها؛ مثل التدريب والتحكيم وتنظيم مسابقات بحوافز مالية، اسوة بكافة الألعاب؛ اضافة لدعم المراكز والأندية المنجزة؛ والعمل بيد وقلب واحد.
وحول التحكيم يقول النوباني؛ العدل اساس الحكم؛ لذلك يجب عقد الدورات التدريبية للحكام؛ ودورات إنعاش قبل كل بطولة؛ والتعامل مع كل بطولة بتطبيق القانون من مختلف الجوانب؛ لأن جزء كبير من تطوير اللاعبين هو معرفة القوانين واحترامها؛ ليس فقط في الملاكمة بل في كل الألعاب.
وتابع النوباني: الحوار الدائم بين الاتحاد واسرة الملاكمة ضروري؛ فهو يبعث الأمل في نفوس الجميع؛ اذا ما تم الإستماع لملاحظات جميع الأطراف في مواعيد اقامة البطولات والمشاركات؛ والحرص على إقامة اكبر عدد من البطولات لتوفير المزيد من فرص المنافسة؛ وضرورة ايجاد حوافز مالية لكل فئة من اصحاب للمراكز الثلاثة الأولى؛ اضافة لإقامة المنافسات في المحافظات والجامعات؛ للتعريف باللعبة وبناء قاعدة في كل المحافظات.
واختتم الكابتن النوباني حديثه:
يدخل إلى عضوية الاتحادات عموما؛ اشخاص غير مختصين في اللعبة، وبعد فترة تجدهم في قيادة اللعبة، وهذا ينعكس سلبا على مسيرة اللعبة؛ لأن في اغلب الالعاب اللاعب او الملاكم يدرك لعبته ويرغب بتطورها؛ اما البقية تجدهم لمنافع مادية أو مناصب؛ وهذا يبعد أبناء اللعبة مع الوقت؛ ويؤدي إلى أن تتراجع اللعبة لعشرات السنين.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فرسان إسطبلات الراشد للفروسية..تستعد للسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل طائرة الأهلي تحلق في سماء إفريقيا وتتأهل لمونديال الأندية اللجنة الأولمبية الفلسطينية تستعين بالمدرب حيمور غداً تنطلق الالعاب الرياضية المدرسية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) ‏رئيس "الفيفا" إنفانتينو ينوّه بآداء طاقم تحكيم نهائي كأس أفريقيا للفوتصال الذي أداره التونسي أيمن ك... لاعبو الأولمبي ينتظمون في صفوف الفريق وعودة المصابين للتدريبات مؤتمر صحفي للجنة المنظمة العليا للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزور عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مركز العلياء للفروسية يستعد للمشاركة في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فرسان الأمن العام يختتمون استعداداتهم للمشاركة في البطولة الدولية الثانية لألتقاط الاوتاد باللباس ال... طائرة الأهلي تتوج بكأس ولي العهد على حساب المحرق طائرة الأهلي إلى نهائي بطولة أفريقيا الشعار يستقبل رئيس الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا إنتر ميلان يُتوَّج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ20 منتخب الشابات يبدأ معسكره الداخلي استعدادا للقاء نظيره اللبناني جامعة الأميرة سمية بطلاً في الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي الأمير عمر الفيصل يفتتح بطولة كرة القدم الأولى لمدارس بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في ختام ل"البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة" جيدا هلال وخالد صيام ابطال الاساسي... بالصور.....نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك الفارس ادم الحلو يخوض تجربة رياضة القدرة والتحمل لبيب يعلق على واقعة مرتجي ونجمة طائرة الزمالك الرهانات الخاسرة تتصدر أسباب الوداع الآسيوي للأولمبي الأردني أبو لبدة وأسرة الجمباز تستقبل البطل الأولمبي أحمد أبو السعود د. أبو الهيجاء رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ترعى فعاليات " يوم الإبداع والابتكار " غرسٌ للأمل: مبادرة يطلقها مجلس قلقيلية لزراعة الأشجار احتفالاً بيوم الأرض كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة