سراب سبورت
مجلة رياضية

الجامعة العربية تحتضن فعالية شبابية أردنية عربية بمناسبة مئوية الدولة

العضايلة: المملكة تأسست على الروح العربية القومية

سراب نيوز- بترا

احتضنت جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، احتفالية شبابية أردنية عربية بمناسبة مئوية الدولة الأردنية شارك بها ممثلون من مختلف الدول العربية والمنظمات الشبابية.
وتأتي الفعالية، التي تنظمها جمعية سند للفكر والعمل الشبابي بالتنسيق والتعاون مع السفارة الأردنية في القاهرة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، كأول احتفالية شبابية أردنية وعربية بهذه المناسبة العزيزة.
وأكد السفير الأردني في القاهرة ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أمجد العضايلة، في كلمةً له في الجلسة الافتتاحية للفعالية وبحضور الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أن مئوية الدولة الأردنية تجسّد “مناسبة أردنية عزيزة وذاتُ مكانة وطنية في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية ومسيرة دولتها، الممتدة على مر مئةَ عام بخطىً عروبية ووطنية راسخة، حملت في محطاتها المفصلية إنجازاتٍ ماثلة يبرز الأردن اليوم فيها، بلداً متطوراً ومزدهرا ومستقرا، قدم تضحياتٍ خالدة في سبيل قضايا الأمة العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين”.
وشدد، بحضور شباب عربي من مختلف الدول الشقيقة وممثلين لسفارات وهيئات شبابية عربية في القاهرة، أن الأردن بثوابت دولته ورسالة ملوكه من بني هاشم وقيم شعبه الأصيل، تأسس على الروح العربية القومية منذ أن أعلنت أول حكومة أردنية في الحادي عشر من نيسان للعام 1921، فكانت موئلاً للأحرار العرب، وحملت قواتها المسلحة لقب الجيش العربي، واحتضنت أبناء الأمة العربية وما زالت ممن واجهت دولهم تحدياتٍ على مر التاريخ”.
وقال العضايلة “إن الشباب الأردني اليوم كانوا ولا يزالون على مر محطات من مسيرة البناء والتنمية في عمر الدولة الأردنية، فاعلاً رئيساً وشريكاً وطنياً في تشييد البنيان، وتحقيق الإنجاز، وتعزيز منعة الدولة، وهاهم يسهمون اليوم بالاحتفال بمئويتها”.
وأكد أن “الأردن اليوم، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يقف على عتبةٍ من مرحلةٍ جديدةٍ، متسلحاً بإرادة شعبٍ وفيًّ معطاء، ومستنداً على إرثٍ من الإنجازات الحافلة، ورافعا رايته بما تحقق من تقدّمٍ مشهود، وفخوراً بمكانةٍ عربية ودوليةٍ يقدّرها له الأشقاء العرب ويشهد بها الأصدقاء من دولٍ وشعوبٍ في مختلف بقاع الأرض”.
وأضاف “لطالما رفع ملوكنا الهاشميون شعار الاستثمار بالإنسان الأردني باعتباره الثروة القيمة، والرصيد المدّخر، ليكون الإنسان أغلى ما نملك وارفع رأسك أنت أردني شعاراً رسخه ملوك الأردن بشرعيتهم التاريخية والدينية، في علاقتهم بشعبهم، ليثمر ذلك أجيالاً من الأردنيين نعتز بقدراتهم ونفخر بحضورهم بكل المحافل”.
وفي كلمة جامعة الدول العربية، أكدت الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية أن المملكة الأردنية الهاشمية، وعلى مدار قرن من الزمن، سجّلت أدواراً محورية في المنطقة العربية، وغير خافي على الحضور الكريم الدور الكبير الذي لعبه الأردن في إنشاء جامعة الدول العربية”، مشيرةً لدور الأردن ومساهماته عربياً وحضوره الدائم في قضايا الأمة العربية.
وهنأت باسم جامعة الدول العربية وأمينها العام احمد ابو الغيط المملكة الأردنية الهاشمية، وقيادتها الحكيمة وشعبها، بهذه المناسبة، متمنية على هذه البادرة الشبابية الأردنية التي أسهمت في جمع الشباب العربي في احتفالية استضافتها القاعة الأندلسية في جامعة الدول العربية لتشكّل تظاهرة شبابية عربية يشارك فيها الشباب العربي الأردن احتفالاته بهذه المناسبة.
وكان رئيس جمعية سند للفكر والعمل الشبابي سلطان الخلايلة ألقى كلمةً رحّب بها بالوفود الشبابية العربية المشاركة من نحو 16 دولة عربية إلى جانب ممثلي منظماتٍ واتحاداتٍ وهيئات شبابية عربية، مثمناً المشاركة المصرية عبر أعضاء من مجلس النواب المصري من خلال تنسيقية الأحزاب والسياسيين.
وأكد أن هذه الاحتفالية تعكس مكانة الأردن وقيادته وشعبه في قلوب الشباب العربي، جسدها حرص على مشاركة الشباب الأردني احتفاله بهذه المناسبة.
وفي كلمةٍ توجيهية مسجلة له عبر الفيديو عرضت خلال الجلسة الأولى لفعاليات الاحتفالية، حيّا وزير الشباب الدكتور محمد النابلسي الشباب العربي المشارك للشباب الأردني الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية، مثمناً دعم جامعة الدول العربية لهذه الفعالية، باعتبار الجامعة “تحمل رمزية العمل العربي المشترك وتعاضد الأخوة في كافة المسائل التي تمثل مصلحة مشتركة للعرب جميعاً”.
وبمناسبة مئوية الدولة الأردنية، أعرب النابلسي عن ترحيبه بدعوة الإخوة العرب لزيارة الأردن للاطلاع على المنجزات الوطنية في مسيرة الدولة الأردنية فيما يخص العمل الشبابي وعلى النماذج الشبابية الموجودة، في سبيل تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب والمساهمة في تطوير منظومة العمل الشبابي في الأردن وجميع الدول العربية.
وعرض نحو 10 شباب أردنيين لمسيرة الإنجازات التي تحققت في عمر الدولة الأردنية في القطاعات السياسية، والثقافية، والإعلامية، والعمل الشبابي، والتعليم والرياضة.
وكان العديد من رؤساء الوفود الشبابية العربية ألقوا كلمات رفعوا فيها التهاني للأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة مئوية الدول العربية، متحدثين عن علاقات الأخوة التي تجمع الأردن ودولهم، ومتمنين للأردن المزيد من التقدم والازدهار وهو يعبر إلى المئوية الثانية من عمر الدولة.
وتحدثوا عن مدى الترابط بينهم وبين الشباب الأردني ومؤسسات العمل الشبابي في الأردن، مؤكدين أن مشاركتهم في هذه الاحتفالية يمثل وجها من أوجه التعاون المستمر مع الفعاليات الشبابية الأردنية، وحرصهم على مشاركة الأردن إنجازاته ومناسباته. يشار إلى أن الوفد الشبابي لجمعية سند للفكر والعمل الشبابي المشارك في الاحتفالية ضم بالإضافة إلى رئيس الجمعية سلطان الخلايلة بهاء القضاة ومحمود الكلوب، صفاء الصمادي وخالد الحرازنة ، منى المومني، رنا الخمايسة، ريمان الدويك ومحمد الضمور

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ركان الزعبي يتوج بفضية بطولة بيروت الدولية للفئات العمرية فريحات تكرم اعضاء بمجلس الأمهات وطالبات الفرقة الكشفية في تلاع العلي الثانوية للبنات روسيا تستبعد مشاركة رياضييها في الألعاب الأولمبية 2024 إلى فلسطين من الدنمارك.. وسام أبو علي "فدائي" الدكتور حسن السعود عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية ميسي يوجه رسالة للشعب السعودي.. على الهزيمة أمام "الأخضر" كم تساوي قبلة "التحرش" الشهيرة؟.. النيابة العامة تطالب بسجن روبياليس لمدة عامين ونصف ودفع غرامة تألق أردني...انطلاق الدورة الدولية للناشئين بكرة الطاولة النتائج الأولية لمنافسات اليوم الأول ختام الدورة الدولية الثانية بـ«الطاولة» في لبنان الزعبي يحقق إنجازا لافتا بتأهله إلى المباراة النهائية لبطولة بيروت الدولية رسائل ذات صلة ! ... حسين الذكر قمة منتظرة بين الفيصلي والوحدات... والحسين يستقبل معان الإمارات ترحل عددا من اللاعبين المصريين رونالدو يصب غضبه على الحكم الرابع بعد خسارة مدوية للبرتغال بغياب ميسي.. الأرجنتين تضرب كوستاريكا بالثلاثة إتحاد غرب آسيا لكرة الطائرة...مطالب في تفعيل فحص المنشطات المنتخب الوطني ت23 يتفوق على نظيره العراقي بثلاثية وفد الجمباز يغادر إلى أنطاليا للمشاركة في سلسلة كأس التحدي العالمي للجمباز المركزية تويوتا ترعى حلم الأولمبياد للفارس الأردني رعد ناصر بالصور اختتام الدور الأول لبطولة الشباب الرمضانية وتتويج أبطال الألوية بسباعية.. منتخب النشامى يفوز على باكستان ضمن تصفيات كأس العالم حاملا رسالة الى دولة رئيس الوزراء ...على مركز افرست وفي جلسة رمضانية حاشدة ولي العهد يصل ستاد عمان ...وهدف هدية من التعمري طاجيكستان تنتزع التعادل بهدف قرب النهاية أمام السعودية في تصفيات كأس العالم لبنان يتكبد خسارة قاسية أمام أستراليا في تصفيات كأس العالم ملك الأردن يفاجئ الحسين عموتة بـ "طلب" قبل ساعات من مواجهة "نسور قاسيون" مع منتخب ميانمار.. داهود يغادر بعثة سوريا "لاستحالة تلبية طلباته" اتهام أنطونيو روديغر بالإرهاب.. تهنئة رمضان تتحول إلى شكوى جنائية منتخب فلسطين بـ 10 لاعبين يقتنص فوزًا مثيرًا من بنغلاديش بالتصفيات الآسيوية هزم الفلبين بخماسية.. العراق إلى الدور الحاسم المؤهل لمونديال 2026