سراب سبورت
مجلة رياضية

صدر حديثا كتابُ “جدليّة الأنا والآخر في الخِطابِ الشّعريِّ في المفضّليّاتِ للباحثة” زينه محي الدين غنيم “

سراب نيوز –

صدرَ حديثًا عن دارِ يافا العلميّةِ للنّشرِ والتّوزيعِ الكتابُ الموسومُ بـِ “”جدليّة الأنا والآخر في الخِطابِ الشّعريِّ في المفضليّاتِ””، للباحثةِ ” زينة محي الدين غنيم” ، وبدعمٍ من وزارةِ الثقافةِ الأردنيّةِ. وهو مُؤلَّفٌ يُعنى بالأدبِ الجاهليِّ وتحديدًا ديوان “المفضّليّات” وفيه عرضتِ الباحثةُ لنظرةِ الشاعرِ الجاهليِّ بشكل عام والمخضرمِ بشكلٍ خاص – على اعتبارِ أنّه ديوانٌ يضمُ أشعارَ الجاهليينَ وبعضَ الإسلاميينَ – إلى مسألةِ الوجودِ، وموقفِهِ من الحياةِ والموتِ وانقضاءِ مظاهرِ الشّبابِ من خلال علاقة (أناه) مع كل ما يتصل ببيئتِهِ الصّحراوية/ الجزيرة العربيّة (الآخر) كالمكان، والحيوان، والسُّلطة. ونهجت الباحثةُ في هذه الدّراسة المنهجَ النّفسيَّ وفقًا لما تقتضيهِ جدليّةُ الأنا والآخرِ، عبرَ سبرِ أغوارِ النِّتاجِ الشِّعريِّ لشعراءِ المفضّليّاتِ، وتناولِهِ بالدّراسةِ والتّحليلِ.

**نبذةٌ عنِ الباحثةِ:

زينة محيي الدين غنيم، مولودةٌ في الكويت عام ١٩٨٩، باحثةٌ في مرحلةِ الدكتواره في اللغةِ العربيةِ وآدابِها، وحاصلةٌ على درجةِ الماجستير في اللّغةِ العربيّةِ وآدابِها بمعدل ٤/٤ (التّخصصُ الدّقيقُ: الأدبُ الجاهليُّ)، إضافةً إلى حصولِها على درجةِ الدّبلومِ في اللغةِ الإنجليزيّةِ، عملت كمُدرسةٍ للغةِ العربيّةِ في مدرسةِ راهباتِ النّاصرةِ، ومُحاضرةٍ غيرِ متفرّغةٍ في مركزِ اللّغاتِ في الجامعةِ الأردنيّةِ لمادّةِ “مهاراتِ اللّغةِ العربيّةِ”، ولها بحثٌ منشورٌ بالاشتراك بعنوان “موقفُ النّقادِ القُدامى من قضيّةِ صناعةِ الشّعرِ، ابنُ قتيبة وابنُ طباطَبا أنموذجًا”.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
القرنة يفوز على الكويتي العوضي في بطولة دبي للناشئين للتنس مدرب ولاعب الكيك بوكسينغ السوري أحمد رسود "مع كل الصعوبات والعوائق لابد ان نصل الى القمة " مدرب الملاكمة الدولي النوباني: "اعطوا الخبز لخبازه لن تندموا أبدا" الهاشمية تحصد الميدالية الفضية والبرونزية في بطولة الجامعات للكرة الطائرة معهد الإعلام الأردني يخرّج الفوج الثاني عشر من طلبة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث مفاجأة مدوية في كأس ألمانيا المغرب في الصدارة.. وجزر القمر تطيح بغانا ميسي يعود الى التمارين الجماعية بالصور...النعيمات يتوج فريقي الأردنية لطلاب والطالبات بذهب بطولة كرة الطائرة للجامعات نجمة الملاكمة الشمري تعلن اعتزالها عبر فيديو منتخبنا لكرة اليد يخسر أمام الكويت في منافسات البطولة الآسيوية أعضاء قطاع التنمية الاجتماعية يستعرضون أوراقهم البحثية في وزارة التنمية لاعبة كرة الطائرة السورية الشابة لين كتابة "اطمح لاكون معدّة بمستوى ممتاز." منتخب اليد يبدأ مشاركته في البطولة الآسيوية بلقاء الكويت د.خلف الحشوش رئيسا لإتحاد الدراجات الوحدات ينسحب امام الأرثوذكسي بكرة السلة ختام منافسات بطولة كرة الطائرة بلقاء طالبات الأردنية والهاشمية وطلاب الأردنية مع اليرموك لاعبة التايكوندو السورية ميس العلاف "نواجه صعوبات بدعم الالعاب الجماعية وإهمال الالعاب الفردية" تحضيرات لافتتاح مصنع  " أبوغزاله للتقنية " في الأردن الفيصلي يضم الاوغندي سعودي عبدالله المنسي رئيساً لاتحاد كرة اليد  رين يكتسح ضيفه بوردو ليفربول يرتقي إلى وصافة الدوري الإنجليزي أندية المحترفين تتجه للمدرب المحلي استعدادا لمنافسات الموسم الكروي 2022 السالم: مؤتمر الأمناء العامين شكل فرصة لعرض المقترحات وتبادل الخبرات اللاعب الدولي نايف مناصرة...يناشد جلالة الملك عبدالله الثاني لرفع الظلم عن الرياضين الفارسة بشارات تحتل المركز الاول في منافسات الكبار للسيدات في «دولية أكاديمية فاطمة بنت مبارك» لقفز ... فلسفة هبوط وصعود الاندية ! لاعبة كرة القدم السورية المحترفة ختام عبد الأحد "كرة القدم ليست فقط رياضة بالنسبة لي انما هي شيئ غال... بالصور..."الإنجليزية" يحصد الذهب في نهائي سلة الناشئين