سراب سبورت
مجلة رياضية

اعتماد تقنية جديدة لتحليل أداء اللاعبين في كأس العرب

الدوحة – يعكف فريق من الخبراء، على هامش النسخة العاشرة من مسابقة كأس العرب لكرة القدم المقامة حاليا في قطر، على تحليل تحركات وتصرفات اللاعبين على أرض الملعب، عبر تقنية جديدة تقتضي جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن أداء كل لاعب ضمن رؤية الاتحاد الدولي للعبة “فيفا” لرفع مستوى المنافسة عبر التقنيات الجديدة.

يعتمد المحللون على لغة “فيفا” لكرة القدم، وقد تم إطلاق هذه الفكرة للمرة الأولى في الأول من كانون الأول بعد أكثر من عامين من الدراسات والتحاليل، حيث توفر هذه التقنيّة الجديدة للمدربين واللاعبين في مختلف أنحاء العالم موردا يعزز توحيد المهارات الفنية، إلى تطوير كرة القدم من النواحي كافة.

وستستخدم هذه التقنية أيضاً خلال العرس الكروي في مونديال قطر 2022 بهدف القيام بدراسة أعمق لجميع التفاصيل في أبرز البطولات العالمية، بحسب الاتحاد الدولي.

ويتم تكليف أحد الأعضاء من فريق الخبراء، المتواجد في مدينة نيوبورت الويلزية، في كل مباراة من مباريات كأس العرب بمراقبة وملاحقة وترميز الأداء الفردي لأحد اللاعبين، والتقاط حركاته مع أو من دون الكرة، وتحديد عدد الاختراقات التي يقوم بها في الدفاع أو تقييم الضغط الذي يمارسه على المنافس.

وتوفر هذه التحاليل المكثفة أكثر من 15000 نقطة بيانات لكل مباراة، ما يمنح المحللين والمدربين واللاعبين ووسائل الإعلام والمشجعين معطيات ومعلومات جديدة ستساعدهم على فهم المباريات بشكل أفضل والاستمتاع بالاستعراض الكروي.

وتعكس هذه التقنية الجديدة رؤية الفرنسي أرسين فينغر الذي يشغل منصب مدير تطوير كرة القدم العالمية في “فيفا”، للاستفادة من الملاحظات الفنية وبيانات لاعبي كرة القدم لتحسين وتطوير فهم كرة القدم وتحسين تجربة المشاهدين مع المباريات.

رأى مدرب ارسنال الإنجليزي السابق “بفضل لغة (فيفا) لكرة القدم، يمكننا تعلم الدروس وفهم ما يحدث على أرض الملعب بشكل أفضل”.

وستوضع لاحقاً النتائج والإجراءات التي يتعين اتخاذها والتوصيات والبيانات بتصرف الخبراء الفنيين من خلال برامج أو منصات مختلفة، مثل مركز تدريب “فيفا” الجديد وأكاديمية كرة القدم عبر الإنترنت. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
سمامعة امين عام اتحاد الفروسية الملكي :السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل في ال26 الجاري طالب الدراسات العليا في جامعة عمان الأهلية أبو السعود يتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 الاولمبي العراقي يضرب بقوة ويسحق نظيره الطاجيكي برباعية في كأس آسيا كأس آسيا تحت 23 عامًا: الأخضر الأولمبي يمطر شباك تايلاند بخماسية ويقترب من التأهل د.المجالي تنعى شقيقة الدكتور عبدالله المشرخ رئيس رواد دولةالامارات العربية المتحدة أحمد أبو السعود يُتوج بذهبية جولة الدوحة من بطولة كأس العالم للجمباز مركز شابات الغوير يشارك في احتفالات المملكة بيوم العلم عاجل _ تأهل لاعبا منتخبنا الوطني حماد والجعفري الى نهائي بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة كأس آسيا تحت 23 .. المنتخب الياباني يتأهل لربع النهائي بعد الفوز على الإمارات دوري الإسباني.. كلاسيكو حاسم لبرشلونة أمام ريال مدريد الاحد علي الخطيب يكتب ..."مهمة صناعة البطل الرياضي تتطلب التقاء رياضي موهوب بمدرب كفوء" مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني