سراب سبورت
مجلة رياضية

“ابو مرزوق “ثقافة باب الحارة .. ! ….حسين الذكر

 

 

” الحرفي يعمل بيديه، والمهني بعقله، والفنان بقلبه وعقله ويديه ”
غوته …

كثير من العرب في مشارق الوطن الكبير الممتد من طنجة حتى بغداد يتحدثون عن سلاسة وجمالية اللهجة المصرية .. مع ان اغلب العرب يحبون لهجات غيرهم لاسباب تتعلق بكرم التقييم واخلاقيات المجاملة وحب الانتماء العربي بكل اشكاله .. ذلك السرد ليس من باب تطييب الخواطر لكن ثمة ملفات ثقافية عملت او ادت بتلقائية الى النتيجة الحتمية .. ( فالنيل تؤلف والشام تطبع وبلاد الرافدين تقرا ) .. تلك الجملة بمفهومها الاوسع تضم بين جنباتها كثير من الحقيقة .. اذ كان الكتاب والمطبوعات والصحف والمجلات مصدر للاعلام وتبادل وانتشار الثقافة والمعرفة .. بل ولغة التواصل الروحي والمادي ما بين شتات العرب المنتشرين في اصقاع مشارق الارض ومغاربها .

السينما والمسرح والتلفزيون المصري وقبلهما الصحف والمجلات والكتب كلها مقدمات ثقافة تعمم للامة .. كان فيها الفضل لمثقفي وفناني بلاد النيل لتنتشر وتعزز وتترسخ في بقية مدن الوطن الممتد من طنجة حتى بغداد .. هنا مربط الفرس .. فكل عطاء عربي يتاح له ان يطرق باب العرب سيفتح له القلب والحضن قبل الجيب والمضيف . انها ثقافة انتمائية تعبيرية عن وجدان امة لا بد لها ان تولد من جديد .
باب الحارة تلك الدراما العربية الشهيرة الناطقة بلهجة شامية عذبة لكنها تغازل الوجدان العربي كله وتكتسح بيوت العرب من اقصاها الى اقصها .. في اعادة لقراءة جديدة للتاريخ بمطلع قرنه الماضي بتداعياته وخلفياته السياسية والقيمية والمعرفية والوشائجية .. ابدع المخرجون والمؤلفون والسينارست والممثلون وبقية فريق العمل المتكامل باخراج تحفة عربية تعادل الاف المحاضرات البائسة في جامعات شتى .. من بين تلك النجوم الفنية المتلألئة في سماء بيت الحارة .. ظهر الفنان السوري العربي محمد الشماط بشخصية تتجلى فيها القدرة الفنية على تجسيد الحالة وابلاغ الرسالة .. هنا قضية اخرى.. فالتمثيل بكل اجناسه والوانه والياته ومخرجاته … ينبغي ان لا يكون لاجل الضحك والبكاء او مصدرا للرزق .. بقدر ما يحمل من رسالة لبناء جيل تعتد به الامة .
ابطال بيت الحارة السورية تتحدث عن شخصيات بيوت الشام واهليها في زمان لم يول من الذاكرة بعد .. ذلك السوري الشهم الغيور ظهر بشخصية بسيطة كتحفة شعبية تحمل ثقافة الصد والمقاومة والصبر والتجلي … بعيدا عن اقدام المحتل وسياسات الاذلال والسيطرة وسرقة الشعوب ..
تحت واقع ما تعانيه سوريا في السنوات الاخيرة هاجر الفنان محمد الشماط الى الولايات المتحدة يقضي بقية ايامه … في غربة لا يمكن ان تكون طوعية .. بعد ان ضاقت فسحت عيش ظلال جبل قاسيون وتحف بلاد الشام تحت واقع الحصار والارهاب والعذاب .. لترقد عينه بسلام بعد خمسة وثمانون عام حرص ان لا تذهب سدى .. اغمضت عيناه ليدفن في مقابر المسلمين ببلاد العم سام بعيدا عن الفرات وقاسيون وشاطيء البحر المتوسط .. كثير هم من نعوه الا ان اغلب النعي العربي تركز على بيت الحارة ودوره فيها كحامل رسالة فنية يدخل البيوت والاسر العربية يتجلى بقيم يرسخها ومباديء يؤصلها واخلاق يجسدها … كانه احد افرد اسرة الوطن الكبير بلا منازع ..
كتب احدهم : ( باب الحارة .. وداعا جيل القيم والمباديء ) .. !!

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فرسان إسطبلات الراشد للفروسية..تستعد للسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل طائرة الأهلي تحلق في سماء إفريقيا وتتأهل لمونديال الأندية اللجنة الأولمبية الفلسطينية تستعين بالمدرب حيمور غداً تنطلق الالعاب الرياضية المدرسية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) ‏رئيس "الفيفا" إنفانتينو ينوّه بآداء طاقم تحكيم نهائي كأس أفريقيا للفوتصال الذي أداره التونسي أيمن ك... لاعبو الأولمبي ينتظمون في صفوف الفريق وعودة المصابين للتدريبات مؤتمر صحفي للجنة المنظمة العليا للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزور عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مركز العلياء للفروسية يستعد للمشاركة في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فرسان الأمن العام يختتمون استعداداتهم للمشاركة في البطولة الدولية الثانية لألتقاط الاوتاد باللباس ال... طائرة الأهلي تتوج بكأس ولي العهد على حساب المحرق طائرة الأهلي إلى نهائي بطولة أفريقيا الشعار يستقبل رئيس الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا إنتر ميلان يُتوَّج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ20 منتخب الشابات يبدأ معسكره الداخلي استعدادا للقاء نظيره اللبناني جامعة الأميرة سمية بطلاً في الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي الأمير عمر الفيصل يفتتح بطولة كرة القدم الأولى لمدارس بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في ختام ل"البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة" جيدا هلال وخالد صيام ابطال الاساسي... بالصور.....نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك الفارس ادم الحلو يخوض تجربة رياضة القدرة والتحمل لبيب يعلق على واقعة مرتجي ونجمة طائرة الزمالك الرهانات الخاسرة تتصدر أسباب الوداع الآسيوي للأولمبي الأردني أبو لبدة وأسرة الجمباز تستقبل البطل الأولمبي أحمد أبو السعود د. أبو الهيجاء رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ترعى فعاليات " يوم الإبداع والابتكار " غرسٌ للأمل: مبادرة يطلقها مجلس قلقيلية لزراعة الأشجار احتفالاً بيوم الأرض كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة