سراب سبورت
مجلة رياضية

الأمير الحسن يكرم بجائزة صناع السلام

سراب نيوز_وكالات 

كرم صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم، رئيس مجلس أمناء المعهد الملكي للدراسات الدينية، رئيس منتدى الفكر العربي، بجائزة صناع السلام التي تمنحها أكاديمية هاني فحص للحوار والسلام، وذلك تقديراً لدور سموه في تنمية ثقافة الحوار والتعددية وصناعة السلام.

وأكد سموه، خلال الحفل، ضرورة تعزيز الحوار بين أتباع الحضارات والثقافات والشعوب على أساس احترام القيم المشتركة.

وأشار سموه إلى أن الاعتراف بالقيمة الجوهرية للإنسان والقيم الأخلاقية المشتركة بين كل المجتمعات هي القوة الدافعة وراء العمل المشترك من أجل خير الجميع.

وفي حديثه حول السلام وبنائه والتغلب على التحديات، قال سموه إن احترام القيم المشتركة يتطلب إقامة شبكات من المعرفة، والتركيز على الحوكمة الرشيدة وإعادة ترتيب الأولويات والتركيز على تطوير السياسات من أجل الإنسان.

ودعا سموه إلى إيجاد مادة دراسية خاصة تدخل في المناهج الوطنية تهدف لتحقيق فهم أفضل للقضايا الإنسانية وحقوق الانسان وتنمية التفاهم بين الشعوب، مؤكداً أن القدرة على إدارة الشأن الإنساني بحكمة وفهم الاختلاف يتطلب تغييرا معرفيا وتربويا، وذلك لتمكين وتفويض الجيل القادم.

واستذكر سموه في كلمته، جهود الاديب ورجل الدين الراحل هاني فحص حيث كان مفكرا حرا وباحثا عنيدا استمر في نقد ومراجعة كل فكرة تُخرج آدمية الانسان وتمس كرامته، منوها سموه إلى أن فلسطين سكنت عقل ووجدان الراحل فحص وانه لم يتردد لرفع الظلم والعدوان عنها.

وكان رئيس جائزة “هاني فحص للحوار والتعددية” مصطفى هاني فحص قال في كلمة افتتح بها حفل التكريم، إن اكاديمية هاني فحص للحوار والتعددية وشركاءها التي انبثقت عنها جائزة هاني فحص لصناع السلام ارتقت ان تذهب الجائزة هذا العام لسمو الامير الحسن بن طلال لدوره الانساني والمعرفي والتنويري الصادق في الانفتاح والحوار وصناعة السلام والتجديد.

واشار الى أن ما يحصل من أحداث وصراعات في المنطقة العربية، داعيا الى “أن نبقى مجتمعين ومتحدين ومتواصلين”، وإلى استفزاز الانفتاح والتسامح والمشاعر الإنسانية الخالصة والاستمرار في نهج الحوار مع الاخر.

من جانبه قال وزير الثقافة العراقي ورئيس كرسي اليونسكو في جامعة الكوفة في العراق حسن ناظم أن مناسبة منح الجائزة لسمو الأمير هي مناسبة لتنمية العمل وتطوير المؤسسات الفاعلة في ميدان الحوار والتعددية، منوها بأن لقاء اليوم هو لقاء الفكر والممارسة في شخصيتين كبيرتين؛ سمو الامير الحسن بن طلال والراحل هاني فحص عبر الجائزة التي مهرت باسمه للحوار والتعددية.

وأضاف إن أعمال سموه جسدت على الحوار والتعددية مؤسسيا ونظراً وعملا وسعيا حثيثاً لتأسيس الاعتراف بهما طريقا للوحدة في التنوع ومصدرا لحماية اوطاننا الثرية بالتنوع وتنمية لخطاب يتجذر يوما بعد يوم في ممارسات الحياة والقانون والاعراف والاخلاق. وحضر حفل التكريم عضو المجلس الدستوري في لبنان ورئيس كرسي اليونسكو في جامعة القديس يوسف في لبنان الدكتور أنطوان مسرة، ومدير أكاديمية البلاغي في النجف زيد بحر العلوم، والسفراء المعتمدون في الاردن لجمهورية العراق حيدر منصور هادي العذاري وجمهورية روسيا الاتحادية ديسياتنيكوف غليب فيليكسوفيتش والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية محمد الشريف كورطة وأمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة وعدد من المسؤولين السابقين ورجال الدين والمفكرين.

يذكر أن جائزة هاني فحص للحوار والتعددية تأسست عام 2016 وهي جائزة سنوية تُقدم في ثلاثة مجالات: صناع السلام، والدفاع عن التعددية، والبحث العلمي، حيث تمنحها أكاديمية هاني فحص للحوار والسلام وشركاؤها: كرسي اليونسكو في جامعة القديس يوسف – بيروت، وكرسي اليونيسكو في جامعة الكوفة – العراق، وأكاديمية البلاغي في النجف الأشرف في العراق، وجامعة القديس يوسف في بيروت، في سبيل متابعة تراث الراحل هاني فحص في مجالات الفكر الديني، والتعددية، والحوار.

الأمير الحسن جائزة صناع السلام

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فريحات تكرم اعضاء بمجلس الأمهات وطالبات الفرقة الكشفية في تلاع العلي الثانوية للبنات روسيا تستبعد مشاركة رياضييها في الألعاب الأولمبية 2024 إلى فلسطين من الدنمارك.. وسام أبو علي "فدائي" الدكتور حسن السعود عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية ميسي يوجه رسالة للشعب السعودي.. على الهزيمة أمام "الأخضر" كم تساوي قبلة "التحرش" الشهيرة؟.. النيابة العامة تطالب بسجن روبياليس لمدة عامين ونصف ودفع غرامة تألق أردني...انطلاق الدورة الدولية للناشئين بكرة الطاولة النتائج الأولية لمنافسات اليوم الأول ختام الدورة الدولية الثانية بـ«الطاولة» في لبنان الزعبي يحقق إنجازا لافتا بتأهله إلى المباراة النهائية لبطولة بيروت الدولية رسائل ذات صلة ! ... حسين الذكر قمة منتظرة بين الفيصلي والوحدات... والحسين يستقبل معان الإمارات ترحل عددا من اللاعبين المصريين رونالدو يصب غضبه على الحكم الرابع بعد خسارة مدوية للبرتغال بغياب ميسي.. الأرجنتين تضرب كوستاريكا بالثلاثة إتحاد غرب آسيا لكرة الطائرة...مطالب في تفعيل فحص المنشطات المنتخب الوطني ت23 يتفوق على نظيره العراقي بثلاثية وفد الجمباز يغادر إلى أنطاليا للمشاركة في سلسلة كأس التحدي العالمي للجمباز المركزية تويوتا ترعى حلم الأولمبياد للفارس الأردني رعد ناصر بالصور اختتام الدور الأول لبطولة الشباب الرمضانية وتتويج أبطال الألوية بسباعية.. منتخب النشامى يفوز على باكستان ضمن تصفيات كأس العالم حاملا رسالة الى دولة رئيس الوزراء ...على مركز افرست وفي جلسة رمضانية حاشدة ولي العهد يصل ستاد عمان ...وهدف هدية من التعمري طاجيكستان تنتزع التعادل بهدف قرب النهاية أمام السعودية في تصفيات كأس العالم لبنان يتكبد خسارة قاسية أمام أستراليا في تصفيات كأس العالم ملك الأردن يفاجئ الحسين عموتة بـ "طلب" قبل ساعات من مواجهة "نسور قاسيون" مع منتخب ميانمار.. داهود يغادر بعثة سوريا "لاستحالة تلبية طلباته" اتهام أنطونيو روديغر بالإرهاب.. تهنئة رمضان تتحول إلى شكوى جنائية منتخب فلسطين بـ 10 لاعبين يقتنص فوزًا مثيرًا من بنغلاديش بالتصفيات الآسيوية هزم الفلبين بخماسية.. العراق إلى الدور الحاسم المؤهل لمونديال 2026 من دفع كفالة داني ألفيس؟