سراب سبورت
مجلة رياضية

رئيس نادي الراجف يؤكد على أهمية تفعيل الحراك الثقافي

سراب سبورت _

ضمن فعاليّات البتراء لواء الثقافة الأردنيّة لعام 2022، وبحضور مدير شباب البترا الدكتور خلدون الصعوب وعدد من شيوخ ووجهاء بلدة الراجف أقيمت ندوة حوارية بعنوان “لواء البتراء… ذاكرة الزمان والمكان” في قاعة نادي الراجف الرياضي تحدث فيها عدد من المختصين في هذا المجال .

في بداية الندوة، رحب رئيس نادي الراجف، فهد الرواجفة، بالمتحدثين والحضور، وقال، إن هذه الندوة جاءت ضمن مشروع المدن الثقافية الذي تنفذه وزارة الثقافة والذي يهدف إلى تفعيل الحراك الثقافي في كافة مناطق المملكة بما يعكس ويعبر عن خصوصياتها الثقافية وترويج المنتج الثقافي الخاص بأبناء المناطق المختارة وتعميمه على مستوى الوطن.

وتحدث الدكتور محمد عبدالهادي الجازي من قسم التاريخ في جامعة الحسين بن طلال، عن الجوانب التاريخية لمنطقة لواء البتراء حيث تطرق إلى أهمية الموقع الجغرافي، والاستقرار البشري عبر العصور التاريخية والحضارات القديمة التي سكنت اللواء بطريقة تسلسلية حتّى عهد الدولة الأردنية الحديثة.

وتناول الجازي في حديثه عن التجمعات السكانية من قرى تابعة إدارياً لهذا اللواء، وتحدث عن الدور السياسي والاجتماعي والثقافي لهذا اللواء، من خلال كتابات الرحالة والمستشرقين والمصادِر والوثائق المتعددة.

فيما تطرق الباحث عبدالله آل الحصان من كلية معان الجامعيّة إلى التراث الثقافي في اللواء والعوامل الثقافية التي أسهمت في تشكيله؛ متحدثاً عن النسيج الإجتماعي، والعادات والتقاليد، والمواسم الزراعية، والمنازل القديمة، والأفراح والاتراح، وثقافة الغذاء، والممارسات الثقافيّة والفنيّة والمُفردات الانثروبولوجية.

ولفت آل الحصان أن لواء البتراء زاخر بالأدب الشعبي وتحديداً الشعر الشعبي المُغنى كأغاني الأفراح، وأغاني العمل، والألوان الغنائية المتعددة كالهجيني والسامر الذي تتميز به المنطقة، هذا التراث الذي اعتمد على بحث ميداني الى جانب المصادر والمراجع والمخطوطات والمقابلات الشفهية مع الإخباريين.

وجدير بالذكر أن هذه الندوة جاءت بمناسبة اختيار لواء البتراء لواء الثقافة الأردنيّة لهذا العام، بهدف رفع مستوى الوعي والذائقة الفنيّة لدى شرائح المجتمع وفئاته، وتفعيل دور الثقافة في إحداث التنمية الشاملة في المجتمع، وإبراز دور الثقافة والفنون في كافة المجالات .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
القطب يواصل تألقة في النسخة الثانية من بطولة عمان الدولية للتنس منتخب تونس للسلة أمام الكاميرون غدا بقاعة كيغالي الأردن بطلا لغرب آسيا للناشئين بكرة القدم "مركز الصيفي للفروسية "يحتضن أولى جولات بطولة الأردن للقفز عن الحواجز السوري أيمن الحكيم مدربا للحسين إربد محافظ المفرق سلمان النجادا يزور نادي أجيال الغد الاحتفال بتخريج مشاركي مشروع الفروسية العلاجية جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية تشارك في الدورة التدريبية لقائدات الكشافة على تمكين اللاجئات والناز... اختتام بطولة المناظرات الشبابية اختتام معسكر اختيار سابلة الحسن لعام 2022 دبي تستضيف بطولة النخبة للكرة الطائرة تواصل فعاليات بطولة عمان الدولية الثانية بتأهُل الأردني محمد القطب للدور نصف النهائي انطلاق فعاليات دورة اللياقة البدنية الدولية لمدربين الحكام  ظهور مشرف للفارسة الأردنية ليان المومني في منافسات دورة ألعاب الفروسية للشباب أنس جابر أمام البولندية كاتارزينا كاوا في الدور الثاني من غراند سلام ويمبلدون للتنس الأميرة سمية تتوج فريق حرثا بطلا لبطولة كأس الأميرة سمية الفارسة المومني في منافسات دورة ألعاب الفروسية للشباب...غدا مواجهات مهمة للقطب وشلباية في الدور لتنسية عمان الدولية ختام معسكر اختيار برنامج سابلة الحسن لعام 2022 السائق الإماراتي الناشئ كيانو الأزهري يقدم تأديةً قوية في الجولة النهائية مشاركة أردنية وفلسطينية وعراقية وعُمانية وقطرية ولبنانية وسعودية وباكستانية وإماراتيه وسورية في الدر... أبو جابر: اتحاد البريدج يعتمد نهجا لتطوير اللعبة وتوسيع قاعدتها اتحاد الفروسية الملكي يعلن عن انطلاقة بطولة الأردن للقفز عن الحواجز أمن الملاعب بطل لضاحية الأمن العام برونزية للمقابلة في بطولة تونس الدولية لألعاب القوى غزاوي رئيس نادي دى لاسال يهنئ ولي العهد بعيد ميلاده عيد ميلاد ولي العهد اليوم تأهل فريق كلية الأميرة رحمة الجامعية وفريق الأمن الجامعي في جامعة البلقاء التطبيقية لنهائي بطولة الا... "العزام" وزارة الشباب أعلنت رابط التسجيل لمعسكرات الحسين للعمل والبناء 2022 تأهُل الأردني زيد شلبايه للدور الثاني...ضمن فعاليات بطولة عمان الدولية للتنس