سراب سبورت
مجلة رياضية

“زها الثقافي ” ينظم مهرجان المدينة الدّولي بمناسبة “اربد” عاصمة للثقافة العربية

سراب سبورت _

مندوباً عن سمو الاميرة سناء عاصم، افتتح أمين عام وزارة الثقافة، الدكتور هزاع البراري، اليوم السبت، مهرجان المدينة الدّولي السّادس عشر، والذي نظمه مركز زها الثقافي التّابع لـ أمانة عمان الكبرى، وذلك بمناسبة اختيار إربد عاصمةً للثقافة العربية.
وقال الدكتور البراري في كلمة القاها بحضور محافظ اربد رضوان العتوم ونائب رئيس البلدية ابراهيم البطانية “إنّ إقامة مثل هذه المهرجانات يُجسد حرص الاْردن على تنظيم مختلف النشاطات والفعاليات الثقافية، لما تعكسه من تنوع ثقافي وحضاري.
وأشار إلى دعم وزارة الثقافة الكامل للنشاطات الثقافية التي تقام هذا العام بمناسبة الاحتفال بإربد عاصمة للثقافة العربية، مشيدا في الوقت نفسه بجهود مركز زها الثقافي، على تنظيم النشاطات الثقافية داعيًا إلى استمرارها.
و‪ ‫بدورها أشارت مدير مراكز زها الثقافية، رانيا صبيح، أنّ هذا المهرجان الذي يحرص المركز على إقامته سنوياً، يهدف إلى تعزيز فكرة توطيد علاقات التبادل الثقافي بين الدول المشاركة، وتسليط الضوء على أهمية الفلكلور الشعبي لدى الشعوب المشاركة، من خلال عرض المشاركين لتراثهم وثقافتهم وحضارتهم، وعاداتهم وتقاليدهم.
وأكّدت على أن مركز زها الثقافي يسعى الى اقامة شراكة حقيقية مع كافة مؤسسات الدولة، من أجل انجاح فعاليات إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022، لافتة الى المخزون التراثي والثقافي والتاريخي الذي تتمتع به مدينة اربد والذي يعكس عمق الهوية الأردنية.
ويتضمن المهرجان معرضاً للوحات ثقافية وتراثية وحضارية إضافة إلى عرض الفنون التشكيلية والحرف اليدوية وعروض للأزياء التراثية، لعدد من الدول العربية والأسيوية والأوروبية، التي تعكس الطابع الوطني لكل دولة شقيقة وصديقة مشاركة في هذا المهرجان.
كما تضمن الجناح الأردني العديد من الفعاليات والنشاطات الرسمية وغير الرسمية، وبمشاركة المجتمع المحلي، وعرض منتجاتهم من مطرزات واكسسوارات تراثية وشعبية ولوحات ورسومات ومجسمات أثرية، إضافة إلى المأكولات والحلويات.

واشتمل المهرجان على عروض تراثية فلكلورية الذي قدمتها مجموعة من الفرق منها فرقة المهابيش وفرقة جمعية الموروث الشعبي وفرقة كورال زها، إضافة إلى عروض لفرقة الجمعية الشّركسية الأردنية والفرقة الأوكرانية والفرقة الرّوسية .

وحضر الاحتفال وزارة الثقافة والسياحة والآثار والزراعة، وعدد من السفراء والملحقين الثقافيين للدول المشاركة، ونواب محافظة إربد، وكليات الآثار والفنون الجميلة والسياحة والآثار، وفريق الروبوت الآلي التابع لمركز زها وجمعية الموروث الشعبي الاردني وجمعية شبكة سيدات اربد، بالإضافة لعدد كبير من فئات المجتمع المحلي حيث تم في نهاية الاحتفال تكريم الجهات الداعمة والسفارات المشاركة من قبل الأمين العام لوزارة الثقافة هزاع البراري.

وتأتي هذه الاحتفالية ضمن، استعدادات المملكة ، لإطلاق احتفالية مدينة “إربد” عاصمةً للثقافة العربية 2022، والتي تستمر لعام كامل بإشراف مباشر من لجنة عليا يرأسها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
القطب يواصل تألقة في النسخة الثانية من بطولة عمان الدولية للتنس منتخب تونس للسلة أمام الكاميرون غدا بقاعة كيغالي الأردن بطلا لغرب آسيا للناشئين بكرة القدم "مركز الصيفي للفروسية "يحتضن أولى جولات بطولة الأردن للقفز عن الحواجز السوري أيمن الحكيم مدربا للحسين إربد محافظ المفرق سلمان النجادا يزور نادي أجيال الغد الاحتفال بتخريج مشاركي مشروع الفروسية العلاجية جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية تشارك في الدورة التدريبية لقائدات الكشافة على تمكين اللاجئات والناز... اختتام بطولة المناظرات الشبابية اختتام معسكر اختيار سابلة الحسن لعام 2022 دبي تستضيف بطولة النخبة للكرة الطائرة تواصل فعاليات بطولة عمان الدولية الثانية بتأهُل الأردني محمد القطب للدور نصف النهائي انطلاق فعاليات دورة اللياقة البدنية الدولية لمدربين الحكام  ظهور مشرف للفارسة الأردنية ليان المومني في منافسات دورة ألعاب الفروسية للشباب أنس جابر أمام البولندية كاتارزينا كاوا في الدور الثاني من غراند سلام ويمبلدون للتنس الأميرة سمية تتوج فريق حرثا بطلا لبطولة كأس الأميرة سمية الفارسة المومني في منافسات دورة ألعاب الفروسية للشباب...غدا مواجهات مهمة للقطب وشلباية في الدور لتنسية عمان الدولية ختام معسكر اختيار برنامج سابلة الحسن لعام 2022 السائق الإماراتي الناشئ كيانو الأزهري يقدم تأديةً قوية في الجولة النهائية مشاركة أردنية وفلسطينية وعراقية وعُمانية وقطرية ولبنانية وسعودية وباكستانية وإماراتيه وسورية في الدر... أبو جابر: اتحاد البريدج يعتمد نهجا لتطوير اللعبة وتوسيع قاعدتها اتحاد الفروسية الملكي يعلن عن انطلاقة بطولة الأردن للقفز عن الحواجز أمن الملاعب بطل لضاحية الأمن العام برونزية للمقابلة في بطولة تونس الدولية لألعاب القوى غزاوي رئيس نادي دى لاسال يهنئ ولي العهد بعيد ميلاده عيد ميلاد ولي العهد اليوم تأهل فريق كلية الأميرة رحمة الجامعية وفريق الأمن الجامعي في جامعة البلقاء التطبيقية لنهائي بطولة الا... "العزام" وزارة الشباب أعلنت رابط التسجيل لمعسكرات الحسين للعمل والبناء 2022 تأهُل الأردني زيد شلبايه للدور الثاني...ضمن فعاليات بطولة عمان الدولية للتنس