سراب سبورت
مجلة رياضية

الحكم العراقي المساعد علاء جواد رسول في ضيافة ” سراب سبورت ” :

الحكم العراقي من أفضل الحكام في قارة أسيا وبشهادة مقيمي الاتحاد الآسيوي

سراب سبورت . عبد الله الفضلي

ضيفنا دخل إلى عالم التحكيم في عام ” 2010 ” وكانت بوابتها من الفرق الشعبية في محافظة النجف الاشرف ، ثم بدأ مشواره المتألق في العام ” 2010 ” حكما في الدرجة الثالثة وفي العام ” 2013 ” تم ترقيته حكما للدرجة الثانية وفي العام ” 2018 ” تم ترقيته حكما للدرجة الأولى ، ثم دخل الدوري العراقي الممتاز خلال الموسم الكروي ” 2020/2021 ” ، وخلال العام الجاري تم ترشيحه لدورة دولية إقامها الاتحاد الدولي والتعاون مع الإتحاد العراقي في محافظة كربلاء المقدسة .. عن مسيرته وطموحاته وشجون عالم التحكيم أجرينا حوار مع الحكم المساعد علاء جواد رسول وعبر التالي :

*نبذة تعريفية عنك ؟

– الحكم المساعد علاء جواد رسول
من مواليد ١٩٩٢ محافظة النجف الاشرف

*حدثنا عن بدايتك في عالم التحكيم؟

– دخلت إلى عالم التحكيم في عام ” 2010 ” وكانت بوابتي من الفرق الشعبية في محافظة النجف الاشرف .

*حدثنا عن تدرجك في مجال التحكيم ؟

– بدأت مشواري في العام ” 2010 ” كنت حكما في الدرجة الثالثة وفي العام ” 2013 ” تم ترقيتي حكما للدرجة الثانية وفي العام ” 2018 ” تم ترقيتي حكما للدرجة الأولى .

*متى تم أختيارك لمعسكر حكام النخبة العراقي ؟

– خلال ” 2020/2021 ” دخلت الدوري العراقي الممتاز وفي عام” 2022 ” تم ترشيحي لدورة دولية إقامها الاتحاد الدولي والتعاون مع الإتحاد العراقي في محافظة كربلاء المقدسة .

*ماذا يحتاج الحكم حتى يدير المباراة بشكل منضبط؟

– تعلمنا ان مفهوم الرياضة هو (، حب وطاعة واحترام )؛
وهذه الظاهرة مرفوضة تماما وغير مرغوب فيها في ملاعبنا
لان الحكم هم انسان وله مشاعر واحاسيس ، أكيد نحن نتالم من هذه الظاهرة الدخيلة على ملاعبنا لكن بنفس الوقت لا تؤثر على قراراتنا داخل الملعب لأن القانون فوق الجميع .

 

*كيف تتعامل مع اللاعبين والمدربين والإداريين والجمهور عند التعرض للسب والشتم وما هي الحلول للحد من هذه الظاهرة ؟

– الاعتراضات لا تؤثر اطلاقا على قراراتي داخل ميدان الملعب لأنني واثق من قرارتي دائما ، لكن الاعتراضات المستمرة قد تؤثر على الفريق نفسه ، فالحكم لديه انذارات متى ما شعر بالاساءة يوجه له الانذار حتى يتمكن من السيطرة على مجريات المباريات.

 

*هل تنزعج من الإعتراضات الكثيرة عند إتخاذ قرار في حالة معينة وكيف تتعامل مع ذلك ؟

– كما يعلم الجميع ان كرة القدم عبارة عن فوز او خسارة
مثلما نؤمن بالفوز علينا ان نؤمن بالخسارة ونستقبلها بكل روح رياضية ،ونبتعد عن رمي اللوم على الحكام بسبب الخسارة ، لايوجد حكم يتعمد خساره الفريق ‎صّـْْ(☑)ـْْحّ الاخطاء واردة في عالم كره القدم والحكم بشر حاله المدرب واللاعب والكل معرض للخطأ ، لكن لا يوجد تعمد في اتخاذ أي قرار لا يصب في مصلحة فريق ما والحكم مثل المهاجم الذي يبدع ويطمح لتسجيل الاهداف ،كذلك الحكم يحاول يبدع ويقدم كل مالديه ليكون مميزا ، وكل التوفيق والنجاح لجميع فرقنا الاعزاء .

 

*ما هي طموحاتك القادمة ؟

– *قمة طموحي ان اكون حكما دوليا وامثلي بلدي ومحافظتي العزيزة في المحافل الدولية.

*تقنية الفار ما رأيك بها وهل أستخدمت بالشكل الصحيح ؟


*تقنية الفار تطور واضح ويساعد الحكم على اتخاذ القرارات الصحيحة والتقليل من الأخطاء .

*بطولة تتمنى خوض منافساتها؟.

– على مستوى العراق اشتركت في قيادة جميع المنافسات وبشكل متميز بشهادة أهل الشأن والمسيرة مستمرة والطموح ان شاء الله أبطال اسيا .

*كيف تجد مستوى الحكم العراقي ؟

– الحكم العراقي من أفضل الحكام في قارة أسيا وبشهادة مقيمي الاتحاد الآسيوي ونخص بالذكر القدير مهند قاسم والقدير علي صباح .

*لونك المفضل؟

– الأسود و الأبيض

*حكمة تؤمن بها ؟

– غاية العلم الخوف من الله سبحانه
الإمام علي عليه السلام

*كلمة أخيرة لك مطلق الحرية بها …

– اولا نسأل الله العلي القدير أن يعم الأمن و الأمان على وطننا الحبيب ، ثانيا لجميع اخوتي وزملائي الحكام بالمحافظة خاصة والعراق عامة أمنياتي لكم بدوام التوفيق والنجاح ان شاء الله .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ما هو الأخطر والأنكى في شرخ الدايتونية؟ أ . د . اسعد عد الرحمن الأسرة الرياضية والشبابية تودع مها البرغوثي زريقات ينعى البطلة البارالمبية مها البرغوثي المنتخب الأرجنتيني يتلقى ضربة قبل مواجهة هولندا في مونديال قطر خماسي القدم لجامعة إربد الأهلية يفوز على اليرموك السلط بطلاً لكأس الأردن ٢٠٢٢ لكرة اليد الأردنية لرياضة السيارات تصدر الترتيب العام لبطولة الأردن لسباقات السرعة 2022 ولي العهد يتابع انتصار المغرب برفقة النشامى أسرة اللجنة البارالمبية الأردنية تنعى الأمين العام مها البرغوثي جمعية الكشافة والمرشدات تشارك في المنتدى الكشفي العربي الخامس للشباب بعد الفوز "التاريخي".. مسؤولة في خارجية قطر تغرد "يا زمان الوصل بالأندلس" إنجاز تاريخي غير مسبوق لتونس في اختتام البطولة العربية للغولف بطبرقة ... ومصر والسعودية على البوديوم نُقل يحاور طلبة "اليرموك" حول "أخلاقيات العمل التطوعي" " قطر الخيرية وشركاؤها يقيمون أمسية فنية للفنانين ماهر زين وحمود الخضر في مخيم الزعتري ضمن مبادرة "... مؤسسة الحسين للسرطان توقع مذكرة تفاهم مع مدرسة أكاديمية عمّان الإصلاح الرياضي .. قرار استراتيجي لا تهريجي ! ...حسين الذكر تحديد طرفي المباراة الأولى في ربع نهائي مونديال قطر.. الموعد والقنوات الناقلة الفلكي المغربي الشهير الخطابي يتنبأ بمفاجأة لمنتخب المغرب في مونديال قطر فرنسا تهزم بولندا وتعبر إلى ربع النهائي...مونديال قطر الخصاونة يرعى ختام خماسي كرة القدم للكليات الأكاديمية في "إربد الأهلية" احمد ابو سمور يتألق في سباق آيلة نصف ماراثون البحر الأحمر الدولي حصاد وفير من الذهب والفضة للاعبي نادي مرج الحمام الرياضي في بطولة الجودو الفارسة ميسـم بشارات تشارك في بطولات الإتحاد السعودي للفروسية الاتحاد المغربي يزف خبرا سارا للمشجعين بخصوص تذاكر مباراة المغرب وإسبانيا زين تدعم حفل تخريج طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) بمؤسسة الحسين للسرطان ميسي يسطر التاريخ في مونديال قطر مونديال الدوحة تشهد ثورة في كسر قواعد التقليد دحام يتصدر الترتيب العام لبطولة الأردن لسباقات الدرفت 2022 دور الـ16 لمونديال قطر.. موعد مباراتي اليوم الأحد والقنوات الناقلة طرد معلق رياضي بين شوطي مباراة المغرب وكندا بسبب "معلومة صحيحة"