سراب سبورت
مجلة رياضية

الحكم العراقي المساعد علاء جواد رسول في ضيافة ” سراب سبورت ” :

الحكم العراقي من أفضل الحكام في قارة أسيا وبشهادة مقيمي الاتحاد الآسيوي

سراب سبورت . عبد الله الفضلي

ضيفنا دخل إلى عالم التحكيم في عام ” 2010 ” وكانت بوابتها من الفرق الشعبية في محافظة النجف الاشرف ، ثم بدأ مشواره المتألق في العام ” 2010 ” حكما في الدرجة الثالثة وفي العام ” 2013 ” تم ترقيته حكما للدرجة الثانية وفي العام ” 2018 ” تم ترقيته حكما للدرجة الأولى ، ثم دخل الدوري العراقي الممتاز خلال الموسم الكروي ” 2020/2021 ” ، وخلال العام الجاري تم ترشيحه لدورة دولية إقامها الاتحاد الدولي والتعاون مع الإتحاد العراقي في محافظة كربلاء المقدسة .. عن مسيرته وطموحاته وشجون عالم التحكيم أجرينا حوار مع الحكم المساعد علاء جواد رسول وعبر التالي :

*نبذة تعريفية عنك ؟

– الحكم المساعد علاء جواد رسول
من مواليد ١٩٩٢ محافظة النجف الاشرف

*حدثنا عن بدايتك في عالم التحكيم؟

– دخلت إلى عالم التحكيم في عام ” 2010 ” وكانت بوابتي من الفرق الشعبية في محافظة النجف الاشرف .

*حدثنا عن تدرجك في مجال التحكيم ؟

– بدأت مشواري في العام ” 2010 ” كنت حكما في الدرجة الثالثة وفي العام ” 2013 ” تم ترقيتي حكما للدرجة الثانية وفي العام ” 2018 ” تم ترقيتي حكما للدرجة الأولى .

*متى تم أختيارك لمعسكر حكام النخبة العراقي ؟

– خلال ” 2020/2021 ” دخلت الدوري العراقي الممتاز وفي عام” 2022 ” تم ترشيحي لدورة دولية إقامها الاتحاد الدولي والتعاون مع الإتحاد العراقي في محافظة كربلاء المقدسة .

*ماذا يحتاج الحكم حتى يدير المباراة بشكل منضبط؟

– تعلمنا ان مفهوم الرياضة هو (، حب وطاعة واحترام )؛
وهذه الظاهرة مرفوضة تماما وغير مرغوب فيها في ملاعبنا
لان الحكم هم انسان وله مشاعر واحاسيس ، أكيد نحن نتالم من هذه الظاهرة الدخيلة على ملاعبنا لكن بنفس الوقت لا تؤثر على قراراتنا داخل الملعب لأن القانون فوق الجميع .

 

*كيف تتعامل مع اللاعبين والمدربين والإداريين والجمهور عند التعرض للسب والشتم وما هي الحلول للحد من هذه الظاهرة ؟

– الاعتراضات لا تؤثر اطلاقا على قراراتي داخل ميدان الملعب لأنني واثق من قرارتي دائما ، لكن الاعتراضات المستمرة قد تؤثر على الفريق نفسه ، فالحكم لديه انذارات متى ما شعر بالاساءة يوجه له الانذار حتى يتمكن من السيطرة على مجريات المباريات.

 

*هل تنزعج من الإعتراضات الكثيرة عند إتخاذ قرار في حالة معينة وكيف تتعامل مع ذلك ؟

– كما يعلم الجميع ان كرة القدم عبارة عن فوز او خسارة
مثلما نؤمن بالفوز علينا ان نؤمن بالخسارة ونستقبلها بكل روح رياضية ،ونبتعد عن رمي اللوم على الحكام بسبب الخسارة ، لايوجد حكم يتعمد خساره الفريق ‎صّـْْ(☑)ـْْحّ الاخطاء واردة في عالم كره القدم والحكم بشر حاله المدرب واللاعب والكل معرض للخطأ ، لكن لا يوجد تعمد في اتخاذ أي قرار لا يصب في مصلحة فريق ما والحكم مثل المهاجم الذي يبدع ويطمح لتسجيل الاهداف ،كذلك الحكم يحاول يبدع ويقدم كل مالديه ليكون مميزا ، وكل التوفيق والنجاح لجميع فرقنا الاعزاء .

 

*ما هي طموحاتك القادمة ؟

– *قمة طموحي ان اكون حكما دوليا وامثلي بلدي ومحافظتي العزيزة في المحافل الدولية.

*تقنية الفار ما رأيك بها وهل أستخدمت بالشكل الصحيح ؟


*تقنية الفار تطور واضح ويساعد الحكم على اتخاذ القرارات الصحيحة والتقليل من الأخطاء .

*بطولة تتمنى خوض منافساتها؟.

– على مستوى العراق اشتركت في قيادة جميع المنافسات وبشكل متميز بشهادة أهل الشأن والمسيرة مستمرة والطموح ان شاء الله أبطال اسيا .

*كيف تجد مستوى الحكم العراقي ؟

– الحكم العراقي من أفضل الحكام في قارة أسيا وبشهادة مقيمي الاتحاد الآسيوي ونخص بالذكر القدير مهند قاسم والقدير علي صباح .

*لونك المفضل؟

– الأسود و الأبيض

*حكمة تؤمن بها ؟

– غاية العلم الخوف من الله سبحانه
الإمام علي عليه السلام

*كلمة أخيرة لك مطلق الحرية بها …

– اولا نسأل الله العلي القدير أن يعم الأمن و الأمان على وطننا الحبيب ، ثانيا لجميع اخوتي وزملائي الحكام بالمحافظة خاصة والعراق عامة أمنياتي لكم بدوام التوفيق والنجاح ان شاء الله .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
اللجنة العليا المنظمة للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات...تبحث آخر ... المنتخب الوطني النسوي ت20 يتعثر أمام نظيره اللبناني وديا الفارس ظاهر الخضير ...يستعد للسباق التأهيلي ضمن فريق الجود في أولى مشاركة لرياضة القدرة والتحمل مندوبا عن سمو الأمير فيصل..د. حمدان يفتتح أعمال مؤتمر البحر الميت العلمي الدولي مبادرة جائزة عون "مدارس صناع الغد الخاصة"الشارقة تدعم اعضاء في نادي المستقبل للاعاقة الحركية   "شباب الكرك" تحتفل باليوبيل الفضي لتسلم الملك سلطاته الدستورية فرسان الأمن العام يختتمون تدريباتهم استعدادا للمشاركة في سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول انطلاق الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) تحت إشراف مدربها الاسباني الجديد .. تستعد أنس جابر لخوض ماسترز مدريد وستلاقي غدا السلوفاكية انا كيري... فرسان إسطبلات الراشد للفروسية..تستعد للسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل طائرة الأهلي تحلق في سماء إفريقيا وتتأهل لمونديال الأندية اللجنة الأولمبية الفلسطينية تستعين بالمدرب حيمور غداً تنطلق الالعاب الرياضية المدرسية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) ‏رئيس "الفيفا" إنفانتينو ينوّه بآداء طاقم تحكيم نهائي كأس أفريقيا للفوتصال الذي أداره التونسي أيمن ك... لاعبو الأولمبي ينتظمون في صفوف الفريق وعودة المصابين للتدريبات مؤتمر صحفي للجنة المنظمة العليا للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزور عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مركز العلياء للفروسية يستعد للمشاركة في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فرسان الأمن العام يختتمون استعداداتهم للمشاركة في البطولة الدولية الثانية لألتقاط الاوتاد باللباس ال... طائرة الأهلي تتوج بكأس ولي العهد على حساب المحرق طائرة الأهلي إلى نهائي بطولة أفريقيا الشعار يستقبل رئيس الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا إنتر ميلان يُتوَّج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ20 منتخب الشابات يبدأ معسكره الداخلي استعدادا للقاء نظيره اللبناني جامعة الأميرة سمية بطلاً في الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي الأمير عمر الفيصل يفتتح بطولة كرة القدم الأولى لمدارس بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في ختام ل"البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة" جيدا هلال وخالد صيام ابطال الاساسي... بالصور.....نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك الفارس ادم الحلو يخوض تجربة رياضة القدرة والتحمل لبيب يعلق على واقعة مرتجي ونجمة طائرة الزمالك