سراب سبورت
مجلة رياضية

إنطلاق 12 ناديًا رياضيًا صيفيًا لطلبة المدارس في جميع محافظات المملكة

سراب سبورت _

أطلقت هيئة أجيال السلام، وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية ، والاتحاد الأردني للرياضة المدرسية ، الأندية الرياضية الصيفية لطلبة المدارس الحكومية في جميع محافظات المملكة، وذلك كجزء من برنامج الرياضة من أجل السلام والحماية المدعوم من مؤسسة اللاجئ الأولمبي. وتستمر الأندية الرياضية الصيفية، وعددها 12 ناديًا في مديريات قصبة عمان والرصيفة والسلط ومادبا واربد والبادية الشمالية الغربية وعجلون وجرش والكرك والطفيلة ومعان والعقبة، من 1 وحتى 22 آب الجاري، بهدف توظيف الرياضة في نشر مفاهيم السلام وتعزيز التماسك المجتمعي.

ويشارك في الأندية الرياضية الصيفية 1,200 طالب وطالبة اردنيين ولاجئيين سوريين حيث ينضمون لمجموعة من الألعاب والأنشطة الرياضية التي توفر مساحة آمنة للالتقاء والتفاعل والدمج، مما يساهم في بناء الثقة والتقبّل فيما بينهم، ويعزز الاحترام والتعاون بين مختلف فئات المجتمع.

وفي إطار البرنامج، تم تنظيم تدريب لخمسة أيام متتالية في شهر تموز الماضي لـ 36 متطوعًا ومتطوعة، وهم مجموعة من معلمي ومعلمات التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم، ليتمكنوا من قيادة الأندية الرياضية الصيفية. ومن خلال الجلسات التدريبية المكثفة ومهارات كرة السلة والكرة الطائرة، زوّد التدريب المتطوعين بمهارات حياتية واجتماعية تمكّنهم من استخدام الرياضة كأداة لترسيخ مفاهيم السلام والحماية، وتعزيز الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال الدكتور مهند عربيات، رئيس هيئة أجيال السلام: “الرياضة من أجل السلام هي أداة بناء السلام الأولى والرئيسة التي نعتمدها منذ انطلاقتنا عام 2007. ومنذ ذلك الوقت، لا تزال هذه الأداة، التي نحرص على تطويرها باستمرار، تؤكد فعاليتها في توفير مساحة آمنة يلتقي فيها الشباب واليافعون، ليتجاوزوا اختلافاتهم اليومية، ويحوّلوها لتسامح وقبول وثقة متبادلة”. وأضاف: “نثمّن التعاون المستمر مع مؤسسة اللاجئ الأولمبي لبرنامج الرياضة من أجل السلام والحماية، والشراكة المثمرة مع الاتحاد الأردني للرياضات المدرسية الذي يتيح لنا الفرصة للعمل مع الطلبة والمعلمين من بُناة السلام”.

من جانبه أضاف د. عبد السلام الشناق نائب رئيس الاتحاد المدرسي ومدير إدارة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم بأن وزارة التربية والتعليم والاتحاد المدرسي يعملان على ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية وصقل شخصية الطلبة من جميع النواحي الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية من خلال الشراكة والانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني ومن ضمنها هيئة أجيال السلام والتي تعمل على ترسيخ ثقافة السلام بين الشعوب من خلال برامج هادفة على المستوى الدولي والمحلي وخاصة مملكتنا الحبيبة مستهدفة أبنائنا الطلبة والمعلمين في جميع المحافظات من خلال برامج رياضية وفنية وإعلامية وثقافية بما يتفق مع القيم والمبادئ الأردنية تاركة أثراً إيجابياً في حياة الطلبة الذين انخرطوا بهذه البرامج.

ومن المقرر أن تطلق هيئة أجيال السلام والاتحاد المدرسي 20 ناديًا رياضيًا صيفيًا العام المقبل، و28 آخرين في عام 2024 كجزء من البرنامج نفسه.

 

نبذة عن هيئة أجيال السلام:

هيئة أجيال السلام هي منظمة غير ربحية، أسسها سمو الأمير فيصل بن الحسين، وتعمل على ترسيخ ثقافة السلام في العالم على مستوى القاعدة الشعبية وتحويل النزاعات إلى سلم مستدام. تعمل هيئة أجيال السلام على توسيع نطاق أنشطتها في المجتمعات المحلية لتشمل جميع المحافظات الأردنية، كما تؤسس برامج على النطاق الدولي لدعم الشباب من جميع الخلفيات الثقافية، إذ تستخدم الرياضة، والفنون، والحوار، وكسب التأييد، والتمكين، والإعلام كمدخل لإشراك الشباب، ولتمكينهم من تحويل الصراع في مجتمعاتهم المحلية لخلق فرص للتغيير، بما يتفق مع القيم الأردنية المتمثلة في القبول والتسامح والوحدة. شهدت هيئة أجيال السلام منذ انطلاقتها عام 2007، نمواً سريعاً، إذ قامت بتدريب وإرشاد ودعم أكثر من 20,502 متطوعاً ومتطوعة من القادة الشباب بشكل مباشر، وتركتْ بصمة إيجابية في حياة أكثر من 1,446,349 إنسان، من 52 دولة حول العالم، حتى اليوم.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فرسان إسطبلات الراشد للفروسية..تستعد للسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل طائرة الأهلي تحلق في سماء إفريقيا وتتأهل لمونديال الأندية اللجنة الأولمبية الفلسطينية تستعين بالمدرب حيمور غداً تنطلق الالعاب الرياضية المدرسية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) ‏رئيس "الفيفا" إنفانتينو ينوّه بآداء طاقم تحكيم نهائي كأس أفريقيا للفوتصال الذي أداره التونسي أيمن ك... لاعبو الأولمبي ينتظمون في صفوف الفريق وعودة المصابين للتدريبات مؤتمر صحفي للجنة المنظمة العليا للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزور عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مركز العلياء للفروسية يستعد للمشاركة في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فرسان الأمن العام يختتمون استعداداتهم للمشاركة في البطولة الدولية الثانية لألتقاط الاوتاد باللباس ال... طائرة الأهلي تتوج بكأس ولي العهد على حساب المحرق طائرة الأهلي إلى نهائي بطولة أفريقيا الشعار يستقبل رئيس الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا إنتر ميلان يُتوَّج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ20 منتخب الشابات يبدأ معسكره الداخلي استعدادا للقاء نظيره اللبناني جامعة الأميرة سمية بطلاً في الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي الأمير عمر الفيصل يفتتح بطولة كرة القدم الأولى لمدارس بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في ختام ل"البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة" جيدا هلال وخالد صيام ابطال الاساسي... بالصور.....نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك الفارس ادم الحلو يخوض تجربة رياضة القدرة والتحمل لبيب يعلق على واقعة مرتجي ونجمة طائرة الزمالك الرهانات الخاسرة تتصدر أسباب الوداع الآسيوي للأولمبي الأردني أبو لبدة وأسرة الجمباز تستقبل البطل الأولمبي أحمد أبو السعود د. أبو الهيجاء رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ترعى فعاليات " يوم الإبداع والابتكار " غرسٌ للأمل: مبادرة يطلقها مجلس قلقيلية لزراعة الأشجار احتفالاً بيوم الأرض كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة