سراب سبورت
مجلة رياضية

برعاية رئيس الوزراء.. توقيع مذكرة تفاهم بين شركة تطوير العقبة وشركة “أي بي ام تيرمينالز” العالمية

سراب سبورت _

برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وقعت شركة تطوير العقبة مذكرة تفاهم مع شركة “أي بي ام تيرمينالز” العالمية؛ تستهدف جعل العقبة مركزا إقليميا لوجستيا، وبحجم استثمار مباشر يصل إلى 242 مليون دولار.
ووقع المذكرة التي تمت في رئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي والرئيس التنفيذي لشركة أي بي ام تيرمينالز العالمية، كيث سيفندسن، وبحضور وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي الدكتور نواف التل ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة أن هذه المذكرة تتماشى مع متطلبات المستقبل وتأهيل العقبة للزيادة المتوقعة في مستويات التبادل التجاري والشحن البحري والطاقة البديلة.
ولفت الصفدي إلى أنه وبموجب مذكرة التفاهم سيتم تأسيس كلية تدريب تحت مسمى “ميرسيك ” العالمية؛ بهدف تدريب الشباب الأردني وتأهيله للعمل في منظومة الموانئ الإقليمية والعالمية.
وأكد أن “ميرسيك ” ستكون أول كلية من نوعها وتحتضنها العقبة، بما يسهم في أن تلعب العقبة دورا إقليميا لوجستيا وتعليميا وتجاريا.
يشار إلى أن مشروع ميناء حاويات العقبة يعتبر من أهم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال الشراكة الطويلة بين شركة تطوير العقبة و شركة اي بي ام تيرمينالز الدنماركية APMT منذ عام 2006، حيث شهدت شركة ميناء حاويات العقبة ACT خلال مسيرتها الكفاءة العالية في تشغيل محطة الحاويات، بالإضافة إلى أنشطة التطوير المستدام للميناء من حيث البنية التحتية والمعدات المينائية والأنظمة التكنولوجية وبناء قدرات القوى العاملة.
وتعتزم شركة اي بي ام تيرمينالز APMT توسيع استثماراتها في الأردن من خلال إطار الشراكة الحالي المبرم مع شركة تطوير العقبة، ويدرس الطرفان حاليًا عددًا من الاستثمارات والمبادرات الجديدة.
و تهدف كل من شركة تطوير العقبة وشركة اي بي ام تيرمينالز APMT وشركة ميناء حاويات العقبة إلى مزيد من التعاون للاتفاق على الإطار المؤسسي للاستثمارات المنوي تنفيذها من خلال إبرام مذكرة تفاهم إطارية تتيح للأطراف البدء بمباحثات ومناقشة وتقييم الاستثمار المقترح المبني على بعض الالتزامات التي ستخضع للاتفاق المتبادل في هذا الصدد.
ومن المتوقع أن يشهد الاتفاق على استثمار إجمالي قدره 242 مليون دولار أميريكي، بالإضافة إلى تمكين الاستثمارات المستمرة في الكفاءة والتطوير حسب أفضل الممارسات العالمية بما فيها مشاريع الطاقة المتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية، مما يعزز مكانة ميناء حاويات العقبة كميناء رائد إقليمياً ويساهم في دعم لوجستيات سلسلة النقل والتزويد، وحيث أنه من خلال العلاقة الاستراتيجية بين كل من شركة تطوير العقبة وشركة اي بي ام تيرمينالز الدنماركية APMT سنتمكن من جذب هذا الاستثمار الكبير والمستقبلي إلى العقبة دون أية موانئ اخرى منافسة في المنطقة وسوف يتميز ميناء حاويات العقبة ومنظومة الشحن البحري باعتبارها سباقة في هذا المجال وتحاكي تطلعات ومتطلبات المستقبل في عالم الموانئ و الشحن البحري.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأسرة الرياضية والشبابية تودع مها البرغوثي زريقات ينعى البطلة البارالمبية مها البرغوثي المنتخب الأرجنتيني يتلقى ضربة قبل مواجهة هولندا في مونديال قطر خماسي القدم لجامعة إربد الأهلية يفوز على اليرموك السلط بطلاً لكأس الأردن ٢٠٢٢ لكرة اليد الأردنية لرياضة السيارات تصدر الترتيب العام لبطولة الأردن لسباقات السرعة 2022 ولي العهد يتابع انتصار المغرب برفقة النشامى أسرة اللجنة البارالمبية الأردنية تنعى الأمين العام مها البرغوثي جمعية الكشافة والمرشدات تشارك في المنتدى الكشفي العربي الخامس للشباب بعد الفوز "التاريخي".. مسؤولة في خارجية قطر تغرد "يا زمان الوصل بالأندلس" إنجاز تاريخي غير مسبوق لتونس في اختتام البطولة العربية للغولف بطبرقة ... ومصر والسعودية على البوديوم نُقل يحاور طلبة "اليرموك" حول "أخلاقيات العمل التطوعي" " قطر الخيرية وشركاؤها يقيمون أمسية فنية للفنانين ماهر زين وحمود الخضر في مخيم الزعتري ضمن مبادرة "... مؤسسة الحسين للسرطان توقع مذكرة تفاهم مع مدرسة أكاديمية عمّان الإصلاح الرياضي .. قرار استراتيجي لا تهريجي ! ...حسين الذكر تحديد طرفي المباراة الأولى في ربع نهائي مونديال قطر.. الموعد والقنوات الناقلة الفلكي المغربي الشهير الخطابي يتنبأ بمفاجأة لمنتخب المغرب في مونديال قطر فرنسا تهزم بولندا وتعبر إلى ربع النهائي...مونديال قطر الخصاونة يرعى ختام خماسي كرة القدم للكليات الأكاديمية في "إربد الأهلية" احمد ابو سمور يتألق في سباق آيلة نصف ماراثون البحر الأحمر الدولي حصاد وفير من الذهب والفضة للاعبي نادي مرج الحمام الرياضي في بطولة الجودو الفارسة ميسـم بشارات تشارك في بطولات الإتحاد السعودي للفروسية الاتحاد المغربي يزف خبرا سارا للمشجعين بخصوص تذاكر مباراة المغرب وإسبانيا زين تدعم حفل تخريج طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) بمؤسسة الحسين للسرطان ميسي يسطر التاريخ في مونديال قطر مونديال الدوحة تشهد ثورة في كسر قواعد التقليد دحام يتصدر الترتيب العام لبطولة الأردن لسباقات الدرفت 2022 دور الـ16 لمونديال قطر.. موعد مباراتي اليوم الأحد والقنوات الناقلة طرد معلق رياضي بين شوطي مباراة المغرب وكندا بسبب "معلومة صحيحة" الأرجنتين تبلغ الدور ربع النهائي لمونديال قطر