سراب سبورت
مجلة رياضية

قطر تعلن عدم إلزامية لقاح كورونا للمشجعين خلال المونديال

الدوحة – أعلنت السلطات القطرية اليوم الخميس أن لقاح كوفيد لن يكون إلزاميا لأكثر من مليون زائر يتوقع حضورهم لمتابعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في وقت لاحق هذا العام.

لكن اللاعبين والحكام قد يُجبرون على الدخول في فقاعة صحية، بحال تفشي الفيروس مجددا، مع تهديد بطرد اولئك الذين ينتهكون القواعد الصحية بحسب وزارة الصحة.

وستكون البطولة الممتدة 29 يوما أول حدث رياضي كبير بحضور المتفرجين، منذ اندلاع جائحة كوفيد في كانون الأول 2019 والتي ذهب ضحيتها أكثر من 6 ملايين شخص.

وكان المنظمون والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قالوا إنهم يريدون ان يكون الحدث علامة تغلّب العالم على الوباء القاتل.

لكن وزارة الصحة القطرية حذرت في إرشاداتها الخاصة بكأس العالم، من ان تدابير خاصة ستتخذ “في الحدث بحال تفاقم الوضع الوبائي في البلاد” مثل ظهور متحور خطير.

وفيما يبدو الوضع راهنا تحت السيطرة، أشارت الوزارة إلى أنها “قامت بإلغاء إجراءات الحجر الصحي لجميع المسافرين القادمين إلى قطر، الحاصلون على اللقاح أو غير المحصنين وبغض النظر عن بلد المغادرة”.

ويتوجب على كافة الزائرين فوق سن السادسة تقديم نتيجة سلبية لفحص كوفيد قبل الصعود على متن الطائرات المتوجهة إلى قطر لحضور البطولة المقررة بين 20 تشرين الثاني و18 كانون الأول المقبلين.

كما يتوجب إحضار شهادة اختبار بي سي آر بنتيجة سلبية صالحة لمدة 48 ساعة او اختبار المستضد السريع (رابيد تست) بنتيجة سلبية صالحة لمدة 24 ساعة، من موعد الرحلة المجدولة إلى دولة قطر، علما أن الاختبارات السريعة الذاتية غير سارية بالنسبة للمسافرين.

وبحسب المنظمين فإنه “في حال اكتشاف أي إصابة بالفيروس ستخضع لتدابير العزل الصحي وفق إجراءات الوزارة”، من خلال العزل خمسة أيام ثم ارتداء الكمامة خمسة أيام.

وأكد المنظمون على أن “ارتداء الكمامة إلزامي في جميع مرافق الرعاية الصحية ووسائل النقل العام”، لكنهم اوصوا فقط باستخدامها في الملاعب الثمانية المضيفة للبطولة.

وفي وقت اضاف البيان انه بإمكان زوار قطر الحصول على خدمات الرعاية الصحية في أي من المستشفيات والمراكز الصحية في الدولة، اشار الى ان الخدمات الصحية للحالات الطارئة والعاجلة في المستشفيات الحكومية ستتوفر “بالمجان لحاملي بطاقة هيّا”.

فقاعة صحية

ويتخوف المنظمون والاتحاد الدولي بشأن أول أسبوعين من البطولة، عندما تقام أربع مباريات في اليوم ويحتشد المشجعون من الدول الـ32 المشاركة في الملاعب، في مناطق المشجعين والمواقع السياحية.

وتشير بعض التقديرات إلى ان عدد زوار الدوحة سيبلغ 350 ألفا في نهاية أسبوع 26-27 تشرين الثاني.

وبسبب الضغط على الإقامة، يمكن فقط للمشجعين من حاملي التذاكر دخول قطر بدءا من 1 تشرين الثاني، فيما بمقدور كل حامل تذكرة دعوة ثلاثة أشخاص.

ويتعين على كل راغب بدخول البلاد تحميل بطاقة “هيّا” للمشجعين، بالاضافة إلى تطبيق “احتراز” الصحي الذي يجب إبرازه عند مداخل محطات المترو والمراكز التجارية.

قال أحد المستشارين السياحيين مع سلسلة فنادق كبرى في قطر “إذا أرادت محطات المترو ومراكز التسوق التحقق من التطبيق، يجب ان يستعد الناس لبعض طوابير الانتظار”.

ويرى خبراء ان إجراءات أخرى قد يكون من الصعب تطبيقها بسبب الاعداد المرتفعة، وتوصي الوزارة بمسافة متر واحد بين رواد المقاهي والمطاعم.

وأقر المنظمون ان كل منتخب مشارك قد يضم لاعبين رفضوا تلقي اللقاح، قالت رابطة الدوري الإنجليزي هذه السنة ان 15% من اللاعبين رفضوا اللقاح.

وأشارت وزارة الصحة القطرية انها ستجبر اللاعبين والحكام على البقاء في فقاعة صحية بحال ارتفاع الاصابات بكورونا “للسماح بتشغيل آمن واستمرار الحدث”.

وسيتم إغلاق غرف الفنادق ومرافق التدريب ووسائل النقل من والى الملاعب “خرق ترتيب الفقاعة قد ينتج عنه فصلا فوريا للمخالف من الحدث وإبعاده من فندق ومكان إقامة الحدث”.

وتستضيف قطر كأس العالم الأولى في الشرق الأوسط على مشارف الشتاء، نظرا لدرجات الحرارة المرتفعة صيفا، ويتوقع قدوم أكثر من مليون زائر إلى الدولة البالغ عدد سكانها 2,8 مليون نسمة. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ما هو الأخطر والأنكى في شرخ الدايتونية؟ أ . د . اسعد عد الرحمن الأسرة الرياضية والشبابية تودع مها البرغوثي زريقات ينعى البطلة البارالمبية مها البرغوثي المنتخب الأرجنتيني يتلقى ضربة قبل مواجهة هولندا في مونديال قطر خماسي القدم لجامعة إربد الأهلية يفوز على اليرموك السلط بطلاً لكأس الأردن ٢٠٢٢ لكرة اليد الأردنية لرياضة السيارات تصدر الترتيب العام لبطولة الأردن لسباقات السرعة 2022 ولي العهد يتابع انتصار المغرب برفقة النشامى أسرة اللجنة البارالمبية الأردنية تنعى الأمين العام مها البرغوثي جمعية الكشافة والمرشدات تشارك في المنتدى الكشفي العربي الخامس للشباب بعد الفوز "التاريخي".. مسؤولة في خارجية قطر تغرد "يا زمان الوصل بالأندلس" إنجاز تاريخي غير مسبوق لتونس في اختتام البطولة العربية للغولف بطبرقة ... ومصر والسعودية على البوديوم نُقل يحاور طلبة "اليرموك" حول "أخلاقيات العمل التطوعي" " قطر الخيرية وشركاؤها يقيمون أمسية فنية للفنانين ماهر زين وحمود الخضر في مخيم الزعتري ضمن مبادرة "... مؤسسة الحسين للسرطان توقع مذكرة تفاهم مع مدرسة أكاديمية عمّان الإصلاح الرياضي .. قرار استراتيجي لا تهريجي ! ...حسين الذكر تحديد طرفي المباراة الأولى في ربع نهائي مونديال قطر.. الموعد والقنوات الناقلة الفلكي المغربي الشهير الخطابي يتنبأ بمفاجأة لمنتخب المغرب في مونديال قطر فرنسا تهزم بولندا وتعبر إلى ربع النهائي...مونديال قطر الخصاونة يرعى ختام خماسي كرة القدم للكليات الأكاديمية في "إربد الأهلية" احمد ابو سمور يتألق في سباق آيلة نصف ماراثون البحر الأحمر الدولي حصاد وفير من الذهب والفضة للاعبي نادي مرج الحمام الرياضي في بطولة الجودو الفارسة ميسـم بشارات تشارك في بطولات الإتحاد السعودي للفروسية الاتحاد المغربي يزف خبرا سارا للمشجعين بخصوص تذاكر مباراة المغرب وإسبانيا زين تدعم حفل تخريج طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) بمؤسسة الحسين للسرطان ميسي يسطر التاريخ في مونديال قطر مونديال الدوحة تشهد ثورة في كسر قواعد التقليد دحام يتصدر الترتيب العام لبطولة الأردن لسباقات الدرفت 2022 دور الـ16 لمونديال قطر.. موعد مباراتي اليوم الأحد والقنوات الناقلة طرد معلق رياضي بين شوطي مباراة المغرب وكندا بسبب "معلومة صحيحة"