سراب سبورت
مجلة رياضية

مونديال الدوحة تشهد ثورة في كسر قواعد التقليد

مركز افرست للاعلام : معطيات المرحلة الأولى تؤكد حجم التغيرات وثورة المفاجئات

سراب سبورت _حسين الذكر

في ندوة ضيفها مركز افرست للاعلام وحاضر فيها كل من الدكتور كاظم الربيعي الاكاديمي والمحاضر الاسيوي وكذا الأستاذ عبد الأمير ناجي المدرب والمحلل الفني للمنتخب الأولمبي العراقي  وبحضور مميز للنخب الثقافية والفنية للمجتمع الكروي العراقي .

هذا وقد سلط الدكتور الربيعي الضوء على عدد من النقاط المهمة التي كان لها الأثر الكبير في تحديد بعض نتائج المباريات سيما تلك التي وصفت بالمفاجئات من قبل الضغوطات الجماهيرية والإعلامية على اللاعبين بصورة جعلت من الحماس الزائد يسيطر على عقلية بعض المدربين واللاعبين بصورة سلبية شتت فيه الفكر وضاع الهدف الاستراتيجي .

وكذلك خطط التكتيك الاحدث التي وان بدت بانها تقليدية على الورق لكن كان اختفاء المهاجم الصريح والهداف الرسمي راس الحربة والاعتماد على المهاجم الوهمي والقادم من الخلف .

الحيازة للكرة وانعكاساتها الإيجابية الارتداد الجيد السريع وتنظيم الدفاع والضغط العالي وارتفاع اللياقة البدنية كذلك توقيت البطولة اثناء اشتعال منافسات الدوريات الاوربية الكبرى جعل اللاعبين في الفورمة وصب بصالح المنتخبات واللاعبين .

فيما اكد الكابتن عبد الأمير ناجي بان زيادة عدد دقائق اللعب وتسجيل الأهداف واللمسات وغير ذلك من ارقام إحصائية جعل من البطولة ومبارياتها ومعطياتها الفنية والرقمية تشير الى تطور في الأساليب المعتمدة والرغبة في تحقيق الفوز .

عدد الإنذارات الصفراء والحمراء يؤشر الى انضباط والتزام اللاعبين وحسن التنظيم العام وسيطرة الحكام .. حصول 42 دقيقة كمعدل لعب للمباريات يعطي قوة للحيازة وترجمانها على الميدان وسيطرة اللاعبين وتنفيذ الخطط التكتيكية المعدة سلفا .

وقد دهشنا من دقة التمريرات الاسبانية خاصة التي بلغت تسعين في المائة من الدقة والفاعلية مما يعطي انطباعا حسنا لما بلغ التدريب والانضباط والالتزام والتكنيك العالي والعطاء المهاري لللاعبين .. فيما سجلنا نقطة في غاية الأهمية من حيث غياب التاثير على النتائج من الكرات الثابتة ( خاصة الركنية والضربات الحرة المباشرة ) .. فيما تعنيه من زخم وكثافة في منطقة الجزاء والتقليل من الاعتماد على الحلول الفردية المهارية للاعبين .
بعد ذاك فتح باب النقاش الذي قال فيه الكابتن ومدرب العراقي المحترف في النروج يونس الكطان ان التنشئة الصحيح غائبة عن الكرة العربية عامة والعراقية خاصة في وقت شاهدنا الاداء الجميل والرائع للمنتخبات التي تعتمد على تنشئة صحية صحيحة وكذلك الدول التي تمتلك اندية احترافية تعتمد المعاير الفنية والتربوية العالمية .

كما كانت هناك مشاركة موجزة للدكتور احمد عبد اللطيف أشار بها الى بعض الإحصاءات الطريفة والغريبة .

وهذا ما أشار اليه أيضا الصحفي سلام الطائي واخرين .

كانت هناك مشاركات أخرى واسئلة واجوبة ومداخلات مهنية من الحضور الكرم التي تدل على الوعي العلمي والشغف الكروي والفكر المهني والاحساس الوطني والرغبة في تطوير المناهج الكروية العربية بما فيه الصالح الكروي العام ..

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فريق الأمن العام لخماسيات لكرة القدم يتفوق على فريق كلية التربية الرياضية" الاردنية" الحياري بطل المملكة للمسافات القصيرة...اطمح للكثير برشلونة يسعى لضم لاعب دولي مغربي عقوبات الخدمة المجتمعية ...كتبها مهنا نافع هكذا أبلغهم الاله ابولو !! ... حسين الذكر في إنجاز جديد يتحقق بسلسلة بطولات (US KIDS) العبداللات يحقق إنجاز جديد للاردن في بطولة تركيا المفت... ظاهر عمرو يرعى حفل تكريم مركز عشيش..احتفالا بميلاد قائد الوطن "وصل للتويج النقابي رقم 12 بمصر"د. مدحت رشدي يحقق الفوز بجائزة الصحافة المصرية بملف الهروب الكبير لل... جمعية بيت التراث والفنون في الفحيص تنظم ورشة تدريب مسرحي وفد الاتحاد الدولي يصل عمان للإشراف على بطولة الأردن الدولية بكرة الطاولة لاعبو المنتخبات الوطنية يخ... بمشاركة أردنية..ختام الملتقى الكشفي العربي الرابع للطرق التربوية عليان: لن اترشح لرئاسة إتحاد السلة أسرة اتحاد الفروسية الملكي الأردني تهنئ جلالة الملك قطيشات:"الاتحاد وبتوجيهات من الأميرة آية الفيصل حريص على تهيئة الأجواء المناسبة أمام كل المنتخبات ال... جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية تهنئ جلالة الملك بعيد ميلاده رونالدو يبيع طائرته الخاصة الوحدات يعتذر عن عدم المشاركة في خطة اتحاد السلة 2023 التأديبية” .. ألم يحن بعد وقت “الحل” ؟ كأس ملك إسبانيا.. نهائي مبكر بين ريال مدريد وبرشلونة رئيسة قسم الرواد بجمعية الكشافة والمرشدات تهنئ جلالة الملك عبدالله بعيد ميلاده اسرة جائزة الحسن للشباب  ...تهنئ قائد البلاد تفاعل كبير مع الجلسة السادسة من الملتقى الثقافي لمدارس فيلادلفيا الوطنية بعنوان "مفهوم المدرسة ذات ا... الريال يعود لنزيف النقاط في "الليغا" بتعادل مخيّب مع سوسييداد سان جيرمان يواصل نزيف النقاط في الدوري الفرنسي بتعادل مع رانس برايتون يحقق فوزا "قاتلا" على ليفربول ويجرده من لقب كأس اتحاد إنجلترا مدرب النصر السعودي يكشف مفاجأة حول مستقبل رونالدو ويحدد وجهته المقبل المغربي حمد الله يقود اتحاد جدة للفوز بكأس السوبر السعودي 45 ميدالية ملونة تزين اعناق بطلات مركز عودة للجمباز في الدوحة رئيس نادي نجوم الأردن كمال سنخاطب الإتحاد رسميا للمشاركة في البطولة التأهيلية لكرة السلة في عيد ميلاد جلالة الملك الـ 61 ...كتبت: المهندسة عروب العبادي