سراب سبورت
مجلة رياضية

أسرة اللجنة البارالمبية الأردنية تنعى الأمين العام مها البرغوثي

سراب سبورت-
نعت أسرة اللجنة البارالمبية الأردنية الفقيدة الراحلة البطلة البارالمبية مها البرغوثي التي انتقلت إلى رحمته تعالى مساء اليوم الثلاثاء بعد معاناة لم تستمر طويلا مع المرض.
واستذكر أ.د.حسين أبو الرز رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية مناقب وتضحيات وإنجازات الفقيدة الراحلة ودورها البارز والرائد في مجال رياضة المعاقين على امتداد سنوات طويلة، مؤكدا ان أسرة اللجنة البارالمبية لن تنسى البرغوثي وستعمل كل ما في وسعها من أجل تخليد ذكراها كبطلة بارالمبية تستحق منا جميعا أكثر من لمسة وفاء داعيا الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جنانه وأن يلهمنا وذويها من بعدها الصبر والسلوان.
وبحسب الزميل محمد قدري حسن المستشار الإعلامي باللجنة البارالمبية سيتم تشييع جثمان الفقيدة الراحلة بعد صلاة عصر يوم الأربعاء 7 كانون أول 2022 من مركز الحسين للسرطان إلى مسجد الجامعة الأردنية إلى مقبرة شفا بدران حيث تستعد اللجنة البارالمبية وكوادرها ولجانها وأبطالها لوداعها بما يليق مع إنجازاتها الكبيرة والكثيرة، مشيرا إلى أن بيت العزاء سيكون في ديوان آل البرغوثي بمنطقة عرجان قرب مسجد القواسمي إعتبارا من مساء الأربعاء وحتى مساء الجمعة المقبل.
هذا وتلقت أسرة اللجنة البارالمبية العديد من برقيات ورسائل التعزية بوفاة الفقيدة مها البرغوثي من كل من وزارة الشباب، واللجنة الأولمبية الأردنية ورابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية وهيئة رواد الحركة الرياضية الشبابية الأردنية واللجنة البارالمبية الدولية واللجنة البارالمبية الآسيوية والاتحادات الرياضية الأردنية، والاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا والاتحاد العربي لرياضة المعوقين والجمعية الأردنية للثقافة الرياضية والأندية والمراكز التابعة للجنة البارالمبية.

مها البرغوثي بطلة من ذهب
وتشير وثائق وسجلات المكتب الإعلامي للجنة البارالمبية الأردنية إلى المسيرة الحافلة للفقيدة الراحلة حيث تملك البرغوثي التي اعتزلت كلاعبة عام 2017 سجلا حافلا بالإنجازات وهي حاملة الرقم القياسي في عدد المشاركات بدورات الألعاب البارالمبية (8) دورات في كل من ستوك ماندفيل 1984 – بارالمبيك سيؤل 1988 – بارالمبيك سدني 2000-بارالمبيك أثينا 2004- بارالمبيك بكين 2008 – بارالمبيك لندن 2012 – وبارالمبيك البرازيل 2016، وبارالمبيك طوكيو 2020 حيث ترأست البعثة الأردنية التي عادت متوجة بـ 5 ميداليات 4 ذهب وبرونزية.
وتوجت البرغوثي خلال مسيرتها الرياضية بـ(105) ميداليات ملونة (50) ذهبية، (30) فضية و(25) برونزية في عديد المشاركات المحلية والعربية والقارية والدولية والبارالمبية في سباقات الكراسي المتحركة، دفع الكرة الحديدية، رمي القرص وكرة الطاولة.
وحازت البرغوثي على وسام الحسين الذهبي للتفوق الرياضي من الدرجة الأولى من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عام 2001، ووسام الحسين من الدرجة الثانية للتفوق الرياضي من المغفور له بإذن الله جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال عام 1992، كما حازت على وسام مئوية الدولة الأردنية الذي تسلمته من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ضمن فعالية عيد الاستقلال الـ 75.
وهي أول أردنية تنال منصب أمين عام اللجنة البارالمبية، والأردنية الوحيدة التي نالت شرف الفوز بالميدالية الذهبية في دورات الألعاب البارالمبية خلال منافسات كرة الطاولة بارالمبيك سيدني 2000، وحاصلة على جائزة عالمية تمنحها لجنة المرأة في اللجنة البارالمبية الدولية للقيادت الملهمة والمنجزة والمؤثرة في عالم المرأة بشكل عام ورياضة المعوقين على شكل الخصوص عام 2020.

وتاليا محطات أخرى في مسيرة البرغوثي البارالمبية:
• عضو مجلس ادارة رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية .
• عضو الاتحاد الدولي الرياضي للمعوقين .
• عضو الاتحاد العربي لرياضة المعوقين
• عضو لجنة اللاعبين الدوليين في اتحاد غرب آسيا للمعوقين .
• عضو مجلس إدارة نادي المستقبل للإعاقة الحركية .
• عضو مؤسس للجمعية الأردنية للثقافة الرياضية.
• صاحبة الميدالية البرونزية لفريق كرة الطاولة في بارالمبيك أثينا 2004 مع اللاعبتين ختام عوض وفاطمة العزام .
• صاحبة الميدالية البرونزية لفرق كرة الطاولة في بارالمبيك بكين 2008 مع اللاعبتين فاطمة العزام وختام عوض.
• حاصلة على الميدالية الفضية لمسابقة فردي كرة الطاولة لدورة الألعاب الاسيوية للاشخاص ذوي الاعاقة في جوانزو بالصين الشعبية عام 2010.
• حاصلة على الميدالية البرونزية لمسابقة فردي كرة الطاولة لدورة الألعاب الآسيوية للاشخاص ذوي الاعاقة في انشون بكوريا الجنوبية عام 2014.
• حاصلة على (3) ميداليات ذهبية (فردي – زوجي مختلط – فرق) للعبة كرة الطاولة في الدورة العربية الخاصة بالمعوقين (دورة الوفاء) في عمان 1999.
• مشاركة في بطولة العالم لكرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة في كوريا الجنوبية عام 2010 .
• صاحبة أول رقم عالمي في سباقات الجري (كراسي متحركة) (200 متر وذلك في بطولة العالم برلين – ألمانيا )عام 1994.
• حائزة على المركز الأول في جائزة الشارقة المعاقين المبدعين (المجال الرياضي) عام 2001.
• اختيرت من قبل أسرة الإعلام الرياضي ضمن أفضل (5) رياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2006
• مسؤولة مراكز المعوقين التدريبية / امانة عمان الكبرى.
• عضو شرف فخرية لدى فريق المتطوعين الملكي الاردني.
• رئيسة لجنة اللاعبين في الاتحاد الأردني لرياضة المعوقين (سابقا).
• رئيسة اللجنة الاجتماعية في اللجنة البارالمبية الاردنية (سابقا).
•زارت أكثر من (50) دولة في القارات الخمس.

صورة مرفقة: تكريم ملكي للبطلة البارالمبية الراحلة مها البرغوثي بوسام مئوية الدولة الأولى.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
عمان الأهلية تكرم الفائزين بجائزة المرحوم د. أحمد الحوراني السادسة لتلاوة القرآن الكريم وإتقانه لطلب... منتخب النشامى ينهي تدريباته في عمان ويغادر إلى باكستان غداً باكورة امسيات رمضان وبرعاية نقابة الرياضيين رابطة المحللين تقيم افرازات المرحلة الأولى من دوري النج... ميسي خارج قائمة الأرجنتين لمواجهة السلفادور وكوستاريكا أصيب بنوبة صرع.. إلغاء مباراة بالدوري الأرجنتيني بعد انهيار لاعب المنتخب الوطني لكرة الطاولة غادر اليوم للمشاركة في بطولة لبنان الدولية عام جديد في .. في سفر ورسالة الحياة .... حسين الذكر "رابطة اللاعبين" تستعد لإقامة النسخة الثالثة من سباق الجري إطلاق مبادرة "فيكم الخير 5" في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لدعم العائلات المحتاجة المدرب عبدالله أبو عمارة يجتاز دورة القفز ESEE للمدربين طائرة خاصة تقل "النشامى" لمواجهة باكستان بتصفيات المونديال صرف (60) دينارا شهريا من صندوق الطالبات لـ (٢٠٠) طالبة في البلقاء التطبيقية ملعب التاجيات .. شكرا وزارة الشباب .. !! ... حسين الذكر جامعة الأميرة سمية تحصل على المركز الأول بمسابقة "نساء في علم البيانات 2024" برشلونة يقسو على أتلتيكو مدريد في عقر داره بالصور مجلس قلقيلية يواصل مبادرة الإفطار الرمضاني الخيرية لليوم السادس من شهر رمضان طائرة مجيس تحتل المركز الثالث بالدوري العماني ملحمة كروية تنتهي بسيناريو دراماتيكي.. مانشستر يونايتد يطيح بليفربول بهدف قاتل ميلان يواصل سلسلة انتصاراته المنتخب الوطني ت23 يغادر إلى السعودية للمشاركة بـ "غرب آسيا الجعفري يحقق الميدالية الفضية الدوري العالمي "جولة انطاليا" د.المصاطفه يشارك ضمن بعثة سمو ولي العهد لاداء مناسك العمرة كريستيانو رونالدو يتفاعل مع فوز سيدات النصر بالدوري السعودي بسبب إعلامية عراقية.. الـ"فيفا" يقرر إيقاف مدرب لمدة 6 أشهر حماد يتوج ببرونزية الدوري العالمي جولة انطاليا حمزة الكسواني بالمركز الأول في بطولة إسبانيا الدولية للقفز عن الحواجز من فئة الأربع نجوم التراس الفيصلي يقيم مأدبة إفطار لـ جمعية بيت الخير الخيرية "بقلوب يعتصرها الحزن والأسى" الاتحاد الموريتاني يعلن وفاة حارس مرماه عن 22 عاما بسبب "الجوارب".. تأخر انطلاق مباراة تشيلسي وأرسنال للسيدات لنصف ساعة رئيس جامعة إربد الأهلية يُكريم فريق أنا أشارك