سراب سبورت
مجلة رياضية

مطعم سيليكا – أيلة يحصل على شهادة المفتاح الأخضر العالمية

 سراب سبورت _

أعلن مطعم سيليكا في أيلة عن حصوله على العلامة البيئية العالمية للمفتاح الأخضر بحضور مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عطوفة الدكتور نضال المجالي،وذلك لالتزامه بالقواعد البيئية الخاصة بالصحة العامة والسياحة المستدامة، ليكون بذلك أول مطعم في الأردن وفي الشرق الأوسط يحصل على هذه العلامة.

ويأتي حصول مطعم سيليكا بعد عملية التدقيق التي تم تنفيذها من خلال المشغل الوطني للبرنامج -الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية- وموافقة اللجنة الوطنية للبرنامج التي تضم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ممثلة بمفوضية السياحة ومختبرات ابن حيان، وزارة السياحة ممثلة بمديرية سياحة العقبة، وزارة التربية والتعليم ممثلة بمديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة، جمعية الفنادق الأردنية، الجمعية العلمية الملكية، شركة مياه العقبة والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية.

وأشار المدير التنفيذي للجمعية والمشغل الوطني لبرامج مؤسسة التعليم البيئي في الأردن السيد محمد سالم الطواها إلى أن حصول مطعم سيليكا، والذي يعد الأول في فئة المطاعم في واحة أيلة، إنجازاً كبيراً نحو تحقيق متطلبات السياحة المستدامة وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة في تشجيع المبادرات والمشاريع ذات علاقة بتخفيف آثار التغير المناخي والتي توليه الحكومة الأردنية اهتماما كبيرا في هذا المجال، ودمج كافة القطاعات ومساهماتها الفعالة في هذه القضية على المستويين الوطني والعالمي.

كما ثمن الطواها، اهتمام شركة واحة أيلة للتطوير في متابعة وتحقيق المعايير الصديقة للبيئة لها ولمنشآتها التابعة من خلال الحرص على حصولها على أبرز العلامات البيئية العالمية والتي تشمل على المفتاح الأخضر وبرنامج العلم الأزرق، والتي تعد برامجاً ريادية تطبق على آلاف المنشآت والمواقع حول العالم وتحظى باعتراف من قبل كل من منظمة السياحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مشيرا إلى أن أيلة حققت امتياز رفع ثلاثة أعلام للعلم الأزرق و3 أعلام للمفتاح الأخضر في مرافق متنوعة الخدمات لتكون من أوائل المشاريع الإقليمية، التي تصل لهذا العدد ضمن فئة المجمعات السياحية المسوّرة المتعددة الأغراض.

من جانبه شدد المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين، على أهمية هذه الشهادة التي تعد تقديراً دولياً لإنجازات أيلة في مجال الحفاظ على البيئة ومراعاة المعايير العالمية المتعلقة بالاستدامة البيئية لما لها من دور كبير في الحفاظ على الموارد الطّبيعية والحد من استنزافها وتوفير مصادر بديلة للطّاقة وتقليل التلوّث.

وأشار إلى العديد من المشاريع والمبادرات التي أطلقتها وشاركت فيها شركة واحة أيلة سعياً منها لدعم منظومة الاستدامة وتعزيز عمليات التحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وحماية مواطن التنوع البيولوجي في منطقة سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ويضاف هذا الإنجاز النوعي إلى سلسلة من النجاحات التي حققتها أيلة كأحد المشاريع الإقليمية الرائدة في التنمية المستدامة، وكان أبرزها رفع العلم الأزرق البيئي في عدة مرافق داخل أيلة من ضمنها نادي شاطىء B12 ونادي شاطىء La Plage و مارينا أيلة من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية والمحافظة على بيئة خالية من التلوث ورفيقة بالصحة العامة وتطبيقها لبرامج للتوعية البيئية ضمن استراتيجية المسؤولية الاجتماعية.

يشار إلى أن فندق حياة ريجنسي العقبة أيلة حصل على العلامة البيئية العالمية المفتح الأخضر عن فئة الفنادق تتويجاً لجهوده والتزامه في القواعد البيئية الخاصة بالصحة العامة والسياحة المستدامة.

 

وتتكون المعايير الدولية للمفتاح الأخضر من (معايير إلزامية أو إرشادية) وهي أساسية في جميع الدول المشاركة في البرنامج ولديها مشغلين وطنيين، ومن الممكن إضافة أو تعزيز المعايير للتكيف مع التشريعات الوطنية، والبنية التحتية، والمناخ والثقافة. وتركز المعايير على الإدارة البيئية مع المتطلبات الفنية بالإضافة إلى مشاركة الزوار والموظفين والموردين والمجتمع المحلي. وتتكون المعايير الدولية من مجموعة كبيرة من المعايير التي تتناول مواضيع الإدارة البيئية، المياه، النفايات، الطاقة، وإشراك وتوعية الزوار والموظفين، إدارة الأطعمة والمشروبات، والأماكن المحيطة، وما إلى ذلك.

ويقع مطعم سيليكا في نادي أيلة للجولف ويطل على ملعب الجولف المصمم بواسطة جريج نورمان بمساحة مطعم 500متر مربع ، وهو المكان المثالي لتناول المشروبات البارده والطبيعية بعد جولة من الجولف أو وجبة فطور وغداء عائلية في عطلات نهاية الأسبوع. ويقدم المطعم المأكولات والمشروبات على الإفطار والغداء والعشاء.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فريحات تكرم اعضاء بمجلس الأمهات وطالبات الفرقة الكشفية في تلاع العلي الثانوية للبنات روسيا تستبعد مشاركة رياضييها في الألعاب الأولمبية 2024 إلى فلسطين من الدنمارك.. وسام أبو علي "فدائي" الدكتور حسن السعود عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية ميسي يوجه رسالة للشعب السعودي.. على الهزيمة أمام "الأخضر" كم تساوي قبلة "التحرش" الشهيرة؟.. النيابة العامة تطالب بسجن روبياليس لمدة عامين ونصف ودفع غرامة تألق أردني...انطلاق الدورة الدولية للناشئين بكرة الطاولة النتائج الأولية لمنافسات اليوم الأول ختام الدورة الدولية الثانية بـ«الطاولة» في لبنان الزعبي يحقق إنجازا لافتا بتأهله إلى المباراة النهائية لبطولة بيروت الدولية رسائل ذات صلة ! ... حسين الذكر قمة منتظرة بين الفيصلي والوحدات... والحسين يستقبل معان الإمارات ترحل عددا من اللاعبين المصريين رونالدو يصب غضبه على الحكم الرابع بعد خسارة مدوية للبرتغال بغياب ميسي.. الأرجنتين تضرب كوستاريكا بالثلاثة إتحاد غرب آسيا لكرة الطائرة...مطالب في تفعيل فحص المنشطات المنتخب الوطني ت23 يتفوق على نظيره العراقي بثلاثية وفد الجمباز يغادر إلى أنطاليا للمشاركة في سلسلة كأس التحدي العالمي للجمباز المركزية تويوتا ترعى حلم الأولمبياد للفارس الأردني رعد ناصر بالصور اختتام الدور الأول لبطولة الشباب الرمضانية وتتويج أبطال الألوية بسباعية.. منتخب النشامى يفوز على باكستان ضمن تصفيات كأس العالم حاملا رسالة الى دولة رئيس الوزراء ...على مركز افرست وفي جلسة رمضانية حاشدة ولي العهد يصل ستاد عمان ...وهدف هدية من التعمري طاجيكستان تنتزع التعادل بهدف قرب النهاية أمام السعودية في تصفيات كأس العالم لبنان يتكبد خسارة قاسية أمام أستراليا في تصفيات كأس العالم ملك الأردن يفاجئ الحسين عموتة بـ "طلب" قبل ساعات من مواجهة "نسور قاسيون" مع منتخب ميانمار.. داهود يغادر بعثة سوريا "لاستحالة تلبية طلباته" اتهام أنطونيو روديغر بالإرهاب.. تهنئة رمضان تتحول إلى شكوى جنائية منتخب فلسطين بـ 10 لاعبين يقتنص فوزًا مثيرًا من بنغلاديش بالتصفيات الآسيوية هزم الفلبين بخماسية.. العراق إلى الدور الحاسم المؤهل لمونديال 2026 من دفع كفالة داني ألفيس؟