سراب سبورت
مجلة رياضية

المكاتب الإعلامية .. بين الوظيفة والفكر الإستراتيجي !!…حسين الذكر

 

في سنوات خلت ومن خلال مراحل العمل الإعلامي والرياضي مررت بمحطات متنوعة مختلفة الاتجاهات مع من تولوا مناصب خدمة عامة او وظيفية تخص الرياضة والشباب تحديدا .. اكثرهم كانوا في البدايات يتحدث عن أهمية الاعلام ودوره حتى نشعر بالغبطة ونتامل خيرا .. على أساس ان المسؤول الجديد يعي – فعلا – فلسفة الاعلام ويسعى لتصحيح مسارها على صعيد الممارسة الإعلامية بعيدا عن المفهوم الضيق السائد .. باعتبار الاعلام ملف قيادي صانع للحدث وشريك أساسي للتخطيط والتنفيذ لمستقبل المؤسسة ونجاحها وديمومتها .

وقد عايشت تجارب مع شخصيات محترمة بنوايا صادقة وحس وطني للمضي قدما بذلك في بداية عملهم .. لكن بعد فترة قصيرة وما ان يعتقد – المسؤول – انه تعرف على أسماء بعض الشخصيات الرياضية والإعلامية في الداخل والخارج … حتى يبدا يخفت عنده ذلك النزق الثوري الإعلامي الذي صرح به وتمناه ورفعه سابقا .. معتقدا انه ادرك كل اسرار ملف الاعلام بمجرد اطلاعه شفهيا على تلك الأسماء لا سيما اذا ما وقع تحت طائلة مستحوذ – او حوت لساني كبير – ينسيه كل شيء ويزين له أشياء أخرى … لا يظهر نقصها ولا يحس به الا بعد فوات المشوار وانتهاء مدة وظيفته ليركن جنبا على جنب مع بقية الملفات الفاشلة التي تزدحم بها رفوف الأرشيف .
التقيت مرة بأحد المسؤولين بمعية شخص كلف بتحرير محاور اللقاء بيننا الذي توقعت ان يحوله الى منهج عمل يرتقي الى تلك الثورية والافكار التقديمة التي تحدث بها عن الاعلام واهميته .. المفاجئة كانت مدوية حينما نشر الخبر بضعف وهشاشة عجيبة غريبة تدل على حال الاعلام الوظيفي .

سالته عن المحرر .. فقال : ( انه من المكتب الإعلامي ) : فقلت وهل لديكم مكتب اعلامي .. وهل تعون معنى المفردة ومن يشغلها وما هي واجبته والامال المعقودة عليه .. فضحك المسؤول .. قائلا : ( اكيد لدينا ما ذهبت اليه .. ثم اخذ يعدد الموظفين ويوزع وينوع ادوارهم وواجباتهم ) ..
ضحكت حد البكاء .. من شر بلية المعرفة وادعاء المعرفة .. فقلت له يا سيادة المسؤول : ( سيبقى ملف الاعلام ميت ومجرد حبر على ورق ما دام المسؤول لا يفرق بين المكتب الإعلامي وموظف الاعلام .. فالموظف شخص يؤدي واجباته التقليدية منتظرا راتبه الشهري يقضي أيامه بانتظار علاوة ومكافئة وترقية .

على امل التقاعد الوظيفي الذي يعد هدف رئيسي للغالبية العظمى من موظفي الدول العربية … اما واجباته التقليدية : فلا تخرج عن تصوير ونشر اخبار الرئيس والأشخاص المتنفذين وإبراز فعالياتهم ونشاطاتهم بأسلوب خبري عادي فاقد للهدفية المؤسساتية … فضلا عن كون أي مدون ( فيس بوكي) سيكون قادر على تادية ذات الدور .

اما المكتب الإعلامي فمختلف كليا وجوهريا شكلا ومضمونا : فهو ذلك المكتب الاستشاري الإعلامي الذي يضم مفكري الاعلام المتخصصين بمختلف مناح وملفات الحياة العصرية ويكون شريك أساسي برسم سياسات المؤسسة ويعد اهم أدوات تنفيذها ببعدها الاستراتيجي .

وان اغلب عمل المكتب الإعلامي وفقا لهذه الرؤية يجب ان يكون سريا بعيدا عن تناول الاعلام او ادعياء الاعلام و بقية أعضاء المؤسسة وموظفيها التقليديون .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
لاعبو الأولمبي ينتظمون في صفوف الفريق وعودة المصابين للتدريبات مؤتمر صحفي للجنة المنظمة العليا للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزور عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مركز العلياء للفروسية يستعد للمشاركة في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فرسان الأمن العام يختتمون استعداداتهم للمشاركة في البطولة الدولية الثانية لألتقاط الاوتاد باللباس ال... طائرة الأهلي تتوج بكأس ولي العهد على حساب المحرق طائرة الأهلي إلى نهائي بطولة أفريقيا الشعار يستقبل رئيس الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا إنتر ميلان يُتوَّج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ20 منتخب الشابات يبدأ معسكره الداخلي استعدادا للقاء نظيره اللبناني جامعة الأميرة سمية بطلاً في الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي الأمير عمر الفيصل يفتتح بطولة كرة القدم الأولى لمدارس بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في ختام ل"البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة" جيدا هلال وخالد صيام ابطال الاساسي... بالصور.....نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك الفارس ادم الحلو يخوض تجربة رياضة القدرة والتحمل لبيب يعلق على واقعة مرتجي ونجمة طائرة الزمالك الرهانات الخاسرة تتصدر أسباب الوداع الآسيوي للأولمبي الأردني أبو لبدة وأسرة الجمباز تستقبل البطل الأولمبي أحمد أبو السعود د. أبو الهيجاء رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ترعى فعاليات " يوم الإبداع والابتكار " غرسٌ للأمل: مبادرة يطلقها مجلس قلقيلية لزراعة الأشجار احتفالاً بيوم الأرض كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومدرسة قطر توجوا بلقب بطولة الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي مؤسسة الحسين للسرطان توقّع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم الفوسفات عبدالله حماد يتوج بذهبية بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة للكراتيه بندر الفايز ...ثلاثة فرسان يمثلوا مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية تعلن عن فتح باب التسجيل المجاني للمشاركة في سباق الجري اح...