سراب سبورت
مجلة رياضية

كيف يواجه الشباب اليوم التطور التكنولوجي السريع….كتبت د.ثروت المعاقبة 

 

 

بعد أن يتخرج الشباب من الجامعة تبدأ مباشرة رحلة البحث عن فرصة عمل مناسبة، ولكن قد تغيب عنهم معرفة بعض المهارات الوظيفية اللازمة وكيفية اكتسابها والأماكن التي يمكن أن توفر لهم هذه التطلعات

خصوصا مع التطور السريع والتكنولوجيا المعاصرة والعالم الرقمي الجديد ، الذي نسف الخبرات القديمة واستبدلها بمحتوى ومسار جديد يعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير، ولكي يواكب الشباب المستجدات يجب عليهم مواجهة التطور السريع، وعليهم أيضا أن يطوروا قدراتهم ومهاراتهم، وهم بحاجة لتجديد وانعاش خبراتهم، لأن العالم اليوم لا يعترف بالقدرات المحدودة أو المتواضعة، ويحتاجون في هذا العصر المتقدم إلى قدرات متميزة ومختلفة وخلاقة ذات كفاءة عالية لكي يستطيعوا الإستمرار والتقدم، ولهذا فعلينا أن نلجأ للدورات التدريبية المتخصصة التي تعد أهم طرق التطوير والتعليم الذاتي الحديث للشباب، ولا يمكن أن نحصر أهمية الدورات التدريبية للشباب فقط، وإنما سيعود أثرها على المجتمع بشكل عام.

 

فيمكن أن نحصر أهمية الدورات التدريبية خصوصا للشباب وانعكاسها عليهم في المستقبل من خلال أن هذه الدورات ستعمل على ما يلي :

 

• تنمية مهارات الشباب من خلال إضافة قدراً كبيراً من الخبرة وتعلم مهارات جديدة تضاف لهم .

 

• تبادل الخبرات الشبابية خصوصا مع وجود مجموعة من الشباب، لديهم نفس الهدف، مختلفين في توجهاتهم وقدراتهم ومهارتهم، مما يتيح لهم فرصة تبادل الخبرات والمعارف والإندماج، والاختلاف هنا تنوع يضيف للشباب آفاقاً جديدة من التعلم وتغير نظرتهم للحياة.

 

• التدريب يضيف للشباب تكوين الفرق والعمل بشكل جماعي و هذا يحقق مبدأ المشاركة الفاعلة،لأن الدورات التدريبية تقوم بتطبيق نماذج وطرق تعلم حديثة ومختلفة، تتيح لهم فرصة الإندماج والتعاون المشترك وإكتساب مهارات العمل الجماعي، و يخلق هذا النظام فضاءا من التحفيز والإبداع والمنافسة الإيجابية.

 

• كما تتيح لهم الدورات التدريبية الربط بين المهارات وسوق العمل من خلال التدريب العملي، وهذا يضيف للشباب سنوات خبرة فعلية يستفيدون منها في المستقبل بناءا على حاجة السوق.

 

• تجويد مهارات التواصل الإجتماعي لدى الشباب من خلال خلق بيئة من التعاون المشترك بين الشباب، و بالتالي إكتساب مهارات التواصل الإجتماعي والنقاش والحوار وإحترام الرأي والرأي الآخر لديهم.

 

• تعدد الإختيارات توفر الدورات التدريبية العديد من الفرص التي تؤمن لك حرية إختيار المجال المناسب لك والذي يحقق لك جودة وإتقان المهارات المكتسبة، بما يتناسب مع رغباتك الشخصية.

 

من المهم جدا أن يتطلع الشباب دائماً للتميز والتطوير الذاتي، وتكمن الأهمية هنا في التفرد وسط الجموع، وهذا يتطلب أن يعرف الشباب قدراتهم ومهاراتهم بشكل حقيقي وفعلي وعليهم أيضا أن يختاروا المجال المناسب لقدراتهم التدريبية حتى يحصلوا على نتيجة مرضية تحقق لهم ما يتطلعون اليه، فعلى الشباب مسؤولية البحث عن الجهات التي تعمل على بناء معارفهم، وتحقق لهم فرصة التعلم النافع والذي بدوره يقدمهم اتجاه أي فرصة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
غداً تنطلق الالعاب الرياضية المدرسية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) ‏رئيس "الفيفا" إنفانتينو ينوّه بآداء طاقم تحكيم نهائي كأس أفريقيا للفوتصال الذي أداره التونسي أيمن ك... لاعبو الأولمبي ينتظمون في صفوف الفريق وعودة المصابين للتدريبات مؤتمر صحفي للجنة المنظمة العليا للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزور عمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مركز العلياء للفروسية يستعد للمشاركة في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فرسان الأمن العام يختتمون استعداداتهم للمشاركة في البطولة الدولية الثانية لألتقاط الاوتاد باللباس ال... طائرة الأهلي تتوج بكأس ولي العهد على حساب المحرق طائرة الأهلي إلى نهائي بطولة أفريقيا الشعار يستقبل رئيس الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا إنتر ميلان يُتوَّج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ20 منتخب الشابات يبدأ معسكره الداخلي استعدادا للقاء نظيره اللبناني جامعة الأميرة سمية بطلاً في الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي الأمير عمر الفيصل يفتتح بطولة كرة القدم الأولى لمدارس بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في ختام ل"البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة" جيدا هلال وخالد صيام ابطال الاساسي... بالصور.....نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك الفارس ادم الحلو يخوض تجربة رياضة القدرة والتحمل لبيب يعلق على واقعة مرتجي ونجمة طائرة الزمالك الرهانات الخاسرة تتصدر أسباب الوداع الآسيوي للأولمبي الأردني أبو لبدة وأسرة الجمباز تستقبل البطل الأولمبي أحمد أبو السعود د. أبو الهيجاء رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ترعى فعاليات " يوم الإبداع والابتكار " غرسٌ للأمل: مبادرة يطلقها مجلس قلقيلية لزراعة الأشجار احتفالاً بيوم الأرض كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومدرسة قطر توجوا بلقب بطولة الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي مؤسسة الحسين للسرطان توقّع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم الفوسفات عبدالله حماد يتوج بذهبية بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة للكراتيه