سراب سبورت
مجلة رياضية

كيف تكشفت «الحقيقة الفلسطينية»، و«الرواية الصهيونية»؟… د . اسعد عبد الرحمن

رغم أن (النكبة) الفلسطينية جريمة مستمرة، أي أنها لم تحدث فقط في عامي 1948 و1967، فإن القضية الفلسطينية اليوم هي عالميا في وضع نسبي معقول، إذا ما قارنا وضعها الراهن والمستقبلي بما كان عليه قبل 25 أو 40 أو حتى 15 عاما، أي قبل أن يكون النضال، بكافة أشكاله، مضافا لوسائل التواصل الاجتماعي قد فعلوا فعلهم المؤثر. والمقاومة، بتجلياتها المتنوعة، ما زالت مستمرة. فالكفاح المسلح وضع القضية على الخريطة بغض النظر عن مسألة ربطها بالإرهاب. ومثلا، أي هجوم على قطاع غزة تحتل فيه قضية فلسطين الصدارة ويعاد الحديث خاصة مع تفاعلات التواصل الاجتماعي ومع تفاعلات المجتمع المدني والتحولات التي تجري لدى الشعوب على امتداد العالم. فمع العدوان العسكري، خاصة في قطاع غزة، والذي يحصل فيه دوما مآسي وفواحش إسرائيلية، تتثبت أكثر وأكثر الحقيقة الفلسطينية مقابل الرواية الإسرائيلية وذلك بفضل التعاطف الإنساني.

كذلك الأمر في نضالات (حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS والتي ما زالت تتعرض لهجمات سياسية وإعلامية مكثفة في الدولة الصهيونية والغرب، بحجة معاداة السامية. فلقد حققت هذه الحملة التي تقودها مؤسسات المجتمع الأهلي الكثير ووضعت الحقيقة الفلسطينية لأول مرة على الرادار بعد أن كانت مخفية مطوية منسية، ومجددا، بفضل تزاوج المثابرة الكفاحية ووسائل التواصل الاجتماعي.

وإذ نتحدث عن المقاومة المتنوعة في تثبيت الحقيقة الفلسطينية، وفي فضح الوجه البشع «لإسرائيل» وللرواية الإسرائيلية، نؤكد على الانتفاضة المسلحة في الضفة الغربية منذ العام المنصرم، مثلما نثمّن مشاركة يتولاها (المؤرخون الإسرائيليون الجدد) الذين وصلوا للأرشيف الصهيوني وكشفوا الحقيقة. ومع تجلّي بشاعة الجريمة/ النكبة المستمرة في ظل إصرار الشعب الفلسطيني وإصرار كوادره على المقاومة المتعددة الأشكال، بالتوازي مع ما تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي من خدمات للقضية الفلسطينية، وصل النجاح حدّ إقرار الأمم المتحدة وإحيائها الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة الفلسطينية، وهو أقوى رد أممي على الرواية الصهيونية الزائفة، وتثبيت لحضور الحقيقة الفلسطينية في المشهد الدولي. فمثل هذا الاحياء يوفر مساحة هامة تفضح جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في كافة الميادين، والمستمرة منذ عام 1948.

ورغم مواصلة الاحتلال محاولاته الاستفادة من مصادر قوته الاقتصادية والعسكرية والتكنولوجية، ومن أدواته الإلكترونية، وقوته الإعلامية في العالم أجمع، لم تعد تجدي مسألة تزوير الحقائق في فلسطين. فاليوم، تسود العالم حالة عامة من الرؤية الواضحة نسبيا والواسعة عما كان يدور من تزوير إسرائيلي لحقائق كثيرة بعد أن كانت السيطرة للدولة الصهيونية للبث، من جهة واحدة، كل ما تريده وإخفاء الوجه الآخر للصورة. فالعالم راهنا، يشاهد فيديوهات تحصد مشاهدات بالملايين لعمليات اغتيال الأطفال وقتل عائلات بأكملها في قطاع غزة خلال الغارات الإسرائيلية، وفيديوهات تبين وحشية الاحتلال وقطعان «مستوطنيه» في سلب الأراضي ومنازل الفلسطينيين في القدس المحتلة ومدن الضفة الغربية وغيرها من المقارفات، وبذلك أوصلت وسائل التواصل الاجتماعي حقيقة الاحتلال لكثير ممن كانوا لا يرون سوى الرواية الإسرائيلية، وبالتالي لا يعرفون ما هي القضية الفلسطينية أو يعرفونها بصورتها المشوهة/ المزورة. ــ الراي

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
يوم فرح الحسين ... الأستاذ عزمي شاهين أبو عيشة يشارك في ملتقى دبي الدولي لأعمال اللياقة البدنية في الذكرى السنوية الأولى لاستذكار الحكم انصار حسين سليمان العساف يرعى حفلاً خيرياً في معان الحموي يمنح مغير السرحان فوزا ثمينا على الجليل معان يعانق فوزه الأول ويؤزم موقف السلط تكريم مستحق لكمال المومني والبطل مصعب المومني من مدرسة نجوم الغد أنس جابر تمر إلى دور الـ16 من البطولة الكبرى الباريسية رولان غاروس سيدات برشلونة يفزن بلقب دوري أبطال أوروبا بريمونتادا أمام فولفسبورغ انتهت المغامرة.. باريس سان جرمان يعلن رسمياً رحيل ميسي فرصة تصحيح المسار في السلة الأردنية... هاشم أبو عياش  كفرسوم يتجاوز الفجر ...ويضرب موعدا مع حرثا على كأس الناشئات المستشار الدكتور فايز عايد الشورة يكتب زغاريد مواطن أردني محب لوطنه وقيادته سمامعة الامين العام لاتحاد الفروسية الملكي عن انطلاقة بطولة الأردن للقفز تعلن الحواجز زيد القنبر ...اعلنها رسميا لا يمكنني الاستمرار مع الوحدات ليلة فرح نظمها نادي شباب العقبة احتفالا بزفاف ولي العهد الأمير الحسين قمة عربية بين الأهلي والوداد بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا لا نَغْتَرّ أحبتي بمنصب ...رسالة مودة شبابية لعزمي شاهين "فريق حرثا" إلى الدور النهائي لبطولة الناشئات بكرة اليد انتصارات للوحدات وشباب الحسين والعودة وعيرا بدوري الدرجة الممتازة الحسين إربد يحصد 3 نقاط ببطولة درع المئوية  الفارس يوسف ابو الفيلات يتألق ويحصد كأس اصغر فارس النصر ورونالدو في مواجهة باريس سان جرمان ودياً في اليابان أنس جابر تمر إلى الدور الثالث من رولان غاروس وتلاقي الصربية أولغا دانيلوفيتش في موعدها القادم مع الج... إتحاد الفروسية الملكي يهنئ جلالة الملك والملكة والأميرة عالية بزفاف ولي العهد جمعية الأيدي الواعدة تهنئ بزفاف ولي العهد الأمير الحسين مرشدات وكشافة العقبة...تحتفل بزفاف ولي العهد الأمير الحسين حصري : النجم عزيز دوغاز يبلغ ربع نهائي تشالنجير "ليتل روك المفتوحة للتنس" ويواصل تزعم عرش العرب بتقد... عبارات المحبة والفرح بزفاف ولي العهد من الكرك الأميرة هيا: تهانينا إلى الغالي الحسين وعروستنا رجوة