سراب سبورت
مجلة رياضية

“جيم في الهواء الطلق” مبادرة شبابية مجانية تهدف إلى ترسيخ ثقافة الرياضة والغذاء الصحي في المملكة

بقلم: المُستشار محمد الملكاوي

تبنّى مشروع الخدمات البلدية والتكيّف الاجتماعي الذي تديره وزارة الإدارة المحلية تمويل مبادرة (جيم في الهواء الطلق) في عدد من الحدائق العامة المُقامة في البلديات التي يعمل فيها المشروع، بكلفة (10) آلاف دينارٍ لكل محطة رياضية، وتتضمن خمسة أنواع من التمارين، هي: اللياقة الهوائية (الأيروبيكAerobic )، وتمارين القوّة (Strength)، وتمارين منطقة وسط الجسم (Core)، وتمارين التوازن (Balance)، وتمارين المرونة العضلية (FLEXIBILITY Training).
وتهدف مُبادرة (جيم في الهواء الطلق) وهي مبادرة شبابية أردنية مجانية، إلى ترسيخ ثقافة الرياضة والغذاء الصحي كأسلوب حياة للأفراد في جميع أنحاء المملكة، وفق ما قال صاحب المُبادرة الشاب محمد الحجازي، حيث ستوفر المبادرة حلاً مجانياً متكاملاً يشمل المعدّات الرياضية الخارجية في الحدائق العامة، والمدعومة أيضاً (بتطبيق) شامل على الهاتف المحمول.
ولفت انتباهي الحماس الكبير الذي شاهدته في عيني الشاب محمد الحجازي، الذي أكد لي ان هذه المُبادرة المجانية، تنسجم مع رؤى وتطلّعات جلالة الملك عبدالله الثاني، وتتزامن كذلك مع فرح الأردنيين وبهجتهم وسعادتهم بشكل ريادي وعملي بزفاف ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني فارس الشباب الأردني.
ومثلما لمست هذا الاندفاع لدى الشاب محمد الحجازي، تابعت أيضاً حرص مدير مشروع الخدمات البلدية والتكيّف الاجتماعي المهندس توفيق الخواطرة على تمويل إقامة هذه المبادرة في (10) حدائق عامة على الأقل تتبع البلديات التي يشملها المشروع.
وقد أثلج صدري ما قاله لي الشاب الحجازي، بأن هدف المبادرة هو الوصول على الأقل لـ (100) محطة رياضية، موضحاً بأنه يُمكن أن تشمل المبادرة أيضا المدارس والجامعات والمستشفيات والطرق الخارجية والفنادق والتجمعات السكنية وغيرها. وأكد أن هذه المبادرة المجانية ستعمل على تعزيز الصحة البدنية والعقلية وتعزيز التماسك الأسري والمشاركة المُجتمعية، حيث أنه باستطاعة كل أفراد الأسرة (الأب والأم والأطفال والشباب، إضافة إلى النساء والرجال والجدود والجدات / أي كبار السن) أن يشاركوا معاً في (جيم في الهواء الطلق) في الحدائق العامة، بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة.
وحرص المهندس توفيق الخواطرة على أن تكون وزارة الإدارة المحلية هي أول الداعمين لمُبادرة (جيم في الهواء الطلق) من خلال مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي الممول من قِبل البنك الدولي، خاصة وأن المشروع يقدم خدماته ومشاريعه الخدمية والتنموية في (28) بلدية، وهي البلديات التي تأثرت سابقاً باللجوء السوري.
ولفتت الدكتورة خلود طبيشات مستشارة الضمانات البيئية والاجتماعية في مشروع الخدمات البلدية والتكيّف الاجتماعي الأنظار إلى أن مبادرة (جيم في الهواء الطلق) ستقام في البداية في الحدائق العامة التابعة لبعض البلديات المشمولة بالمشروع، بسبب قدرة البلديات على توفير كافة إجراءات التنظيم والرقابة والصيانة لهذه المبادرة.
وفي ذات الوقت عبّر الشاب محمد الحجازي صاحب المبادرة عن سعادته بأن يتم إقامة هذه المبادرة بالتعاون مع عدد من البلديات، مشيراً إلى أن البلديات قادرة على إنجاح وإدامة مبادرة (جيم في الهواء الطلق)، لهذا ستكون (البلديات) هي المستفيد الأول من هذه المبادرة، وإتاحة الفرصة للمواطنين للاستفادة منها مجاناً في الحدائق العامة.
وسيوفر تطبيق مبادرة (جيم في الهواء الطلق) على الهاتف معلومات كاملة ومحتوى مهم يجعل من الرياضة والتغذية نمط حياة (بحسب الشاب الحجازي)، حيث بإمكان أي مواطن تنزيل التطبيق على جهاز الهاتف الخلوي، والاستفادة من الخدمات الرئيسية فيه مجاناً، والتي أبرزها المعلومات عن كيفية استخدام أجهزة (جيم في الهواء الطلق)، ومعلومات صحية وغذائية أساسية، فيما سيتم توفير خدمات متقدمة عبر التطبيق لمن يريد باشتراك شهري بسعر زهيد ، لأن ذلك سيتيح للمستفيد التواصل بشكل شخصي ومباشر مع مستشارين في الرياضة والصحة والغذاء، وتوجيه أسئلة متخصصة لهم.
ويرى الحجازي أن هذه المحطات الرياضية في الحدائق العامة ستكون ملتقى للعائلات والأسر والجيران في الحي والمناطق المجاورة لممارسة الرياضة في أوقات فراغهم، هذا إلى جانب أنه باستطاعة الأب والأم ممارسة الرياضية في المحطات الرياضية، وفي ذات الوقت مراقبة أبنائهم الذين سيكونون متواجدين في مناطق ألعاب الأطفال.
وسيتم توزيع المعدات الرياضية على أساسٍ علمي مع مراعاة خصائص المجتمع ونوع الحديقة ومرافقها لتحديد نوع التصميم (حيث أن حدائق الأطفال تحتاج إلى تصميم يختلف عن تصميم الحدائق الخاصة بالشباب وكبار السِن)، مع الإشارة هُنا إلى أنه سيتم تخصيص فترات زمنية محددة للنساء والرجال لاستخدام هذه المُعدات.
ويتيح تطبيق الهاتف الخلوي حرية الوصول للمعلومات الصحية والرياضية والغذائية مع توفير مقاطع فيديو وصورٍ تفصيلية لاستخدام المعدات الرياضية في الهواء الطلق، مع وصفات الطعام الصحي المختلفة وخريطة لجميع المواقع التي توجد بها محطات رياضية.
كما سيتضمّن التطبيق معلومات عن خدمة التغذية والجدول الرياضي القائمة على الاشتراك، والتي ستكون متاحة بمبلغ رمزي على أساسٍ أسبوعيٍ أو شهري، علاوة على تقديم خدمة استشارية وتدريبية عبر الإنترنت مقدمة من مجموعة من أخصائيي التغذية والمدربين في المملكة.
وسيكون التطبيق بمثابة منصة تفاعلية تسمح بالتواصل بين العملاء وإدارة التطبيقات ومقدمي الخدمات، وتوفير فرصٍ إعلان لأصحاب المصلحة المعنيين، هذا إلى جانب أن التطبيق سيتيح لمقدمي الخدمة من إدارة عملائهم والتعاون فيما بينهم.
وفي الخِتام، فإني أود التأكيد بأن مبادرة (جيم في الهواء الطلق) المجانية، هي واحدة من المبادرات الشبابية الريادية التي ارتأى مشروع الخدمات البلدية والتكيّف الاجتماعي التابع لوزارة الإدارة المحلية توفير الدعم لبعض المحطات الرياضية منها، إيماناً من المشروع بأن المبادرات الابتكارية والإبداعي المجانية تستحق الدعم في البلديات.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"رواد الأردن" للكشافة والمرشدات تقيم أمسية رمضانية... نبضها الهاشمين ودورهم الداعم للقدس وغزة ركان الزعبي يتوج بفضية بطولة بيروت الدولية للفئات العمرية فريحات تكرم اعضاء بمجلس الأمهات وطالبات الفرقة الكشفية في تلاع العلي الثانوية للبنات روسيا تستبعد مشاركة رياضييها في الألعاب الأولمبية 2024 إلى فلسطين من الدنمارك.. وسام أبو علي "فدائي" الدكتور حسن السعود عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية ميسي يوجه رسالة للشعب السعودي.. على الهزيمة أمام "الأخضر" كم تساوي قبلة "التحرش" الشهيرة؟.. النيابة العامة تطالب بسجن روبياليس لمدة عامين ونصف ودفع غرامة تألق أردني...انطلاق الدورة الدولية للناشئين بكرة الطاولة النتائج الأولية لمنافسات اليوم الأول ختام الدورة الدولية الثانية بـ«الطاولة» في لبنان الزعبي يحقق إنجازا لافتا بتأهله إلى المباراة النهائية لبطولة بيروت الدولية رسائل ذات صلة ! ... حسين الذكر قمة منتظرة بين الفيصلي والوحدات... والحسين يستقبل معان الإمارات ترحل عددا من اللاعبين المصريين رونالدو يصب غضبه على الحكم الرابع بعد خسارة مدوية للبرتغال بغياب ميسي.. الأرجنتين تضرب كوستاريكا بالثلاثة إتحاد غرب آسيا لكرة الطائرة...مطالب في تفعيل فحص المنشطات المنتخب الوطني ت23 يتفوق على نظيره العراقي بثلاثية وفد الجمباز يغادر إلى أنطاليا للمشاركة في سلسلة كأس التحدي العالمي للجمباز المركزية تويوتا ترعى حلم الأولمبياد للفارس الأردني رعد ناصر بالصور اختتام الدور الأول لبطولة الشباب الرمضانية وتتويج أبطال الألوية بسباعية.. منتخب النشامى يفوز على باكستان ضمن تصفيات كأس العالم حاملا رسالة الى دولة رئيس الوزراء ...على مركز افرست وفي جلسة رمضانية حاشدة ولي العهد يصل ستاد عمان ...وهدف هدية من التعمري طاجيكستان تنتزع التعادل بهدف قرب النهاية أمام السعودية في تصفيات كأس العالم لبنان يتكبد خسارة قاسية أمام أستراليا في تصفيات كأس العالم ملك الأردن يفاجئ الحسين عموتة بـ "طلب" قبل ساعات من مواجهة "نسور قاسيون" مع منتخب ميانمار.. داهود يغادر بعثة سوريا "لاستحالة تلبية طلباته" اتهام أنطونيو روديغر بالإرهاب.. تهنئة رمضان تتحول إلى شكوى جنائية منتخب فلسطين بـ 10 لاعبين يقتنص فوزًا مثيرًا من بنغلاديش بالتصفيات الآسيوية