سراب سبورت
مجلة رياضية

أيلة ملتزمة تماماً في الحفاظ على موائل الطيور المهاجرة من خلال مسار ريشة أيلة والذي يساهم في جهود الحماية المستدامة العالمية

في مسح أجرته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة

 

العقبة_سراب سبورت 

أكد مسح طيور أيلة للعام 2022-2023 على أهمية “أيلة” كنقطة توقف حيوية للطيور المهاجرة خلال رحلاتها الطويلة بين الشمال والجنوب من خلال مسار ريشة أيلة ، كاشفاً عن تسجيل 109 أنواع من الطيور خلال فترة المسح.
ويعد التقرير بمثابة شهادة علمية مهنية من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة RSCN على التزام أيلة بالحفاظ على التوازن الدقيق بين التنمية والبيئة، ما يكفل استدامة موائل الطيور.
وسلط “مسح طيور أيلة” الضوء على العلاقة القوية بين ملاعب الجولف واثرها كموائل هامة للطيوراستناداً على أبحاث علمية كشفت أن نهج أيلة الصديق للبيئة في إدارة الملاعب يتماشى مع الدور الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه هذه المساحات الخضراء.
تقرير مسح طيور أيلة الذي أطلقته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة حول نتائج الشراكة مع أيلة للعام 2022- 2023 سلط الضوء على النتائج والأفكار المكتسبة، والذي كشف عن جذب تنوع مميز من أنواع الطيور في بيئات ايله خلال عبورها للعقبة والمناطق المحيطة بها في توقيت هجرتها.
فقد أظهر المسح عمق الأهمية البيئية لموائل أيلة، وقائمة أنواع الطيورالمقيمة والمهاجرة سواء النادرة في عبورها او تلك المعتادة في العبور للمنطقة، والجهود التعاونية المبذولة للحفاظ على هذا النظام البيئي الحيوي وحمايته في مرافق أيلة لضمان استدامته.
يكشف المسح كذلك عن نتائج جوهرية فيما يتعلق بتنوع الطيور في أيلة حيث تم تسجيل 109 أنواع مختلفة من الطيور، تقع معضمها ضمن فئة “الأقل إثارة للقلق” على نطاق الحماية العالمية.
لكن المسح أشار إلى تسجيل أنواع مهددة ومصنفة كأنواع هشة ذات احتياجات حماية محددة، بما في ذلك الإوزة الغراء الصغيرة (Anser erythropus) والنسر المرقط الكبير (Clanga clanga)والحمام الرقطي (Streptopelia turtur).
وكشف المسح عن تسجيل أنواع أخرى تقترب من مراحل التهديد عالميا مثل؛ الزقزاق الشامي Lapwing والصرد أحمر القنة Woodchat Shrike وكشف عن تسجيل احد الأنواع المهددة بالإنقراض وهو عقاب السهوب Steppe Eagle .
وسجّل المسح إضافة نوعية إلى سجل حالات التعشيش والتكاثر مع توثيق مشاهدة تعشيش للبط الخضيري وأخرى لطائر الزقزاق شوكي الجناح ورصد نوعين من الطيور هما كروان الصخور والإوز المصري مع فراخهما. وكشف المسح أيضًا عن وجود نوع غازي وهو طائر المينا والمعروف بتأثيره على النظم البيئية وزحفة الكبير في الانتشار محليا واقليمياً.
وخلال المواسم الثلاثة التي خضعت للرصد سجّل المسح نسبة كبيرة من الأنواع التي تم توثيقها سابقاً في جهود الرصد طويلة المدى التي قامت بها أيلة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، فقد أوضح المسح أن شهري آذار ونيسان في عامي 2022 و2023 يعتبرا فترة مثالية لتجارب مراقبة الطيور في موسم الربيع.
وأوصى المسح بضرورة تعزيز المراقبة وأعمال البحث عبر إنشاء برنامج مراقبة طويل المدى – أطول من مواسم الهجرة- وأن يشمل مختلف الظروف المناخية للحصول على فهم أكثر شمولاً لتنوع الطيور وسلوكها داخل موائل أيلة، والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية وتلك المختصة بالطيور لما توفره من خبرات وموارد إضافية لإجراء بحث معمق. والتعاون مع جهود الحماية الدولية، لابراز موائل أيلة وموقعها كنقطة توقف حيوية للطيور المهاجرة، ما يتيح فرصة تعزيز الترويج لمسار ريشة أيلة دولياً وتكاملة مع ابرز المنتجات السياحية البيئية المتخصصة بمراقبة الطيور في الأردن والمتمثل بمرصد طيور القعبة
وأوصى المسح بدمج استراتيجيات المرونة المناخية في خطط إدارة الموائل نظراً للتحديات التي يفرضها تغير المناخ. ودعا أيضاً إلى مشاركة المجتمع المحلي والقطاع التعليمي لرفع مستوى الوعي حول أهمية الحفاظ على هذه الموائل.
ويعتبر مسار ريشة أيلة لمراقبة الطيور والذي يعد نقطة جذب مهمة للطيور المهاجرة بين قارات أفريقيا واسيا وأوربا وبالتعان مع منذ 7 سنوات مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لدراسة أثر موائل في أيلة على استقطاب الطيور وتقديم الاستشارات الفنية الخاصة بزيادة الموائل وفقا لأفضل الممارسات البيئية ولتعزيز موقع أيلة في مجال السياحة والبيئية واستقطاب المهتمين بمراقبة الطيور والترويج السياحي في المنطقة
هذا وسجل مرصد طيور العقبة في أيلة أكثر من ١٠٠ نوع من الطيور ، ٣ أصناف منها نادرة التسجيل في الأردن وواحد منها كان تسجيلة لأول مرة في العقبة من خلال مسار ريشة أيلة حيث إن الطيور المهاجرة تحط في أيلة للاستراحة ولتتمكن من إكمال رحلة هجرتها

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
منافسة مثيرة وسطوة على ألقاب الكبار لفرسان الجواد العربي في دوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز على مركز افرست للاعلام .. مركز التسوية الرياضية رؤية وثقافة انطلاق البطولة العربية الأولى للباركور شكر على تعازٍ / الدكتور ابراهيم سالم العليوات العبادي (ابو راشد ) من عشيرة العليوات - قبيلة عباد د.حمدان يرعى حفل "الطاولة "التكريمي للاعب المنتخب الوطني زيد أبو يمن بمناسبة تأهله إلى دورة الألعاب ... ثابت المهيرات بطلا للجولة الثانية من بطولة الأردن للدفع الرباعي ومجموعة "برو" اختتام معسكر مسارات سياحية في مركز شباب وشابات الزرقاء النموذجي حسين الذكر يكتب ...سالني أحد المشجعين .. هل يحق لنا العمل في إدارات الأندية ! لاعبو المنتخب الوطني للفئات العمرية بكرة الطاولة يواصلون تألقهم في بطولة السليمانية الدولية أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة الكرك الجواد العربي... يستضيف الجولة الثالثة من الدوري الأردني لرياضة القفز...الجمعة تخريج "دورة تدريب المدربـين على نظام ( Age Group ) الدولي في اتحاد الجمباز ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون جلسة تعريفية لجائزة الحسين بن عبدالله بجامعة مؤتة الناشطة الاجتماعية والتربوية الفاضلة وصال الدبوبي تخوض الانتخابات النيابية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة (عباد -العليوات) فتح باب المشاركة ببطولة الناشئين في الأردن ٢٠٢٤ أيلة تدعم برنامج التدريب في قسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة الجامعية-جامعة البلقاء التطبق... وزارة الشباب وبالتعاون مع جمعية البنوك في الأردن تنظم جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل ا... القناص وشعث يبحثان أوجه التعاون  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستضيف جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي اختتام معسكر التربية الإعلامية والمعلوماتية بمديرية شباب الكرك إعلان قائمة المشاركين في الجولة الثانية من بطولة الأردن لسباقات الدفع الرباعي رئيس وإدارة نادي كفرسوم تثمن دور سمو الأمير علي في تطوير كرة القدم الأردنية تواصل الاستعدادات للبطولة العربية الأولى للباركور بتنظيم من "الاتحادين العربي للجمباز والأردني" مدارس المدار الدولية تدعم بطولة العالم لكرة الطاولة التي تقام بالأردن أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد.