سراب سبورت
مجلة رياضية

جماعات حقوقية تناشد رئيس اللجنة الأولمبية التخلص من حظر الحجاب بألعاب باريس

 

مانشستر (إنجلترا)_

دعت منظمات رياضية وحقوقية توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إلى المساعدة في إلغاء الحظر المفروض على ارتداء الرياضيات الفرنسيات للحجاب قائلة إن ذلك يقوض الاحتفالات بأول ألعاب أولمبية تراعي المساواة بين الجنسين.

وبينما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية في سبتمبر أيلول الماضي أنه سيتم السماح للرياضيات المتنافسات في ألعاب باريس بارتداء الحجاب، منعت أميلي أوديا كاستيرا وزيرة الرياضة الفرنسية الرياضيات الفرنسيات من القيام بذلك، قائلة إنهن ملتزمات بالفصل الصارم بين الدين والدولة في البلاد.

ووقعت منظمة العفو الدولية و10 مجموعات أخرى على رسالة بتاريخ 24 مايو أيار الماضي موجهة إلى باخ، قائلة إن الحظر يتعارض مع الميثاق الأولمبي، وهو جزء من قضية أكبر تتعلق بالتمييز ضد الرياضيات المسلمات على جميع مستويات الرياضة في فرنسا.

وجاء في الرسالة “هذه الخطوة المهمة ستضمن أن تترك الألعاب الأولمبية وألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة إرثا حقيقيا نحو المساواة بين الجنسين في فرنسا من خلال ضمان احترام وحماية حق جميع النساء والفتيات في عدم التمييز، وضمان حقهن في المشاركة في الألعاب الرياضية.

“التمييز الذي تمارسه البلاد ضد النساء والفتيات اللاتي يرتدين الحجاب أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنظر إلى احتفال اللجنة الأولمبية الدولية بباريس 2024 باعتبارها أول ‘ألعاب أولمبية للمساواة بين الجنسين’”.

وتحتفل باريس بأول ألعاب أولمبية تضم عددا متساويا من الرياضيين من الذكور والإناث.

وجاء في الرسالة أن حظر الحجاب أدى إلى التمييز والإذلال والصدمة ضد الرياضيات المسلمات في فرنسا، حيث غادرت بعضهن البلاد للبحث عن فرص في أماكن أخرى.

وقالت هيلين با لاعبة كرة السلة الفرنسية، المؤسسة لمنظمة (كرة السلة للجميع)، في مؤتمر صحفي عن طريق الفيديو يوم الثلاثاء “ألا ينبغي أن يمثل الفريق الفرنسي المجتمع بأكمله بتنوعه.

“إنه انتهاك واضح للميثاق الأولمبي، إضافة لانتهاكه لحقوقنا وحرياتنا الأساسية.

“إنه يعزز من الصور النمطية المتعلقة بالجنس والعنصرية ويغذي الكراهية ضد المسلمين التي تنتشر بالفعل في جزء من المجتمع الفرنسي”.

ولعبت ديابا كوناتي، صانعة لعب فريق جامعة كاليفورنيا في إيرفين، لفريق كرة السلة الفرنسي تحت 18 عاما لكنها قالت إن حظر الحجاب قضى على أي فرصة لها في تمثيل الفريق الأول.

وقالت مينكي ووردن، مديرة المبادرات العالمية في منظمة هيومن رايتس ووتش، إنه حتى لو تم رفع الحظر الآن قبل 45 يوما من افتتاح الألعاب الأولمبية في 26 يوليو تموز، فسيكون الوقت قد فات.

وأضافت ووردن “تم بالفعل استبعاد النساء والفتيات من التدريبات والمسابقات اللازمة للتأهل إلى الأولمبياد.

“لذا في الواقع، من المستحيل تماما أن يستطعن المنافسة خاصة مع تبقي 45 يوما. لذا فقد وقع الضرر بالفعل”.

(رويترز)

 

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد. توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية الرواشدة يبدأ مشواره في اسكتلندا للمشاركة في بطولة العالم الحطاب رئيسة تنفيذية لمنظمة هيئة أجيال السلام رسميًا.. النصر يعلن تعاقده مع المدرب بشير المجالي مديرا فنيا لكرة القدم النسائية شعث تمنح منصور درجة الحزام الاسود برغم بتر ساقيه "الفارس النجار" ...طموحي ان اكون اهم فارس بالقدرة والتحمل «مش عاوزة أدفن في الضلمة».. أسرة اللاعبة شذى نجم تكشف آخر كلماتها قبل الوفاة "فيفا" يبت ببقاء إسرائيل تحت مظلته في 20 تموز عمّان تستضيف البطولة الخامسة لكرة القدم الالكترونية الاتحاد الأردني للكراتيه يعلن أسماء الناجحين في فحص الترقية في الكرك ختام الموسم .. دروس بالإدارة الاحترافية ! ... حسين الذكر 5 مباريات في افتتاح البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد غدا يحدث بلعبة فردية ...عبث بالنتائج اختتام معسكر الإرشاد الوظيفي في مديرية شباب الكرك 130جوادا ينهي السباق التأهيلي الثالث لفروسية القدرة والتحمل بأشراف المدرب والخبير الدولي البرتغالي بيدرو ...اتحاد الجمباز ينظم "دورة تدريب المدربـين على نظام ( ... الحمود أولا والعبادي ثانيا وأبو عواد ثالثا في الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ ختام الجولة الرابعة من الدوري الأردن للجولف على ملاعب واحة أيلة  لكمات متبادلة بين لاعبى المنتخب الليبي والكويتي في الطائرة العربية "إتحاد ألعاب القوى" في سبات ...عطية يناشد اللجنة الاولمبية ...ولبنان في ظل عدم الاستقرار نظم 18 بطول... ناديي الكرمة وديالى .. رسالة توازن اجتماعي تحتاج فهم ودعم حكومي ! سليمان والظاهر والعبداللات تصدروا اليوم للدوري الاردني للجولف الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ تنطلق الجمعة في مادبا اختيار الشرباتي وأبو الرب لرفع العلم الأردني في افتتاح أولمبياد باريس ٢٠٢٤ استمرار الأنشطة والفعاليات في مديرية شباب الكرك  أمين عام وزارة الشباب يتفقد فعاليات معسكر الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في محافظة الزرقاء