سراب سبورت
مجلة رياضية

تحديد عدد الأجنبيات يحقق الاستقرار للأندية السعودية

سراب سبورت _

تحظى أندية الدوري السعودي الممتاز للسيدات، بمساحة كافية للاعتماد على اللاعبات الأجنبيات على أرضية الملعب، خلال الموسم الجديد، عكس ما كان يحدث في الموسم المنصرم.
وأصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم، أمس الأربعاء، سلسلة حديثة لأهلية اللاعبات المشاركات في مسابقات الكرة النسائية في الموسم الجديد 2024-2025.

وقررت السلسلة الجديدة، تقليص عدد اللاعبات الأجنبيات بالدوري الممتاز من 7 إلى 6 لاعبات، ولكن مع السماح للأندية بإشراك 5 على أرضية الملعب، بدلا من 4 بالموسم الماضي.

وشهد الموسم الماضي، اضطرار أغلب أندية الدوري الممتاز، للمجازفة تكتيكيا في منتصف المباريات، كإخراج الحارسة الأجنبية وإدخال سعودية بدلا منها، من أجل إدخال أجنبية بوسط الملعب والمحافظة على وجود 4 لاعبات أجانب.

وكان أكبر مثال على عائق نظام (4 أجانب بالملعب) النادي الأهلي مع المدربة الأردنية منار فريج، التي اضطرت في 14 أكتوبر/تشرين أول الماضي، إخراج مواطنتها الحارسة روند كساب، وإدخال السعودية سلمى الدوسري في الدقيقة 81.

وكان هدف مدربة الأهلي، إشراك لاعبة الوسط الجزائرية عبلة بن سنوسي، التي دخلت في التوقيت ذاته كبديلة للاعبة الوسط السعودية رغد مخيزن، بهدف تعزيز النزعة الهجومية أمام الشباب.

وفي نادي الاتحاد، قررت المدربة الأمريكية كيلي ليندسي، الاعتماد على الحارسة السعودية حصة السديري، عندما تواجه أندية دفاعية من أجل تعزيز النزعة الهجومية بالرباعي الأجنبي.

ولعل اعتمادها على السعودية السديري، يجعلها تستعين بالرباعي الأجنبي، النيجيرية أشلي بلمبتر والأردنية شاهيناز جبرين واللبنانية ليلى اسكندر والمغربية سلمى أماني.

وعند مواجهة أندية هجومية كالنصر بطل الدوري، فإن ليندسي تستعين بالحارسة الأردنية ملك شنك، بجانب التضحية بأحد الرباعي الأجنبي من أجل المحافظة على نظام (4 أجانب بالملعب).

وساهم نظام الموسم الماضي، في عدم استقرار مركز حراسة المرمى في أغلب أندية الدوري السعودي الممتاز للسيدات.

وسيساعد النظام الجديد (5 أجانب بالملعب) في أخذ جميع أندية الممتاز، المساحة الكافية في خلق عمود فقري أكثر استقرارا على أرضية الملعب، تبدأ من الحارسة مرورا بالمدافعة والمحور والوسط إلى المهاجمة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد. توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية الرواشدة يبدأ مشواره في اسكتلندا للمشاركة في بطولة العالم الحطاب رئيسة تنفيذية لمنظمة هيئة أجيال السلام رسميًا.. النصر يعلن تعاقده مع المدرب بشير المجالي مديرا فنيا لكرة القدم النسائية شعث تمنح منصور درجة الحزام الاسود برغم بتر ساقيه "الفارس النجار" ...طموحي ان اكون اهم فارس بالقدرة والتحمل «مش عاوزة أدفن في الضلمة».. أسرة اللاعبة شذى نجم تكشف آخر كلماتها قبل الوفاة "فيفا" يبت ببقاء إسرائيل تحت مظلته في 20 تموز عمّان تستضيف البطولة الخامسة لكرة القدم الالكترونية الاتحاد الأردني للكراتيه يعلن أسماء الناجحين في فحص الترقية في الكرك ختام الموسم .. دروس بالإدارة الاحترافية ! ... حسين الذكر 5 مباريات في افتتاح البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد غدا يحدث بلعبة فردية ...عبث بالنتائج اختتام معسكر الإرشاد الوظيفي في مديرية شباب الكرك 130جوادا ينهي السباق التأهيلي الثالث لفروسية القدرة والتحمل بأشراف المدرب والخبير الدولي البرتغالي بيدرو ...اتحاد الجمباز ينظم "دورة تدريب المدربـين على نظام ( ... الحمود أولا والعبادي ثانيا وأبو عواد ثالثا في الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ ختام الجولة الرابعة من الدوري الأردن للجولف على ملاعب واحة أيلة  لكمات متبادلة بين لاعبى المنتخب الليبي والكويتي في الطائرة العربية "إتحاد ألعاب القوى" في سبات ...عطية يناشد اللجنة الاولمبية ...ولبنان في ظل عدم الاستقرار نظم 18 بطول... ناديي الكرمة وديالى .. رسالة توازن اجتماعي تحتاج فهم ودعم حكومي ! سليمان والظاهر والعبداللات تصدروا اليوم للدوري الاردني للجولف الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ تنطلق الجمعة في مادبا اختيار الشرباتي وأبو الرب لرفع العلم الأردني في افتتاح أولمبياد باريس ٢٠٢٤ استمرار الأنشطة والفعاليات في مديرية شباب الكرك  أمين عام وزارة الشباب يتفقد فعاليات معسكر الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في محافظة الزرقاء