سراب سبورت
مجلة رياضية

بطولة أمم أوروبا يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى

سراب سبورت _

شهدت مباريات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم”يورو2024″، والتي اختتمت أمس الثلاثاء، عددا من الأرقام المهمة، والإحصائيات التي سجلت لأول مرة في تاريخ البطولة القارية، وذلك خلال المنافسات المقامة حاليا بنسختها الـ17 في ألمانيا، بمشاركة 24 منتخبنا، تم توزيعهم على 6 مجموعات.

وكان لافتا الفوز الكبير الذي حققه المنتخب الألماني صاحب الأرض على نظيره الإسكتلندي (5-1)، إذ يعد الفوز الأكبر في تاريخ المباريات الافتتاحية للبطولة، بعد الفوز الذي حققه المنتخب الفرنسي على يوغسلافيا بالنسخة الأولى التي أقيمت عام 1960، بنتيجة 5-4.

وغاب اللاعب الهداف عن الجولة، اذ جاءت جميع الأهداف المسجلة عبر 34 لاعبا مختلفا.

وبات هدف نديم بايرامي لاعب المنتخب الالباني في مرمى إيطاليا، الذي جاء بعد 23 ثانية من انطلاق المباراة، هو الأسرع في تاريخ البطولات الأوروبية.

وبفوزه على جورجيا 3-1، استطاع المنتخب التركي أن يحقق الفوز الأول له بالمباراة الافتتاحية في اليورو، فيما كان هدف جورجيا بمرمى تركيا، هو الأول في تاريخ المنتخب الجورجي بأمم أوروبا، وهي المشاركة الأولى له في البطولة.

وأصبح فوز ألمانيا على إسكتلندا 5-1 في المباراة الافتتاحية، هو الأكثر تهديفا في البطولة، فيما شهدت 3 مباريات تسجيل هدف واحد فقط، وهي إنجلترا مع صربيا، 1-0، وسلوفينيا مع بلجيكا، وفرنسا مع النمسا بنفس النتيجة، بينما كان التعادل حاضرا في مباراة واحدة، التي جمعت منتخبا سلوفينيا والدنمارك، وانتهت بالتعادل 1-1.

وشهدت الجولة تسجيل 3 أهداف عكسية عن طريق كل من الألماني أنتونيو روديجر في مباراة إسكتلندا، والنمساوي ماكسيميليان فوبر في مباراة فرنسا، والتشيكي روبن هراناتش في مباراة البرتغال.

وحملت مباراة صربيا وانجلترا، بصمة لافته لجود بيلينجهام لاعب المنتخب الإنجليزي، الذي أصبح أول لاعب أوروبي يظهر في 3 بطولات دولية كبرى قبل بلوغه عمر الـ 21 عاما، اذ لعب في النسخة الماضية من اليورو، ثم مونديال 2022، وبالنسخة الحالية من اليورو.

وتمكن المنتخب الروماني أيضا من ترك بصمة قوية في البطولة، بعدما حقق فوزه الأول باليورو بعد غياب 24 سنة، وجاء على حساب أوكرانيا 3-0، ، إذ كان الفوز الأخير لرومانيا على حساب إنجلترا في نسخة 2000، بنتيجة 3-2، وبلغت حينها ربع النهائي، فيما غابت عن المشاركة في نسختين من البطولة.

وخلال الجولة الأولى أشهر قضاة الملاعب 39 بطاقة صفراء، وبطاقة حمراء واحدة، كانت من نصيب رايان بوريتوس لاعب منتخب إسكتلندا.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد. توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية الرواشدة يبدأ مشواره في اسكتلندا للمشاركة في بطولة العالم الحطاب رئيسة تنفيذية لمنظمة هيئة أجيال السلام رسميًا.. النصر يعلن تعاقده مع المدرب بشير المجالي مديرا فنيا لكرة القدم النسائية شعث تمنح منصور درجة الحزام الاسود برغم بتر ساقيه "الفارس النجار" ...طموحي ان اكون اهم فارس بالقدرة والتحمل «مش عاوزة أدفن في الضلمة».. أسرة اللاعبة شذى نجم تكشف آخر كلماتها قبل الوفاة "فيفا" يبت ببقاء إسرائيل تحت مظلته في 20 تموز عمّان تستضيف البطولة الخامسة لكرة القدم الالكترونية الاتحاد الأردني للكراتيه يعلن أسماء الناجحين في فحص الترقية في الكرك ختام الموسم .. دروس بالإدارة الاحترافية ! ... حسين الذكر 5 مباريات في افتتاح البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد غدا يحدث بلعبة فردية ...عبث بالنتائج اختتام معسكر الإرشاد الوظيفي في مديرية شباب الكرك 130جوادا ينهي السباق التأهيلي الثالث لفروسية القدرة والتحمل بأشراف المدرب والخبير الدولي البرتغالي بيدرو ...اتحاد الجمباز ينظم "دورة تدريب المدربـين على نظام ( ... الحمود أولا والعبادي ثانيا وأبو عواد ثالثا في الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ ختام الجولة الرابعة من الدوري الأردن للجولف على ملاعب واحة أيلة  لكمات متبادلة بين لاعبى المنتخب الليبي والكويتي في الطائرة العربية "إتحاد ألعاب القوى" في سبات ...عطية يناشد اللجنة الاولمبية ...ولبنان في ظل عدم الاستقرار نظم 18 بطول... ناديي الكرمة وديالى .. رسالة توازن اجتماعي تحتاج فهم ودعم حكومي ! سليمان والظاهر والعبداللات تصدروا اليوم للدوري الاردني للجولف الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ تنطلق الجمعة في مادبا اختيار الشرباتي وأبو الرب لرفع العلم الأردني في افتتاح أولمبياد باريس ٢٠٢٤ استمرار الأنشطة والفعاليات في مديرية شباب الكرك  أمين عام وزارة الشباب يتفقد فعاليات معسكر الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في محافظة الزرقاء