سراب سبورت
مجلة رياضية

الجماهير الرياضية العربية تناشد “إتحاد الطائرة “بانقاذ ما تبقى من باقي مباريات البطولة العربية لكرة الطائرة للناشئين

سراب سبورت _

يعد التعليق الرياضي من أهم وأبرز وسائل الإعلام الرياضي تأثيرا، وأسرعها وصولاً إلى المتلقي، سواء كان مشاهداً أو مستمعاً، وذلك لما يتميز به من قدرة على وصف الأحداث بصورة سهلة وبسيطة، وإضافة المزيد من الإثارة والتشويق عليها بما يضيفه من جمل وعبارات جمالية، وكذلك لديه قدرة كبيرة على إيصال المعلومات للمتلقي بشكل سريع ومؤثر، وهو ما يتطلب ضرورة أن تكون معلوماته مدققة، نظراً لتأثيرها السريع.

لكن مجزرة التعليق الرياضي في البطولة العربية للكرة الطائرة للناشئين، وبطلها التلفزيون الأردني “الدائرة الرياضية”، فبرغم الكوادر الكثر لكن للأسف ليس هنالك متخصص واحد في كرة الطائرة، لدرجة ان مدير الدائرة الرياضية في التلفزيون، طبعا غير المتفرغ كونه يدرس في جامعة البترا، استنجد بموظفية في نادي دى لاسال الفرير الذي يشغل فيه نائب رئيس النادي ،للتعليق على مباريات البطولة، دون تقدير للامور وأن الفرق من الدول المشاركة لهم جمهور، كنت أتمني عمل دورة لهم ،صحيح انك مدير ،لكن للإدارة أصول وهو الإعداد أن تحضرهم إذ كنت راغب بتنفيعهم على كل مباراة وكونهم جدد الأصل تختار لهم مباريات غير مشاهدة مثل فترة الساعة الثالثة،من هنا نتسأل هل شاهدت الأخطاء  افتح صفحات الجماهير العراقية واقرء ،ماذا لو عرفوا انه تاجر قطع تمديد كهرباء ،وأن النادي الذي تديره ،أن جميع لاعبات مستقطبات من الأولمبي والأندية التي حلت ،بمعنى ولا لاعبة من انجازكم،فهل تنقل أخطاء التلفزيون الأردني للأندية أيضا، ما ذنب المشاهد ،ما ذنبي ابرر للزملاء في كل العالم العربي أن ما حدث ليس فساد بل هو خطأ غير مقصود من مدير الدائرة الرياضية المشغول ربما بتصليح اوراق الامتحان.

ما ذنب جهود إتحاد الطائرة التي تميزت بمنتخب شاب ،بالمعلقين، لو كلفت نفسك بدورة ثلاث ايام لهم،عن أصول التعليق الرياضي .

 

مع التطور التكنولوجي والمعرفي لجمهور المشاهدين لابد من مراعاة مواكبة هذا المتطلبات الجديدة، والحفاظ على المشاهد أو المتلقي من الانتقال إلى وسيلة إعلامية أو قناة تلفزيونية أخرى، وهي أمور بالطبع لها تأثير على نسب المشاهدة وعائد الإعلانات، تظهر لهم معلق لا بعرف دوره  وغيرها من أمور اقتصادية.
ومع بعض الاستقصاء تبين أن معظم المعلقين «المشهورين» وأصحاب المدارس المتميزة في التعليق الرياضي أجمعوا على أن التعليق الرياضي موهبة في المقام الأول، مع ببعض التطوير والتعليم والتنمية والاهتمام من أجل مواكبة التطورات وتلبية احتياجات المتلقي، سواء من خلال تعليق لطيف أو معلومة جديدة، وفي نفس الوقت أجمعوا على أن التعليم أو المعلق «المصنوع» لن يحقق منظومة النجاح ولن يصل إلى درجة الإقناع المطلوبة لدى المشاهد الذي يتمتع بقدرة كبيرة جداً على التمييز بين «الطبيعي» والمصنوع أو «المقلد».
في البداية يرى علي سعيد الكعبي، أحد أبرز المعلقين الرياضين على مستوى الوطن العربي حالياً، أن التعليق هو موهبة في المقام الأول، لكنه بحاجة دائماً إلى تطوير وتنمية واهتمام، وأن الصوت هو حجر الزاوية إذا صلح ممكن تصلح معه بقية العناصر، باعتباره «جواز سفر» للمعلق في هذه المهنة، ومهما حاول بذل جهود مضاعفة في تثقيف نفسه، والاطلاع، وأن يكون سريع البدهية، ولكن إذا خانه صوته فستكون الأمور في غاية الصعوبة.
والمعلق الجيد يستطيع أن يفرض وجوده وموهبته،للان لم يمر بتاريخي مذيع ينقل للجمهور الحكم قال هكذا او المدرب قال هذا هل تحول ليلي عبداللطيف.

إدارة التلفزيون الأردني يجب أن تقف بحزم أمام هذا العبث وتخير مدير الدائرة الرياضية بين إدارة القناة والعمل كمدرس .

من هنا نأمل من رئيسة الاتحاد سمو الأميرة آية بنت الفيصل ونائبها جهاد قطيشات، إنقاذ ما يمكن انقاذه فيما تبقي من باقي اللقاءات ،وفق رسائل وصلت على صفحات التواصل الاجتماعي.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد. توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية الرواشدة يبدأ مشواره في اسكتلندا للمشاركة في بطولة العالم الحطاب رئيسة تنفيذية لمنظمة هيئة أجيال السلام رسميًا.. النصر يعلن تعاقده مع المدرب بشير المجالي مديرا فنيا لكرة القدم النسائية شعث تمنح منصور درجة الحزام الاسود برغم بتر ساقيه "الفارس النجار" ...طموحي ان اكون اهم فارس بالقدرة والتحمل «مش عاوزة أدفن في الضلمة».. أسرة اللاعبة شذى نجم تكشف آخر كلماتها قبل الوفاة "فيفا" يبت ببقاء إسرائيل تحت مظلته في 20 تموز عمّان تستضيف البطولة الخامسة لكرة القدم الالكترونية الاتحاد الأردني للكراتيه يعلن أسماء الناجحين في فحص الترقية في الكرك ختام الموسم .. دروس بالإدارة الاحترافية ! ... حسين الذكر 5 مباريات في افتتاح البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد غدا يحدث بلعبة فردية ...عبث بالنتائج اختتام معسكر الإرشاد الوظيفي في مديرية شباب الكرك 130جوادا ينهي السباق التأهيلي الثالث لفروسية القدرة والتحمل بأشراف المدرب والخبير الدولي البرتغالي بيدرو ...اتحاد الجمباز ينظم "دورة تدريب المدربـين على نظام ( ... الحمود أولا والعبادي ثانيا وأبو عواد ثالثا في الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ ختام الجولة الرابعة من الدوري الأردن للجولف على ملاعب واحة أيلة  لكمات متبادلة بين لاعبى المنتخب الليبي والكويتي في الطائرة العربية "إتحاد ألعاب القوى" في سبات ...عطية يناشد اللجنة الاولمبية ...ولبنان في ظل عدم الاستقرار نظم 18 بطول... ناديي الكرمة وديالى .. رسالة توازن اجتماعي تحتاج فهم ودعم حكومي ! سليمان والظاهر والعبداللات تصدروا اليوم للدوري الاردني للجولف الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ تنطلق الجمعة في مادبا اختيار الشرباتي وأبو الرب لرفع العلم الأردني في افتتاح أولمبياد باريس ٢٠٢٤ استمرار الأنشطة والفعاليات في مديرية شباب الكرك  أمين عام وزارة الشباب يتفقد فعاليات معسكر الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في محافظة الزرقاء