سراب سبورت
مجلة رياضية

اصدر “بيان صحفي اوضح فيه ملابسات القرار” والد اللاعب زيد العواملة يستهجن استبعاد نجله عن المشاركة بالاولمبياد

تقرير خاص ب(سراب سبورت)

استهجن والد اللاعب زيد العواملة قرار اللجنة الاولمبية باستبعاد نجله عن المشاركة بدورة الالعاب الاولمبية باريس (٢٠٢٤)
واصدر اشرف العواملة والد اللاعب زيد بيان صحفي له تلقت (سراب سبورت) نسخة وتنفرد بنشر تفاصيله والذي جاء على النحو التالي:-
اود ان اوضح في البداية شرح بعض قوانين المشاركة في الاولمبياد لالعاب القوى وذلك على النحو التالي :

قامت اللجنة الأولمبية العالمية و الاتحاد الدولي لالعاب القوى بنشر الازمان و المسافات التي اذا حققها أي لاعب في العالم فانه يتأهل للاولمبياد.
وتم منح الدول التي لم يتأهل منها احد مقعد في الأولمبياد من خلال ترشيح عداء أو عداءة حصل أيٌ منهما على أفضل ترتيب في أيٍ من سباقات 100م، 800م أو سباق الماراثون، وهذا المقعد يسمى مقعد كوتا او مقعد شمولي ضمن المواعيد المنشورة و هي:

فتح باب ترشيح لاعب مارثون لغاية 23-4-2024.

و 31-5-2024 للاعبي ال 100 متر و 800 متر.

وفتح الباب امام التأهل بالأرقام المنشورة الى يوم 30-6-2024.

واشار انه في حال تأهل أي لاعب من الأردن على النتائج او التصنيف العالمي حتى تاريح 30-6-2024 فلن يكون هنالك مقعد كوتا للاردن.

وفي تاريخ 2-7-2024 أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن القائمة النهائية للمشاركين.
في اخر شهر 8 عام 2023 عام قمنا بالتواصل مع اللجنة الاولمبية و التحدث مع احد المسؤولين و الأمين العام للجنة حول موضوع ترشح زيد للاولمبياد و اكدوا لنا انه لايوجد اي واسطه او محسوبيات و الموضوع فقط متعلق بالنتائج و ترشيح الاعلى تصنيفا.

و قام مسؤول اللجنة بالتواصل مع مدرب المنتخب الأردني و اكد لهم جاهزية زيد البدنية والفنية و قدرته على التنافس عند افتتاح الموسم الخارجي لسنة 2024 المؤهل للأولمبياد.
ولكن ماحصل مع زيد عكس كل ما تم الوعد به من قبل اللجنة الأولمبية.
للتوضيح في سنة 2023 لم يلعب زيد فئة 100 متر و كان يلعب 110 متر حواجز و 60 متر وهو الأعلى في الاردن في تلك الفئتين، انتظر زيد حتى يبدأ الموسم الخارجي Outdoor 2024 المعتمد عالميا للتأهل للأولمبياد و الذي يبدأ في شهر 4 سنة 2024، حتى يتمكن من لعب 100 متر و التأهل .
مع التذكير بان الموعد النهائي الدولي المقرر لتسمية لاعبي ال 100 و 800 هو 31-5-2024 كما سبق ذكره.
وبالفعل لعب في الفترة القانونية للموسم و قام بإحراز نتائج مذهلة و كان الاعلى تصنيفا في الاردن في فئة ال 100 متر وفي الإجمالي ( الإجمالي يعني مقارنتي مع لاعبي 800 متر و لاعبي الماراثون وباقي الالعاب بحسبه معتمدة ومنشورة من قبل الاتحاد الدولي ).
وبحيث ان زيد اعلى رياضي تصنيفا على المملكة في جميع الفئات، قام مدرب المنتخب الأردني بالطلب من الاتحاد الأردني لالعاب القوى بتسمية زيد للجنة الأولمبية بحسب القوانين الاولمبية , لكن الاتحاد رفض بحجة أنهم قاموا بعمل قائمة مقترحة في شهر 9 سنة 2023 !! … وانهم يرغبون في ترشيح لاعب الماراثون معاذ الخوالدة والذي يتفوق زيد عليه في التصنيف بشكل كبير.
قرر الاتحاد أنه هو الذي سيشارك بمقعد الكوتا الوحيد المخصص للأردن، أي قبل الموعد الدولي بثمانية اشهر !!وحتى قبل ان يبدأ الموسم الصيفي للتأهل للاعبي ال 100 متر و ال 800 متر .
هذا الموعد الغريب الي تم اعتمادة في شهر 9 من عام 2023 لم يتم الإعلان عنه للاعبي الأردن! و لم يتم عقد بطولة معتمدة للتصفيات ، و لم يتم نشر أي خبر عنه لا على صفحة الاتحاد و لا على موقع او صفحة اللجنة الأولمبية، و ليس موعد معتمد دوليا أصلا لانه مبكر بشكل غريب.
قام زيد بارسال كتاب رسمي للاتحاد الاردني يطالب باحقيته في الترشيح في تاريخ 8-5-2024 بشرح انهم يجب ان يحترمو المواعيد المنشورة دوليا و قوانين الاتحاد الدولي التي تشير الى أنه الأحق بالترشح و تم ارفاق الأرقام الرسمية لزيد و التي تبين انه اعلى تصنيفا من اللاعب المرشح وتم ارفاق نسخة من قوانين الاتحاد الدولي و اللجنة الأولمبية الدولية، و لكن لم يتم الرد رسميا و تم التواصل بشكل غير رسمي مع الاتحاد للاعتراض و في كل مره يتم الوعد بالنظر و لا يحصل أي شيء، و الوقت يمر،
واستمر زيد بالسفر و المشاركة في البطولات المختلفة في أمريكا و كندا على نفقته الخاصة.
و استمر برفع تصنيف و زيادة نقاطه و توسيع الفارق بينه و بين اللاعب المرشح ضمن الفتره القانونية المنشورة.

ثم ارسل كتاب تظلم اخر في تاريخ 22-5-2024 أي قبل تاريخ الموعد النهائي وايضا لم يتم الرد خلال فترة الترشيح, وخلال هذه الفترة كنا نتابع مع مسؤول اللجنة الأولمبية والذي كان مقتنع باحقية زيد و كان يخاطب الاتحاد الاردني و يناقشهم بضرورة ترشيح زيد و لكنه في النهاية قال انه لا يستطيع عمل شيء او اجبار الاتحاد الاردني على الالتزام بالتعليمات الدولية و توقف عن الرد على الهاتف وتوقف عن الرد على الرسائل
عندها قام زيد بارسال كتاب تظلم للسيدة رنا السعيد امين عام اللجنة الأولمبية و شرح لها انهم يرتكبون مخالفة دولية ولا يلتزمون بالمواعيد الدولية و لا بالقوانين المنشورة ، ولكنها لم ترد ، ارسل زيد نفس الكتاب الى مديرة قسم الاتحادات الرياضية ‏في اللجنة الأولمبية و ايضا لم ترد, ذهب اهل زيد الى مقر اللجنة عدة مرات ولكن دون اي استجابة او أي نتيجة، وفي كل مره كان نفس الرد “اذا لم يقم رئيس الاتحاد الأردني بارسال كتاب لن نستطيع عمل شيء”.
و اصر الاتحاد الاردني على رفض ترشيح زيد ، مع انه لم يطلب سحب ترشيح لاعب المارثون لان الموعد النهائي لتسمية لاعب المارثون مختلف عن موعد تسمية لاعب ال 100 متر، فكان يطلب ارسال اسمه بحسب القانون قبل الموعد النهائي للترشح ال 100 متر بالإضافة الى الابقاء على اسم المرشح معاذ الخوالدة ، و سيقوم الاتحاد الدولي بالمفاضلة و اختيار المستحق لمقعد الكوتا الاردني ، لكن الاتحاد الاردني كانوا يرفضون هذا ايضا.
استمر زيد بالمشاركات و السفر رافعا علم الأردن و مسجلا كلاعب اردني في الاتحاد الدولي، للعب البطولات المختلفة على نفقته الخاصه كالعادة، زيد يتكلف عشرات الاف الدنانير في هدف المشاركة بالاولمبياد و تحقيق النتائج المشرفة للاردن، و قام مؤخرا بكسر الرقم القياسي الاردني لمسافة 100 متر والذي لم يستطع اي لاعب من عمله طوال ال 17 سنة الأخيرة.
و بذلك يصبح زيد صاحب الرقم القياسي الأردني 100 متر.
و صاحب الرقم القياسي الأردني 60 متر حواجز… و صاحب الرقم القياسي الأردني 60 متر حواجز ناشئين.
و كسر الرقم القياسي الأردني في 110 حواجر ( و لم يسجل كرقم قياسي بسبب قانون الحد الدنى من عدد المشاركين بالسباق ) و لكن الرقم تسجل باسمه كرقم شخصي على موقع الاتحاد الدولي.
وفوجيء الجميع بقيام الاتحاد الاردني بالاحتفال واعلان ان معاذ الخوالدة سيذهب الى الاولمبياد على مقعد الكوتا و تم نشر هذا البوست في يوم 4-6-2024 .
بالرغم من ان فترة الترشح لجميع لاعبي العالم بما فيهم الأردن على فئة التأهل بالأرقام مفتوحة لغاية 30-6-2024 وفي خلال هذه الفترة اي لاعب اردني يتأهل في اي لعبة من العاب القوى سيتم إلغاء مقعد الكوتا عن الاردن اي سيتم ازالة اسم معاذ من المشاركة لان مقعد الكوتا يتم منحة للدول التي لم يتأهل منها احد, اي ان الاتحاد الاردني لالعاب القوى احتفل قبل ان يتم اعلان ان هناك مقعد كوتا للاردن بشهر كامل !!!.
ثم بعد يومين قام الاتحاد الاردني بحذف هذا البوست , و الغريب أكثر أن اللجنة الاولمبية قامت بنفس المخالفة بنشر خبر تأهل معاذ في تاريخ 23-6-2024 اي قبل اغلاق باب التأهل باسبوع !! وكأنهم يتسابقون بمخالفة القوانين الدولية, و سد الباب امام لاعبي القوى الأردنيين للتاهل.
فقط للعلم زمن التأهل العالمي المعلن لفئة 100 متر هو 10 ثواني و افضل رقم لزيد هو 10 ثواني و 43 جزء من الثانية فقط حققه في 18-6-2024 وهو الرقم القياسي الأردني.
ترتيب زيد الاجمالي اليوم على لاعبي العالم هو 7007 بينما ترتيب اللاعب المرشح الاجمالي هو 15,555 اي ان زيد اعلى منه ب 8,548 مركز !!
نقاط زيد لدى الاتحاد الدولي اليوم هي 1057 نقطة و نقاط المرشح فقط 971 .. وليس فقط اليوم , زيد يفوقه في النقاط و الترتيب العالمي خلال فترة التأهل المعلنة ايضا!
ان عذر الاتحاد الأردني بان زيد لم يلعب 100 متر في سنة 2023 ليس له اي قيمة طالما انه حقق اعلى نتيجة قبل الموعد النهائي و هذه اولمبياد سنة 2024 و ليس سنة 2023
و للعلم الولايات المتحدة أهلت اللاعبين و سمتهم يوم 30-06-2024 اي اخر يوم في موعد التاهل الدولي, و كذلك كندا و كذلك اغلب الدول.
وكان الاتحاد الأردني قد رد على كتاب زيد بعد شهر و نصف و بعد انقضاء موعد التأهل للاعبي ال 100 متر !! و هذا الكتاب لم يأتي باي سبب قانوني يمنع ترشيحه.
وذكروا في الكتاب بانهم لا يستطيعون انتظار المواعيد الدولية المنشورة لانه يوجد معسكرات يجب ان يقوم بها اللاعب وهذا كلام يدل على الجهل , لان المعسكرات تقام قبل البطوله مباشره او بشهر على ابعد تقدير و ليس قبل 10 شهور من البطوله! و ذكروا رغبتهم باعطاء فرصه للمارثون على حساب المسافات القصيره, و هذا تصريح غريب حيث ان القانون يقول ترشيح الأعلى تصنيفا و ليس حسب رغبات الاتحاد.

(هذا المقعد يكتسب و لا يمنح!)

وخلاصة الكلام انه طالما حقق زيد اعلى ترتيب على لاعبي الأردن ضمن الموعد المعلن من الاتحاد الدولي فان له الاحقيه في الترشح, واي مواعيد أخرى يخترعها أي شخص ليس لها أي قيمة.
حتى ان زيد قام بارسال كتاب للسيدة رنا السعيد يطلب فيه ترشيحه بمقعد إضافي Wildcard و استعداده للمشاركة على نفقته الخاصة و كالعادة لم ترد على هذا الطلب !!
وفي النهاية :

In terms of Universality Places, any NOC that has no male or female qualified athlete or relay team will be allowed to enter their best ranked male or best ranked female athlete in either the 100m, 800m or marathon.

وهذا ضمن المواعيد النهائية التالية: ( التي لم يتم احترامهما من قبل الاتحاد الاردني لالعاب القوى باستثناء المواعيد الخاصة بمعاذ):

23-April-2024: Deadline for NOCs with no qualified athletes to apply for unqualified entries in Marathon

31-May-2024: Deadline for NOCs with no qualified athletes to apply for unqualified entries in 100m or 800m

30-Jun-2024: End of qualification and ranking period for all events (except Marathon)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة معان رفعت وسباحة مصرية".. ضحايا الرياضة المصرية في أسبوع جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي في جامعة الحسين بن طلال انطلاق معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون في بيت شباب إربد. توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية الرواشدة يبدأ مشواره في اسكتلندا للمشاركة في بطولة العالم الحطاب رئيسة تنفيذية لمنظمة هيئة أجيال السلام رسميًا.. النصر يعلن تعاقده مع المدرب بشير المجالي مديرا فنيا لكرة القدم النسائية شعث تمنح منصور درجة الحزام الاسود برغم بتر ساقيه "الفارس النجار" ...طموحي ان اكون اهم فارس بالقدرة والتحمل «مش عاوزة أدفن في الضلمة».. أسرة اللاعبة شذى نجم تكشف آخر كلماتها قبل الوفاة "فيفا" يبت ببقاء إسرائيل تحت مظلته في 20 تموز عمّان تستضيف البطولة الخامسة لكرة القدم الالكترونية الاتحاد الأردني للكراتيه يعلن أسماء الناجحين في فحص الترقية في الكرك ختام الموسم .. دروس بالإدارة الاحترافية ! ... حسين الذكر 5 مباريات في افتتاح البطولة الآسيوية للشباب بكرة اليد غدا يحدث بلعبة فردية ...عبث بالنتائج اختتام معسكر الإرشاد الوظيفي في مديرية شباب الكرك 130جوادا ينهي السباق التأهيلي الثالث لفروسية القدرة والتحمل بأشراف المدرب والخبير الدولي البرتغالي بيدرو ...اتحاد الجمباز ينظم "دورة تدريب المدربـين على نظام ( ... الحمود أولا والعبادي ثانيا وأبو عواد ثالثا في الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ ختام الجولة الرابعة من الدوري الأردن للجولف على ملاعب واحة أيلة  لكمات متبادلة بين لاعبى المنتخب الليبي والكويتي في الطائرة العربية "إتحاد ألعاب القوى" في سبات ...عطية يناشد اللجنة الاولمبية ...ولبنان في ظل عدم الاستقرار نظم 18 بطول... ناديي الكرمة وديالى .. رسالة توازن اجتماعي تحتاج فهم ودعم حكومي ! سليمان والظاهر والعبداللات تصدروا اليوم للدوري الاردني للجولف الجولة الثالثة من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ تنطلق الجمعة في مادبا اختيار الشرباتي وأبو الرب لرفع العلم الأردني في افتتاح أولمبياد باريس ٢٠٢٤ استمرار الأنشطة والفعاليات في مديرية شباب الكرك  أمين عام وزارة الشباب يتفقد فعاليات معسكر الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في محافظة الزرقاء