سراب سبورت
مجلة رياضية

لماذا سراب

لماذا “سراب” ؟؟؟


كنت قبل عدة اعوام، على تواصل إسبوعي مع سيدات أردنيات، يحملن “الهم العام” واجباً لمساندة الدولة في الرعاية الإجتماعية لشرائح من أبناء الوطن، إلتقيت في تلك الفكرة مع العديد من السيدات، لكن سيدة واحدة تركت أثرا عميقا في نفسي، وذرفت دموعا كلما تذكرت قصتها، إنها الفنانة التشكيلية السيدة سناء المصري، التي فقدت فلذة كبدها (سراب) تلك الشابة الفارسة والفنانة وعازفة البيانو والمتطوعة لحب الخير، والتي ساقها تفوقها الدراسي في مدرستها البكالوريا الى السفر لإكمال دراستها في لندن، حيث إرتفعت حرارتها هناك وسط الغربة، لترحل روحها الطاهرة الى السماء في العام 1989. توفيت (سراب) أثناء دراستها في إنجلترا، حيث أصيبت إبنة السبعة عشر عاما بالتهاب السحايا، وتوفيت خلال ساعات قليلة. السيدة المصري (الأم المكلومة) والفنانة الرقيقة، لم تترك رحيل حبيبتها حزنا يبقي قي القلب، ودموعا تنزف دما على فقدها، وإنما جعلت من الفقد منارة للمصابين بمرض السحايا، لم يكن المطعوم متوفرا، ما أدى الى موت العديد من الأطفال والشباب أيضا.

هذه السيدة المؤمنة بقضاء الله وقدره، إحتسبت إبنتها عندالله، وعملت بكل جهد لمحاربة هذا المرض، لتحمى قلوب الأمهات من لوعة فقدان الأحبة، وبدأت وسط مصابها الجلل بالعمل على إنشاء جمعية لمكافحة التهاب السحايا ورعاية المعاقين من المرض، وذلك في العام 1990، وكانت أولى خطواتي في التعرف على أسباب وعلاج المرض والوقاية منه، وكانت إقامة المعارض كونها فنانة تشكيلية، إحدى اهم وسائل دعم الجمعية. ومن خلال الدراسات التي أجريت، تبين أن خمسمائة طفل يصاب سنويا في الأردن بالتهاب السحايا، وهو المرض الذي قد يسبب أنواعا مختلفة من الإعاقات، والذي لم يكن مطعومه مدرج على قائمة مطاعيم وزارة الصحة.

وكانت أولى اتصالات الجمعية، بالسفارة اليابانية التي بادرت لتمويل مشروع ريادي، ووفرت المطاعيم للأطفال بالتعاون مع وزارة الصحة، ونتيجة لهذه الدراسة أدرجت وزارة الصحة المطعوم ضمن قائمة المطاعيم التي تعطى للأطفال، وبذلك يكون الأردن واحد من أربعين دولة في العالم، ورابع دولة عربية تمنح المطعوم مجانا.

تستقبل الجمعية مائة وخمسين طفلا من ذوي الإحتياجات الخاصة، منهم سبع وستين حالة تتقبل العلاج، ومنهم من تحسنت حالته فأصبح (يمشي ويجلس ويقفز)، وتمول الجمعية العمليات الجراحية إن اقتضت الحالات، فضلا عن تعليم بعض الأطفال على حساب الجمعية.

كما تقوم الجمعية شهريا، بتمويل عائلات ذوي الإحتياجات الخاصة المحتاجين، بالإضافة إلى توفير المواد الغذائية والألبسة والأدوية وعلاج الأمهات إن لزم الأمر، وتؤكد المصري على أهمية تعاون الأطباء الذي يقدمون العلاج بأجور رمزية. لذلك، فإن (سراب) هي حكاية وذكرى لنا، كون قصتها أسهمت في تحسين حياة العديد من الشباب والشابات، والذي سنلتقي بهم في حوارات حول تجاربهم، عبر صفحات الأعداد المقبلة من مجلة (سراب)، والتي نطمح أن داعمة لكل أفكار الشباب على طريق ترجمتها على أرض الواقع.

كانت كريمه بكل شيء حتى بعد وفاتها كريمه أيضا بتوعية المجتمع عن مرض إلتهاب السحايا.. بأيدي والدتها سناء المصري مؤسسة ورئيسة الجمعية الوحيده في الشرق الاوسط.

تكريم ملكي

ويذكر انه انعم جلالة الملك عبد الله الثاني على جمعية مكافحة التهاب السحايا الأردنية بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى لجهودها المتميزة للوقاية من مرض التهاب السحايا وحماية المجتمع من هذا المرض وخاصة فئة الأطفال، وتسلم الوسام رئيسة الجمعية الفنانة سناء المصري.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومدرسة قطر توجوا بلقب بطولة الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي مؤسسة الحسين للسرطان توقّع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم الفوسفات عبدالله حماد يتوج بذهبية بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة للكراتيه بندر الفايز ...ثلاثة فرسان يمثلوا مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية تعلن عن فتح باب التسجيل المجاني للمشاركة في سباق الجري اح... انطلاق بطولة المرحلة الاساسية الدنيا للشطرنج عبر الانترنت غيث يحقق برونزية وزنه في سلسلة الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة المهندس سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس يكتب ....هل يتحقق الإنجاز الرياضي بالجهد الشديد والألم؟مف... عمان FC يتصدر ترتيب الفرق في منافسات الجولة الثانية من الدوري النسوي ت15 إتحاد الكراتيه يعلن اسماء الناجحين بفحص الترقية خبير تحكيمي يحسم الجدل حول ركلة جزاء النصر وطرد ساكالا كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024.. نجاح جديد للاتحاد السعودي للفروسية د.ثروت المعاقبة تكتب ...إذا قيدت الصلاحيات فلا قيمة للمهارات الدوري الألماني.. بايرن ميونخ يكتسح أونيون برلين وينفرد بمركز الوصافة مانشستر سيتي يتخطى تشيلسي ويبلغ نهائي كأس إنجلترا أرسنال يتخطى عقبة وولفرهامبتون ويرتقي إلى صدارة الدوري الإنجليزي بإدارة النائب ميادة شريم .. ندوة حوارية في مجلس قلقيلية حول الاحزاب والمستقبل طائرة - الأهلي إلى ربع نهائي بطولة إفريقيا بالفوز على إسبوار تأهل عبدالرحمن المصاطفة إلى النهائي وعفيف غيث للعب على الميدالية البرونزية وذلك ضمن منافسات جولة الق... المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة إندونيسيا بالنهائيات الآسيوية أول قرار لمنظمي نصف ماراثون بكين بعد تباطؤ 3 عدائين أفارقة عمدا لمنح الفوز لنجم صيني طائرة المحرق تتأهل لنهائي كأس ولي العهد طائرة الإمارات تهزم عمان في الألعاب الخليجية اتحاد جدة يستضيف كأس النخبة للطائرة إعلان قائمة المنتخب النسوي ت20 لمواجهة نظيره اللبناني وديا