سراب سبورت
مجلة رياضية

الدكتور حسن السعود عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية

 

لن يكون قبول موحد في كلياتنا ونحن من سيحدد اسس “الاختيار ..والاختبار”..!!

 

 

استحدثنا دبلوم الاعداد البدني وهو الأول في الأردن

 

انصح طلبتنا باستغلال كل فرصة بتعزز خبراته العلمية

سراب سبورت- حوار: منذر عقيلان

 

يعتبر الاستاذ الدكتور حسن السعود، (عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية)… قامة علمية واكاديمية، فهو رجل يتحدث بالمنطق والبرهان، فيما يخص الرياضة الاردنية، وما تعانيه من اوجاع
“سراب سبورت” التقت مع الاستاذ الدكتور حسن السعود حيث تحدث عن امور مهمة تتعلق في تخصص التربية الرياضية بالجامعة الاردنية، وعن بعض المواضيع التي تم استحداثها مؤخراً.
ويشار الى السعود سبق وان كان عضوا في مجلس النواب، وعمل ايضا في مجلس ادارة اتحاد كرة القدم، وله سيرة ذاتيه حافلة في اكثر من مجال رياضي.

* كيف يتم تأهيل الطلبة في كلية التربية ؟

– في بداية التأهيل يجب علينا تجويد المدخل من اجل ان تكون البيئة التدريسية خصبة لتجويد المحرج ولأجل ذلك عملنا على تغير أسس قبول طلبة كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية من خلال ان يصبح القبول ليس على القبول الموحد من قبل التعليم العالي ولكن من خلال الكلية عن طريق الاختبارات البدنية والصحية , وهذا سيوفر لنا بيئة رياضية صحية مناسبة لصقل هؤلاء الطلبة الذين يتمتعون بقدرات بدنية وفنية مقبولة من اجل تطويرهم وتحسين مستوى اداهم من خلال المساقات العلمية والعملية التي تطرح في الكلية كلن حسب اختصاصه .

* ما الذي يميز كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية عن باقي الكليات الأخرى؟

– يميزها انها تقع في قلب العاصمة عمان، بالاضافة الى كونها تتبع الى اعرق جامعة في بلدنا الحبيب.. الجامعة الام عقل الدولة الأردنية والتي يعول عليها كثيرا لأحداث التنمية المستدامة في مختلف مناحي الحياه وكلية علوم الرياضة هي بؤرة الابداع والتميز في مختلف علوم الرياضة.

* كم يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ؟

– يبلغ عددهم (34) شخصا وهم اعضاء هيئة تدريسية من اميز المدرسيين على مستوى الأردن لما يتميزون به من كفاءات علمية كبيرة ومميزة في مختلف علوم الرياضة.

التحول الرقمي

* ماذا عن التحول الرقمي في الكلية؟

– الكلية كجزء من الجامعة الأردنية تسعى الى التطوير والتحسين واستخدام التحول الرقمي في كل برامجها في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا في الجانب الاكاديمي والإداري لمواكبة التطور التكنولوجي في التعلم والتعليم .

* بالنسبة لتأهيل الطلبة في الكلية لسوق العمل بعد تخرجهم وماذا تعد الكلية لهذا الشيء؟

– عمدت عمادة الكلية الى عمل اتفاقيات تشاركية مع كل المؤسسات الرياضية بما فيها اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية ومراكز الياقة البدنية وكذلك المدارس المميزة بأمكنتها الرياضة وذلك من اجل ان يطبق الطلبة في السنة الأخيرة في المرحلة الدراسية جميع المتطلبات التي تأهلهم الى سوق العمل من خلال الدورات والتطبيقات العملية المميزة في تلك المؤسسات.

* ماذا تحتاج الكلية في الوقت الحالي ؟

– تحتاج الكلية الى توسع في برامجها لتحاكي سوق العمل والخروج من التخصصات التقليدية التي أصبحت مشبعة وبالتالي وضعة الكلية خطة استراتيجية سنوية للتوسع في برامجها بشقيها الصحي ولإنجازي والتي ستوفر فرص عمل مميزة للخرجين من خلال برامج واقعية تحاكي سوق العمل.

* كيف ترى وضع الرياضة الأردنية ؟

– وضع الرياضة الأردنية في هذه الفترة بحاجة الى إعادة دعم من جميع المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة لان الرياضة صناعة ومنى اجل تحقيق ذلك لابد من تظافر جميع الجهود من مؤسسات الدولة لتوسيع رقعة المشاركات من خلال نشر مراكز الواعدين في جميع انحاء المملكة ولجميع الألعاب الرياضية حتى يكون لدينا قاعدة واسعة من جميع الرياضيين للوصول الى المستويات العليا والتي تمثل البلد في مختلف المحافل .

دبلوم جديد

* تم استحداث دبلوم جديد في الكلية ويعتبر الأول في الأردن حدثنا عنه ؟

– هو دبلوم الاعداد البدني نحن نعلم ان جميع الألعاب والفعاليات الرياضية اول مكون من مكونات الاعداد .. هو الاعداد البدني.
.. لذلك وجدت الكلية وانه من الأهمية ان يكون هنالك دبلوم عالي يختص بالأعداد البدني بشقيه الصحي ولإنجازي وذلك من اجل توفير فرص عمل للطلبة الذين يلتحقون في هذا البرنامج كمدرب في المنتخبات والأندية الرياضية في هذا المكون او من اجل العمل في مراكز الياقة البدنية.
.. ومن شروط هذا البرنامج ان يكون الطالب قد انهى مرحلة البكالوريوس من أي جامعة وفي أي تخصص من التخصصات ولدية الرغبة والكفاءة البدنية والعملية المميزة ان يلتحق في هذا البرنامج من اجل ان يصبح مدرب مميز في الاعداد البدني .
كما تتجه النية لفتح بكالوريوس في تغذية الرياضين والعمل أيضا مستقبلا لخطة ثابته ومدروسة للتوسع في باقي التخصصات في مختلف علوم الرياضة .

* ما كلمتك لطلبة الكلية؟

– اقول لهم .. طلبتنا الأعزاء انتم اليوم في مفصل تاريخي مهم لحياتك العلمية والعملية من اجل ان تصبح قائد مميز في احد اركان اللعبة لذلك يجب عليك ان تستغل كل فرصة وكل وقت من الأوقات تقضيها في الكلية من اجل صقل شخصيتك والاستفادة من كل البرامج والدورات التدريبية التي تطرحها الكلية لذلك يجب ان تستغل الأربع سنوات في الكلية خير استغلال..
.. كما اقدم شكري وتقديري لـ (مجلة سراب سبوت) على التغطية الشاملة والوافية لجميع فعاليات كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني بندر الفايز مشاركة متميزة لفرسان مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل أنس جابر تلاقي غدا الكندية ليلى فرنانديز في الدور الثالث لماسترز مدريد تواصل فعاليات البطولة الدولية الثانية لالتقاط الأوتاد باللباس العسكري التقليدي لواء الجامعة وعمان يفتتحان ميداليات الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) أسامة البطانية يتوج بطلا بلقب آسيا لاسكواش الداوود: "التربية الريادية" تدين بالولاء للوطن والقيادة الهاشمية في باكورة البطولات لعام 2024 BRAVE CF 81 تحقق نجاحا كبيرا بـ"سلوفينيا" الحلو والنابلسي صديقا الطفولة يعلنان مشاركتهم بالسباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل حفل افتتاح رائع لـ «آسيوية ألعاب القوى تحت 20 سنة» في دبي القضاء التونسي يمدد إيقاف رئيس اتحاد كرة القدم السد يتوج بلقب الدوري القطري للمرة 17 في تاريخه برباعية في شباك الشمال آمال ليفربول باللقب تصاب بنكسة بسقوطه في دربي ميرسيسايد انطلاقة السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ..الجمعة ..."سمامعة ...هذه التعليمات الرسمية" اللجنة العليا المنظمة للبطولتين العربية وغرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات...تبحث آخر ... المنتخب الوطني النسوي ت20 يتعثر أمام نظيره اللبناني وديا الفارس ظاهر الخضير ...يستعد للسباق التأهيلي ضمن فريق الجود في أولى مشاركة لرياضة القدرة والتحمل