سراب سبورت
مجلة رياضية

اتحاد الفروسية يعتمد برنامج نشاطات حافل للعام 2019 سباق الحسين

عدي ابو حمدان بطل الاردن للفروسية

في وادي رم.. زينة سباقات القدرة والتحمل الدولية

الناطور.. يشارك في سباق كأس خادم الحرمين الشريفين

سرابعمان

يبدأ اتحاد الفروسية الملكي الأردني، خطة نشاطه في العام الجديد للعام الجديد 2019، إعتبار من مطلع شهر أذار بإقامة سباق القدرة والتحمل التأهيلي الأول، حيث تشمل أجندة اتحاد الفروسية للعام الجديد، وبتوجيه من سمو الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة اتحاد الفروسية، برنامج واسع من نشاطات سباقات القدرة والتحمل المحلية والدولية، ومسابقات عروض الجمال للخيول العربية الأصيلة، وبطولة الأردن لفروسية القفز.

سباق الحسين الدولي للقدرة

لعله السباق الأبرز بين سباقات القدرة والتحمل المحلية والدولية، نظرا لكونه يشهد مشاركة عربية وأجنبية خارجية، ويحظى بسمعة دولية مميزة، وهو سباق معتمد من قبل الإتحاد الدولي، وأصبح تنظيمه تقليدا سنويا في ذكرى ميلاد الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، في الرابع عشر من شهر تشرين الثاني من كل عام. وتحرص سمو الأميرة عالية بنت الحسين، التي ترعى فعاليات السباق سنويا، في كل مناسبة، دعوة الفرسان الأردنيين المشاركين في السباق، الى الإلتزام بأنظمة وتعليمات السباق، بغية المحافظة على سلامة الخيول، حيث تؤكد سموها أهمية أن ينهي كافة الفرسان السباق بنجاح، مع المحافظة على سلامة الخيول.

وتملك كوادر اتحاد الفروسية، خبرات واسعة في المجال التنظيمي لسباقات القدرة والتحمل، والقدرة على إخراج السباق بأفضل ترتيبات ممكنة، تتناسب مع أهمية السباق وحجم المشاركة الواسعة فيه والسمعة الدولية التي اكتسبها على مدار سنوات عديدة. ويتصف الأردن بكونه صاحب باع طويل في مجال تنظيم سباقات القدرة والتحمل الدولية للخيول، حيث نظم اتحاد الفروسية سباقه الأول في العام 1994 في منطقة قصر المشتى، وتابع فعاليات السباق آنذاك جلالة المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وشاركت في ذلك السباق سمو الأميرة إيمان بنت الحسين، ورافقتها سمو الأميرة هيا بنت الحسين.

وتأتي أهمية سباق الحسين للقدرة على المستويين الإقليمي والدولي نظرا لإنتظام إقامة السباق في كل عام، والمنطقة السياحية الخلابة التي يقام فيها السباق، حيث أن مسارات السباق والطريق التي تم تحديدها كمسار للخيول تتمتع بمواصفات عالمية، من حيث طبيعة المنطقة وتضاريسها الجغرافية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، والجبال الشاهقة وسط وادي القمر بمنطقة وادي رام.

مشاركة أبطال العالم

شهد سباق الحسين للقدرة في سنوات عديدة سابقة، مشاركة فرسان دولة الإمارات العربية المتحدة (أبطال العالم)، بقيادة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ راشد بن محمد، والشيخ حمدان بن محمد، حيث أضفت تلك المشاركات رونقا خاصا للمنافسة في السباق، نظرا للخبرة الواسعة التي يتمتع بها فرسان الإمارات في مثل هذا النوع من السباقات.

برنامج سباقات القدرة

2-اذار ، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الأول لمسافة 40 كم، 80 كم. – 22، 23 أذار، سباق القدرة والتحمل الدولي الأول، والتأهيلي الثاني لمسافة 40 كم- 80 كم، 80 كم- 120 كم. – 3 أيار، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الثالث لمسافة 40 كم، 80 كم. – 27 تموز، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الرابع لمسافة 40 كم، 80 كم. – 24 آب، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الخامس لمسافة 40 كم، 80 كم. – 4، 5 تشرين الأول، سباق القدرة والتحمل الدولي الثاني، والتأهيلي السادس لمسافة 40 كم- 80 كم، 80 كم- 120 كم. – 13، 14 تشرين الثاني، سباق الحسين الدولي للقدرة والتحمل الدولي الثاني، والتأهيلي السابع لمسافة 40 كم- 80 كم، 80 كم- 120 كم.

الفارس محمد الناطور

وكان الفارس الواعد محمد بركات الناطور حصل على لقب سباق الحسين الدولي ويعتبر اصغر فارس حقق اللقب على مسافة 126كم دولي،ويستعد للمشاركة في سباق كأس خادم الحرمين الشريفين لللقدرة والتحمل الذي يقام في منطقة العلا في الثاني من شباط 2019 وتقدر جوائز السباق ب15 مليون ريال سعودي ةيشارك الناطور على جواده سيرزا ويشرف على تدريبه ودعمه والده الفارس بركات الناطور والمدرب محمد كمال الذيبه.

مهرجانات الجمال للخيول العربية الأصيلة

 يحتضن ميدان الاسطبلات الملكية في منطقة الحمر سنويا، وبرعاية سمو الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة اتحاد الفروسية، مهرجان بطولات الشرق الأوسط لجمال الخيول العربية الأصيلة بمشاركة عدد كبير من الأسطبلات الأردنية والعربية، ويشرف على البطولة حكام دوليين.

وتعد بطولات الشرق الأوسط، من اهم البطولات العربية والدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة، ويشتمل المهرجان على برنامج مسابقات واسع لعروض الجمال للخيول من مختلف الفئات، وتحظى بمتابعة جمهور كبير من عشاق رياضات الخيول العربية الأصيلة.

القفز عن الحواجز

الفارس ابراهيم بشارات

حقق فارسنا المتألق ابراهيم هاني بشارات المركز الاول في بطولة الشراع الدولية لفروسية القفز عن الحواجز لفئة الاربع نجوم  والتي اقيمت في ابو ظبي في ابو ظبي ضمن منافسات الدوري العربي على صهوة جواده (Kink of diiamonds) المركز الاول على فئة ارتفاع 150سم وسط مشاركة عربية ودولية.

  وكانت الفارسة سارة العرموطي شاركت لاول مرة في اولمبياد الشباب في الارجنتين وقدمت مستوى مميز ،اضافة لمشاركتها في بطولات الدوري العربي الذي اقيم في عدة مدن في دولة الامارات كما شارك الفرسان عدي ابوحمدان واحمد منصور وليان المومني ومحمد المومني وحققوا نتائج مميزة ضمن المراكز الخمس  الاولى.
وحاز الفارس المتألق أحمد منصور بحصوله على المركز الثاني على ارتفاع ١٢٥ سم و ١٣٥ سم و البطولة الفارسة المتميزة سارة العرموطي بحصولها على المركز الثالث والرابع 


الفارسة سارة العرموطي

في دوري لونجين لقفز الحواجز / جولة نادي الحبتور للبولو والفروسية بدولة الإمارات العربية المتحدة كما فازت بذات وفي بطولة الاردن للقفز عن الحواجز حقق المركز الاول الفارس عدي ابو حمدان  التي ينظمها اتحاد الفروسية الملكي في فئتي الكبار ،وفي منافسات الدوري العربي الذي اقيم في الاردن .

*
  • وكان قد شارك في العديد من المنافسات الدولية ويطمح ان يكون له حضور مميز في الدوري العربي والتاهل لكاس بطولة العالم 2019 .
اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
دوري الإسباني.. كلاسيكو حاسم لبرشلونة أمام ريال مدريد الاحد علي الخطيب يكتب ..."مهمة صناعة البطل الرياضي تتطلب التقاء رياضي موهوب بمدرب كفوء" مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر