سراب سبورت
مجلة رياضية

اتحاد الفروسية يعتمد برنامج نشاطات حافل للعام 2019 سباق الحسين

عدي ابو حمدان بطل الاردن للفروسية

في وادي رم.. زينة سباقات القدرة والتحمل الدولية

الناطور.. يشارك في سباق كأس خادم الحرمين الشريفين

سرابعمان

يبدأ اتحاد الفروسية الملكي الأردني، خطة نشاطه في العام الجديد للعام الجديد 2019، إعتبار من مطلع شهر أذار بإقامة سباق القدرة والتحمل التأهيلي الأول، حيث تشمل أجندة اتحاد الفروسية للعام الجديد، وبتوجيه من سمو الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة اتحاد الفروسية، برنامج واسع من نشاطات سباقات القدرة والتحمل المحلية والدولية، ومسابقات عروض الجمال للخيول العربية الأصيلة، وبطولة الأردن لفروسية القفز.

سباق الحسين الدولي للقدرة

لعله السباق الأبرز بين سباقات القدرة والتحمل المحلية والدولية، نظرا لكونه يشهد مشاركة عربية وأجنبية خارجية، ويحظى بسمعة دولية مميزة، وهو سباق معتمد من قبل الإتحاد الدولي، وأصبح تنظيمه تقليدا سنويا في ذكرى ميلاد الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، في الرابع عشر من شهر تشرين الثاني من كل عام. وتحرص سمو الأميرة عالية بنت الحسين، التي ترعى فعاليات السباق سنويا، في كل مناسبة، دعوة الفرسان الأردنيين المشاركين في السباق، الى الإلتزام بأنظمة وتعليمات السباق، بغية المحافظة على سلامة الخيول، حيث تؤكد سموها أهمية أن ينهي كافة الفرسان السباق بنجاح، مع المحافظة على سلامة الخيول.

وتملك كوادر اتحاد الفروسية، خبرات واسعة في المجال التنظيمي لسباقات القدرة والتحمل، والقدرة على إخراج السباق بأفضل ترتيبات ممكنة، تتناسب مع أهمية السباق وحجم المشاركة الواسعة فيه والسمعة الدولية التي اكتسبها على مدار سنوات عديدة. ويتصف الأردن بكونه صاحب باع طويل في مجال تنظيم سباقات القدرة والتحمل الدولية للخيول، حيث نظم اتحاد الفروسية سباقه الأول في العام 1994 في منطقة قصر المشتى، وتابع فعاليات السباق آنذاك جلالة المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وشاركت في ذلك السباق سمو الأميرة إيمان بنت الحسين، ورافقتها سمو الأميرة هيا بنت الحسين.

وتأتي أهمية سباق الحسين للقدرة على المستويين الإقليمي والدولي نظرا لإنتظام إقامة السباق في كل عام، والمنطقة السياحية الخلابة التي يقام فيها السباق، حيث أن مسارات السباق والطريق التي تم تحديدها كمسار للخيول تتمتع بمواصفات عالمية، من حيث طبيعة المنطقة وتضاريسها الجغرافية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، والجبال الشاهقة وسط وادي القمر بمنطقة وادي رام.

مشاركة أبطال العالم

شهد سباق الحسين للقدرة في سنوات عديدة سابقة، مشاركة فرسان دولة الإمارات العربية المتحدة (أبطال العالم)، بقيادة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ راشد بن محمد، والشيخ حمدان بن محمد، حيث أضفت تلك المشاركات رونقا خاصا للمنافسة في السباق، نظرا للخبرة الواسعة التي يتمتع بها فرسان الإمارات في مثل هذا النوع من السباقات.

برنامج سباقات القدرة

2-اذار ، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الأول لمسافة 40 كم، 80 كم. – 22، 23 أذار، سباق القدرة والتحمل الدولي الأول، والتأهيلي الثاني لمسافة 40 كم- 80 كم، 80 كم- 120 كم. – 3 أيار، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الثالث لمسافة 40 كم، 80 كم. – 27 تموز، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الرابع لمسافة 40 كم، 80 كم. – 24 آب، سباق القدرة والتحمل التأهيلي الخامس لمسافة 40 كم، 80 كم. – 4، 5 تشرين الأول، سباق القدرة والتحمل الدولي الثاني، والتأهيلي السادس لمسافة 40 كم- 80 كم، 80 كم- 120 كم. – 13، 14 تشرين الثاني، سباق الحسين الدولي للقدرة والتحمل الدولي الثاني، والتأهيلي السابع لمسافة 40 كم- 80 كم، 80 كم- 120 كم.

الفارس محمد الناطور

وكان الفارس الواعد محمد بركات الناطور حصل على لقب سباق الحسين الدولي ويعتبر اصغر فارس حقق اللقب على مسافة 126كم دولي،ويستعد للمشاركة في سباق كأس خادم الحرمين الشريفين لللقدرة والتحمل الذي يقام في منطقة العلا في الثاني من شباط 2019 وتقدر جوائز السباق ب15 مليون ريال سعودي ةيشارك الناطور على جواده سيرزا ويشرف على تدريبه ودعمه والده الفارس بركات الناطور والمدرب محمد كمال الذيبه.

مهرجانات الجمال للخيول العربية الأصيلة

 يحتضن ميدان الاسطبلات الملكية في منطقة الحمر سنويا، وبرعاية سمو الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة اتحاد الفروسية، مهرجان بطولات الشرق الأوسط لجمال الخيول العربية الأصيلة بمشاركة عدد كبير من الأسطبلات الأردنية والعربية، ويشرف على البطولة حكام دوليين.

وتعد بطولات الشرق الأوسط، من اهم البطولات العربية والدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة، ويشتمل المهرجان على برنامج مسابقات واسع لعروض الجمال للخيول من مختلف الفئات، وتحظى بمتابعة جمهور كبير من عشاق رياضات الخيول العربية الأصيلة.

القفز عن الحواجز

الفارس ابراهيم بشارات

حقق فارسنا المتألق ابراهيم هاني بشارات المركز الاول في بطولة الشراع الدولية لفروسية القفز عن الحواجز لفئة الاربع نجوم  والتي اقيمت في ابو ظبي في ابو ظبي ضمن منافسات الدوري العربي على صهوة جواده (Kink of diiamonds) المركز الاول على فئة ارتفاع 150سم وسط مشاركة عربية ودولية.

  وكانت الفارسة سارة العرموطي شاركت لاول مرة في اولمبياد الشباب في الارجنتين وقدمت مستوى مميز ،اضافة لمشاركتها في بطولات الدوري العربي الذي اقيم في عدة مدن في دولة الامارات كما شارك الفرسان عدي ابوحمدان واحمد منصور وليان المومني ومحمد المومني وحققوا نتائج مميزة ضمن المراكز الخمس  الاولى.
وحاز الفارس المتألق أحمد منصور بحصوله على المركز الثاني على ارتفاع ١٢٥ سم و ١٣٥ سم و البطولة الفارسة المتميزة سارة العرموطي بحصولها على المركز الثالث والرابع 


الفارسة سارة العرموطي

في دوري لونجين لقفز الحواجز / جولة نادي الحبتور للبولو والفروسية بدولة الإمارات العربية المتحدة كما فازت بذات وفي بطولة الاردن للقفز عن الحواجز حقق المركز الاول الفارس عدي ابو حمدان  التي ينظمها اتحاد الفروسية الملكي في فئتي الكبار ،وفي منافسات الدوري العربي الذي اقيم في الاردن .

*
  • وكان قد شارك في العديد من المنافسات الدولية ويطمح ان يكون له حضور مميز في الدوري العربي والتاهل لكاس بطولة العالم 2019 .
اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس