سراب سبورت
مجلة رياضية

لماذا سراب

لماذا “سراب” ؟؟؟


كنت قبل عدة اعوام، على تواصل إسبوعي مع سيدات أردنيات، يحملن “الهم العام” واجباً لمساندة الدولة في الرعاية الإجتماعية لشرائح من أبناء الوطن، إلتقيت في تلك الفكرة مع العديد من السيدات، لكن سيدة واحدة تركت أثرا عميقا في نفسي، وذرفت دموعا كلما تذكرت قصتها، إنها الفنانة التشكيلية السيدة سناء المصري، التي فقدت فلذة كبدها (سراب) تلك الشابة الفارسة والفنانة وعازفة البيانو والمتطوعة لحب الخير، والتي ساقها تفوقها الدراسي في مدرستها البكالوريا الى السفر لإكمال دراستها في لندن، حيث إرتفعت حرارتها هناك وسط الغربة، لترحل روحها الطاهرة الى السماء في العام 1989. توفيت (سراب) أثناء دراستها في إنجلترا، حيث أصيبت إبنة السبعة عشر عاما بالتهاب السحايا، وتوفيت خلال ساعات قليلة. السيدة المصري (الأم المكلومة) والفنانة الرقيقة، لم تترك رحيل حبيبتها حزنا يبقي قي القلب، ودموعا تنزف دما على فقدها، وإنما جعلت من الفقد منارة للمصابين بمرض السحايا، لم يكن المطعوم متوفرا، ما أدى الى موت العديد من الأطفال والشباب أيضا.

هذه السيدة المؤمنة بقضاء الله وقدره، إحتسبت إبنتها عندالله، وعملت بكل جهد لمحاربة هذا المرض، لتحمى قلوب الأمهات من لوعة فقدان الأحبة، وبدأت وسط مصابها الجلل بالعمل على إنشاء جمعية لمكافحة التهاب السحايا ورعاية المعاقين من المرض، وذلك في العام 1990، وكانت أولى خطواتي في التعرف على أسباب وعلاج المرض والوقاية منه، وكانت إقامة المعارض كونها فنانة تشكيلية، إحدى اهم وسائل دعم الجمعية. ومن خلال الدراسات التي أجريت، تبين أن خمسمائة طفل يصاب سنويا في الأردن بالتهاب السحايا، وهو المرض الذي قد يسبب أنواعا مختلفة من الإعاقات، والذي لم يكن مطعومه مدرج على قائمة مطاعيم وزارة الصحة.

وكانت أولى اتصالات الجمعية، بالسفارة اليابانية التي بادرت لتمويل مشروع ريادي، ووفرت المطاعيم للأطفال بالتعاون مع وزارة الصحة، ونتيجة لهذه الدراسة أدرجت وزارة الصحة المطعوم ضمن قائمة المطاعيم التي تعطى للأطفال، وبذلك يكون الأردن واحد من أربعين دولة في العالم، ورابع دولة عربية تمنح المطعوم مجانا.

تستقبل الجمعية مائة وخمسين طفلا من ذوي الإحتياجات الخاصة، منهم سبع وستين حالة تتقبل العلاج، ومنهم من تحسنت حالته فأصبح (يمشي ويجلس ويقفز)، وتمول الجمعية العمليات الجراحية إن اقتضت الحالات، فضلا عن تعليم بعض الأطفال على حساب الجمعية.

كما تقوم الجمعية شهريا، بتمويل عائلات ذوي الإحتياجات الخاصة المحتاجين، بالإضافة إلى توفير المواد الغذائية والألبسة والأدوية وعلاج الأمهات إن لزم الأمر، وتؤكد المصري على أهمية تعاون الأطباء الذي يقدمون العلاج بأجور رمزية. لذلك، فإن (سراب) هي حكاية وذكرى لنا، كون قصتها أسهمت في تحسين حياة العديد من الشباب والشابات، والذي سنلتقي بهم في حوارات حول تجاربهم، عبر صفحات الأعداد المقبلة من مجلة (سراب)، والتي نطمح أن داعمة لكل أفكار الشباب على طريق ترجمتها على أرض الواقع.

كانت كريمه بكل شيء حتى بعد وفاتها كريمه أيضا بتوعية المجتمع عن مرض إلتهاب السحايا.. بأيدي والدتها سناء المصري مؤسسة ورئيسة الجمعية الوحيده في الشرق الاوسط.

تكريم ملكي

ويذكر انه انعم جلالة الملك عبد الله الثاني على جمعية مكافحة التهاب السحايا الأردنية بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى لجهودها المتميزة للوقاية من مرض التهاب السحايا وحماية المجتمع من هذا المرض وخاصة فئة الأطفال، وتسلم الوسام رئيسة الجمعية الفنانة سناء المصري.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الحدث الأول من نوعه في ”عرض ترويض الخيول” السفير البريطاني يكرم "الفارسة كارلا دير" في أكاديمية عالي... "الكشافة والمرشدات الأردنية" تنظم ورشة اتكيت التعامل مع ذوي الاعاقه ودمجهم في الأنشطة شباب الأردن يزيد من أوجاع مغير السرحان الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا فوزان لمنتخبي عمان في غرب آسيا للطائرة الشاطئية منتخب اليد يستعد للبطولة الآسيوية...بمواجهات مصرية تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية"