سراب سبورت
مجلة رياضية

الجامعة الألمانية تفوز بالمركزين الأول والثالث بجائزة نقابة المهندسين لمشاريع التخرج

سراب -فازت كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية بالمركزين الأول والثالث في مسابقة نقابة المهندسين الأردنيين لمشاريع التخرج المعمارية للعام 2018.

و حاز مشروع الطالبة هلا مكاحلة (متحف الحياة / إعادة تعريف المقبرة) بإشراف المهندس ثائر قبعة على المركز الأول مناصفة ،بينما حصل مشروع الطالبة تالا شلبياية (مقبرة الحارة) بإشراف المهندس ثائر قبعة أيضاً على المركز الثالث.
وبين قبعة أن اختيار طبيعة المشاريع ساهم في فوزها، فكونها تطرح مشكلة حضرية ومحاولة حلها معمارياً أغنى تلك المشاريع كثيراً.
وبين أن مشروع متحف الحياة الفائز بالمركز الأول ركز على ذكريات وأعمال الفقيد وليس على الجثمان نفسه وقد وجد هذا الطرح تقدير اً من لجنة التحكيم.
في حين ركز مشروع مقبرة الحارة على الحلول الحضرية القابلة للتطبيق من خلال التركيز على إعادة المقابر إلى النسيج الحضري للحارات وتحويلها إلى فراغات إيجابية بدلاً من مقابر مركزية كبرى على أطراف المدن مما يعني تأجيل ومضاعفة المشكلة عندما تحتضن المدينة مستقبلاهذه المساحات وتعود لتشكل هذه المقابر عبئا مضاعف على المدينة.
وشارك في هذه الدورة عدد من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، إضافة إلى عدد من جامعات فلسطين.
وتأهل إلى المرحلة النهائية ثمانية مشاريع حيث قامت لجنة التحكيم التي ضمت نخبة من المعماريين الممارسين بمناقشة هذه المشاريع وصولا إلى الفائزين.
وتأتي هذه الجائزة التي تنظم سنويا بهدف تدريب وتأهيل ورعاية المهندسين الشبابللاندماج في سوق العمل ومنحهم الفرص للمنافسة على مستوى الوطن والمنطقة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومدرسة قطر توجوا بلقب بطولة الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي مؤسسة الحسين للسرطان توقّع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم الفوسفات عبدالله حماد يتوج بذهبية بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة للكراتيه بندر الفايز ...ثلاثة فرسان يمثلوا مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية تعلن عن فتح باب التسجيل المجاني للمشاركة في سباق الجري اح... انطلاق بطولة المرحلة الاساسية الدنيا للشطرنج عبر الانترنت غيث يحقق برونزية وزنه في سلسلة الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة المهندس سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس يكتب ....هل يتحقق الإنجاز الرياضي بالجهد الشديد والألم؟مف... عمان FC يتصدر ترتيب الفرق في منافسات الجولة الثانية من الدوري النسوي ت15 إتحاد الكراتيه يعلن اسماء الناجحين بفحص الترقية خبير تحكيمي يحسم الجدل حول ركلة جزاء النصر وطرد ساكالا كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024.. نجاح جديد للاتحاد السعودي للفروسية د.ثروت المعاقبة تكتب ...إذا قيدت الصلاحيات فلا قيمة للمهارات الدوري الألماني.. بايرن ميونخ يكتسح أونيون برلين وينفرد بمركز الوصافة مانشستر سيتي يتخطى تشيلسي ويبلغ نهائي كأس إنجلترا أرسنال يتخطى عقبة وولفرهامبتون ويرتقي إلى صدارة الدوري الإنجليزي بإدارة النائب ميادة شريم .. ندوة حوارية في مجلس قلقيلية حول الاحزاب والمستقبل طائرة - الأهلي إلى ربع نهائي بطولة إفريقيا بالفوز على إسبوار تأهل عبدالرحمن المصاطفة إلى النهائي وعفيف غيث للعب على الميدالية البرونزية وذلك ضمن منافسات جولة الق... المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة إندونيسيا بالنهائيات الآسيوية أول قرار لمنظمي نصف ماراثون بكين بعد تباطؤ 3 عدائين أفارقة عمدا لمنح الفوز لنجم صيني طائرة المحرق تتأهل لنهائي كأس ولي العهد طائرة الإمارات تهزم عمان في الألعاب الخليجية اتحاد جدة يستضيف كأس النخبة للطائرة إعلان قائمة المنتخب النسوي ت20 لمواجهة نظيره اللبناني وديا