سراب سبورت
مجلة رياضية

الدورات الرياضية العربية

صافيناز جحة

تشكل الدورات الرياضية العربية، منذ انطلاقتها الأولى في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية في العام 1953، التجمع الرياضي العربي الأكبر، نظرا لكون برنامج مسابقات الدورة يشمل كل الألعاب الرياضية، إلى جانب مشاركة كل الدول العربية في الدورات، حيث لا تحتاج منتخباتها الى خوض منافسات تأهيلية كي تتواجد على مسرح منافسات الدورات العربية. لا شك، أن للدورات الرياضية العربية أهداف سامية، وأهمها تجمع الشباب العربي في مثل هذا المحفل الرياضي التنافسي، من أجل تعزيز أواصر الترابط والتعاون بين الشباب العربي، إضافة إلى أن اللقاءات التنافسية بين المنتخبات العربية المشاركة في مختلف الألعاب، توفر فرص منافسة وإحتكاك مثالية للرياضيين والمنتخبات العربية، ما يساعد تلك المنتخبات على التطوير والإرتقاء بمستوياتها الفنية، وطالما رأينا العديد من نجوم الرياضة العربية من الجنسين، الذين برزوا على المستولى العالمي، جاءت إنطلاقاتهم الحقيقية من منافسات البطولات والدورات العربية.

لكن، السؤال الذي يطرح نفسه على الجميع المهتمين والقائمين على إدارة شؤون الرياضة العربية في المرحلة الزمنية الحالية، هل لا تزال الدورات الرياضية العربية، في صلب رعايتهم وإهتمامهم؟، وأظن أن الإجابة على هذا التساؤل ليست مشجعة، في ضوء جملة من الوقائع الملموسة. ويقودنا البحث عن الإجابة المنشودة، الى حقيقة أن الدورات العربية تعاني من عدم إنتظام مواعيدها، ولا تقام الى في مواعيد متباعدة جدا، ويعود ذلك الى جملة أسباب منها واقع الخلافات السياسية بين العديد من الدول العربية، التي تترك آثار سلبية على التظاهرات الرياضي في الوطن العربي. وهناك أسباب أخرى تحول دون إنتظام إقامة الدورات العربية، ومنها عدم جدية الكثير من الإتحادات الرياضية العربية، في مسألة الحرص على المشاركة في مختلف البطولات العربية عموما، على أساس أن طموحها هو التواجد في التظاهرات الرياضية الإقليمية والدولية، وأن البطولات العربية لا تحقق مثل هذا الطموح، كونها ليست مؤهلة للبطولات الدولية الكبرى، مثل كأس العالم لكرة القدم، أو دورات الألعاب الأولمبية. صحيح، أن الدورات الرياضية العربية، لا تؤهل المنتخبات الوطنية للمشاركة في أهم البطولات العالمية، لكن لتلك الدورات العربية أهمية قصوى على مستويين، الأول أنها تمثل مناسبات مهمة لتواصل الشباب العربي في بينهم، وهو هدف نظن أن المجتمعات العربية تطمح الى إستمرارية مثل هذا الترابط بين الشباب العربي في كافة الدول، ولا شك أننا كعرب أحوج ما نكون لمثل هذا التواصل في الفترة الزمنية الحالية. أما المستوى الثاني من الأهمية، فيتمثل في حقيقة أن المسابقات في مختلف الألعاب، توفر فرص مثالية للاعبين العرب من أجل الإحتكاك فيما بينهم، خصوصا أولئك اللاعبين الأكثر حاجة لإكتساب خبرة المنافسات الكبرى، أي أن مثل هذه الدورات تشكل الميدان الأنسب لتنافس وإحتكاك الشباب الرياضي العربي فيما بينهم، ومن الطبيعي أن ميدان المنافسة يكشف عن المواهب العربية ويعزز من خبراتها في مختلف الألعاب الرياضية الفردية منها أو الجماعية. ومن الملاحظ، أن الدورات الرياضية العربية لا تحظى بالمساندة الإعلامية اللازمة، سواء غابت تلك الدورات عن خارطة النشاطات الرياضية العربية، فلا تجد وسائل إعلام تطالب بإقامتها أو إستمراريتها، أو حتى في حالة إقامة تلك الدورات، لا يُحسن الإعلام الرياضي العربي عملية تسويق وترويج برامج مسابقات الدورات بالشكل الملائم على المستوى الدولي.

وفي الخلاصة، فإن إقامة الدورات الرياضية العربية، هي حاجة وليست ترفا، وحتى وإن تطلب الأمر أن تشارك الدول العربية في هذه الدورات، من خلال المنتخبات الأولمبية أو منتخبات الشباب، في حال تعذر مشاركتها في المنتخبات الأولى لمختلف الألعاب.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم الأولمبي الأردني يخسر أمام الصين معنيون: الألعاب الفردية منجم الذهب للرياضة الأردنية البطل التاريخي.. طائرة الأهلي تسترد لقب الدوري بسحق الزمالك مواجهة نارية مرتقبة بين الهلال والنصر في كأس السوبر السعودي صلاح يسجل هدفا تاريخيا وينقذ ليفربول من الخسارة أمام مانشستر يونايتد مشجع ليفربول الإنجليزي يعتبر أكبر رجل معمر في العالم ...يكشف "سر طول العمر" الأهلي بطلا لدوري سيدات الطائرة بعد قهر الزمالك سحاب يهزم الجليل في معركة القاع فرصة للانتقام.. سيناريو الكبار يفتح باب ثأر ريال مدريد من السيتي خطوة حاسمة من عموتة في المنتخب الأردني قبل مواجهتي طاجيكستان والسعودية