سراب سبورت
مجلة رياضية

جمعية “الأيدي الواعدة”.. رسالة بمضامين إنسانية وإجتماعية وشبابية ورياضية

تأسست في العام “1989” برئاسة الأميرة عالية الطباع

 جمعية “الأيدي الواعدة”.. رسالة بمضامين إنسانية وإجتماعية وشبابية ورياضية

سراب– تنهض جمعية الأيدي الواعدة، التي تترأسها سمو الأميرة عالية الطباع، بجملة واسعة من النشاطات الإنسانية والإجتماعية الخيرية المتنوعة على مدار العام، الى جانب العديد من النشاطات الثقافية والفنية والرياضية والشبابية.

وأكد مدير عام جمعية الأيدي الواعدة، الإستاذ عزمي شاهين، حرص سمو الأميرة عالية الطباع على دعم مختلفة الأنشطة الهادفة، حيث تتولى الجمعية التي تأسست في العام 1989 برئاسة الأميرة عالية الطباع، وشاركت في عملية التأسيس في معية سموها، مجموعة مميزة من السيدات الأردنيات، حيث تقوم الجمعية بتوفيرر الخدمات الخيرية الإنسانية من خلال دعم الأسر الفقيرة والأقل حظا في المجتمع الأردني، إضافة الى دعم التعليم الجامعي للطلبة غير القادرين على الإيفاء بالأقساط الجامعية.

وقدمت الجمعية منذ تأسيسها، ما يقارب ألف منحة تدريسية لطلاب، منهم من أصبح طبيبا أو مهندسا، أو معلما، أو صيدلانيا، ومن جميع التخصصات العلمية والأدبية في مختلف جامعات المملكة. وأشار شاهين، الى أن الجمعية ذات رسالة إنسانية، من خلال تقديم خدمات اجتماعية إنسانية في المملكة وخارجها، وكذلك المساهمة في خدمة العائلات التي تتعرض الى كوارث طبيعية سواء في الأردن، أو في الدول العربية الشقيقة أو الأجنبية الصديقة.

وتعقد الجمعية بشكل دوري ورشات عمل تتعلق بمعونة الشتاء التي تقدمها الجمعية إلى نحو ألفي أسرة محتاجة، إضافة إلى ورش عمل أخرى ذات صلة لتعزيز اهتمام الشباب بالتواصل الاجتماعي، والتعبير عن قدراتهم في هذا المجال.

وأوضح شاهين، بأن الجمعية تقوم بأعمال خيرية على مدار العام، وتحرص على إشراك طلبة المدراس في نشاطات وحملات تطوعية بهدف زرع حب الخير ومساعدة الآخرين في نفوسهم.

ومن نشاطات الجمعية الأخرى، التنشيط السياحي والتبادل الثقافي بين طلبة المدارس الحكومية والخاصة مع طلبة من خارج الوطن، من خلال إقامة مخيمات تطوعية، وزيارات الى مناطق سياحية وأثرية ومنها البتراء ووادي رم، وهي فعاليات تنظمها الجمعية بشكل دوري، تستهدف عادة طلبة المدارس من عمر 12 إلى 16 عاما، لزرع مفهوم التطوع ومساعدة الآخر وعلى قاعدة (من شب على شيء شاب عليه)، حيث أطلقت الجمعية في العام 2004، مبادرة لزرع الأشجار في جميع مناطق المملكة، وتعريف الطلاب والطالبات بأهمية المحافظة على (خضرة الأردن)، وما يعود منها بالنفع البيئي من خلال الحفاظ عليها.

 نشاطات شبابية ورياضية

وتولي جمعية الأيدي الواعدة، إهتمام كبير بالنشاطات الشبابية والرياضية بشتى أنواعها، حيث تنظم الجمعية سنويا بطولة مدرسية بكرة السلة، والتي تشارك فيها مدارس خاصة منها مدارس: راهبات الوردية، المنتسوري، الأرثوذكسية/ الشميساني، كلية السعادة، الأردنية الدولية، اليوبيل والأهلية للبنات وغيرها، حيث ترعى سمو الأميرة عالية الطباع الحفل الختامي للبطولة، وتقوم سموها بتتويج الفرق الفئزة بالمراكز الأولى، وتكريم الجهات الداعمة وأعضاء اللجان العاملة في البطولة. وفي الإطار الشبابي، تعقد الجمعية مؤتمرا شبابيا سنويا، بمشاركة عدد كبير من الشباب الأردني والعربي، ويشمل برنامج المؤتمر، ورشات عمل تدريبية في مجالات التطوع والخدمة والقيادة والمبادرة والتواصل والتخطيط المستقبلي، بهدف تعزيز مهارات الشباب الذاتية.

وقال مدير عام الجمعية، أن تنظيم المؤتمر يأتي في سياق النشاطات والبرامج السنوية، التي تنظمها الجمعية بتوجهات من سمو الأميرة عالية الطباع رئيسة الجمعية، وفي إطار الدور الوطني الذي تقوم به الجمعية، من خلال خدمة قضايا الشباب ممن ما زالوا على مقاعد الدراسة.

وتقوم على دعم فعاليات المؤتمر، العديد من المؤسسات والشركات والهيئات الوطنية، وتتولى الأميرة عالية الطباع في ختام المؤتمر، بتوزيع الشهادات والدروع التقديرية للمشاركين والداعمين والمتطوعين في أعمال المؤتمر الشبابي.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس