سراب سبورت
مجلة رياضية

كيف تستثمر الأندية الأردنية “منصات التواصل الإجتماعي” لرفد صناديقها

كيف تستثمر الأندية الأردنية “منصات التواصل الإجتماعي” لرفد صناديقها

 

سراب- أحدث التطور العلمي والتكنولوجي، ثورة غيرت من معالم الإعلام ووسائل نقل الأخبار، وكان من أكبر نتائج هذا التطور ولادة مواقع التواصل الإجتماعي، التي اصبحت بمثابة المصدر الأوسع إنتشارا للأخبار “صوتا وصورة”، حيث تفوقت على التلفاز والصحف، وذلك لأن من الصعب التواجد أمام التلفاز طوال الوقت ومتابعة جميع الأخبار على جميع الصعد.

وشأنه شأن سائر المجالات الأخرى، تأثر عالم الرياضة كثيرا بثورة التكنولوجيا، وذلك وما بين الإستخدامين “السلبي والإيجابي” لمنصات التواصل الاجتماعي، ما أحدث تغييرا نوعيا في الوسط الإعلامي الرياضي الأردني. والأردن كسائر الدول، طغت أهمية منصات التواصل الإجتماعي كمصدر إخباري، وأصبحت تلك المنصات “وتحديدا الفيسبوك”، المصدر الأول للأخبار الرياضية، تذاع وتنقل عبرها، ولم يتوقف الأمر عند حدود نقل الأخبار، بل والتأثير الكامل في بعض جوانب الرياضة وأهمها كرة القدم، وإستثمرت اغلبية دول العالم هذه المنصات والمواقع في تطوير العمل الرياضي كما التجاري، فيما فشل البعض في تحقيق الجانب الإيجابي من هذه الثورة التكنولوجية. على الصعيد المحلي، في ظل هذه الثورة ونتائجها البسيطةن والتي تتنوع ما بين نقل الأخبار وطرح الآراء، ولكن في اغلب الأحيان تزداد الشائعات التي أصبحت تنتقل بسرعة البرق عبر إستخدام هذه المنصات، فتغلب الجانب السلبي على الإيجابي محليا

. عالميا، لم يتوقف الأمر عند تناقل الأخبار سواء إن كانت صحيحة أو خاطئة، وإنما أصبحت العديد من الأندية الجماهيرية في مختلف دول العالم، تعتمد في ميزانيتها على منصات التواصل الاجتماعي، حيث استطاعت استغلال ذلك من إحداث منصة اعلامية تجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإستطاعت من هذه المنصات تحقيق عديد الفوائد واهمها: التفاعل مع الجمهور عبر هذه المنصات بيع منتجات النادي من خلال هذه المنصات، ما أحدث نقلة نوعية تسويقية لتلك الأندية،تمكين المتابع ومشجع النادي من شراء تذاكر مباريات فريقه عبر هذه المنصات بكل بسلاسة وسهولة،توجيه المعلومات الصحيحة للمتابعين والجماهير، والنقطة الأهم، وهي نتيجة النقاط الاربعة الأولى، حيث زادت قيمة الأندية من الناحية التسويقية والإستثمارية، فأصبح التفاوض ممكن على إستقدام أكبر عروض الرعاة، حيث يتهافت الرعاة على الأندية صاحبة التفوق على أرض الملعب، وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي، فهي نقطة مهمة وتحدث التطور الكبير. وفي ضوء هذه المعطيات، ينبغي على الأندية الأردنية وخاصة الجماهيرية، بأن تبدأ بالعمل التسويقي من خلال منصات التواصل الاجتماعي، فهي أصبحت مصدر دخل قوي لعديد الأندية الكبيرة في العالم، واما عن الجماهير والمتابعين فإن استخدام هذه المنصات يتوقف على الوعي والإدراك لسلبيات وإيجابيات هذه المنصات، التي نستطيع ان نستخدمها بشكل صحيح أو بشكل سلبي.

وأخيرا نترككم مع آراء الأندية الجماهيرية، حول تأثير منصات التواصل الاجتماعي على الأندية الجماهيرية، فجاءت الآراء كالتالي:

الحوراني:نرى بها الايجابي والسلبي

النادي الفيصلي، وعبر عضو مجلس إدارة النادي السيد سامر الحوراني الذي قال: “نحن في النادي الفيصلي، نرى في منصات التواصل الإجتماعي الجانب الإيجابي والسلبي، وإستخدامها الجيد يبعد مستخدميها عن الجوانب السلبية، وأما عن رؤية الفيصلي فإن النادي يسعى لزيادة دخل النادي من خلال هذه المنصات، حيث نسعى الى ذلك بالإعتماد على شعبية الفيصلي الكبيرة”.

عطيات:مواقع التواصل تتطلب الحذر

نادي السلط، وعبر خلال عمر عطيات الناطق الإعلامي للنادي، الذي اكد أن مواقع التواصل الإجتماعي، تتطلب الحذر والمتابعه المتواصلة حول ما يتم نشره من خلالها، لخطورتها وتواجد العدد الكبير من المواطنين الذين يستخدمون هذه المنصات، ويعتمدون عليها كمصدر رئيسي ومباشر لمعرفة آخر الأخبار وأحدثها، ونادي السلط يتطلع في المستقبل القريب إلى تحقيق الغستفادة المادية من خلال هذه المنصات والمواقع.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
مركز شابات الغوير يشارك في احتفالات المملكة بيوم العلم عاجل _ تأهل لاعبا منتخبنا الوطني حماد والجعفري الى نهائي بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة كأس آسيا تحت 23 .. المنتخب الياباني يتأهل لربع النهائي بعد الفوز على الإمارات دوري الإسباني.. كلاسيكو حاسم لبرشلونة أمام ريال مدريد الاحد علي الخطيب يكتب ..."مهمة صناعة البطل الرياضي تتطلب التقاء رياضي موهوب بمدرب كفوء" مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري