سراب سبورت
مجلة رياضية

الشّباب.. بين الواقع والمتغيّرات

علـي الشطـرات

تمثّل فئة الشّباب العامود الفقري في أيّ مجتمع، ولا ينحصر دورها في مجال محدّد.
وحتّى نكون منصفين، فإنّ العنصر الشّبابي، أكثر طموحاً، لذلك، يجب أن يكون استقطاب طاقاتهم وتوظيفها أولويّة جميع المؤسّسات، لأنّهم الأكثر استعداداً للتّعامل مع الجديد والإبداع فيه، ليكون لهم دورهم الأساسي في إحداث التّغيير في مجتمعاتهم.
ويشكّل الشّباب قوّة اقتصاديّة، يمكن استغلالها في التّنمية الشّاملة، لجميع القطاعات، وهذا يحتاج الى تحفيزهم على الإبداع والحصول على أفكار خلاّقة، لزيادة الإنتاج في المجالات كافّة، وتأسيس نقطة انطلاق للأجيال القادمة.
وعندما يتمّ إشراك الشّباب في الأعمال التطوعيّة المتنوّعة، يصبحون أكثر قدرة على بناء شخصّياتهم وتعزيز روح المواطنة لديهم، ويقدّمون طاقاتهم الإيجابيّة البنّاءة.
والشّباب عندما يكونون على معرفة بحقوقهم وواجباتهم، تصبح لديهم قدرة على التّغيير الحقيقي، من خلال إتاحة المساحات لهم، من أجل التّعبير عن آرائهم، في أجواء صحيّة مهيّأة لتقبّل النّقد، ضمن سياقات حرّيّة التّعبير الملتزمة، التي كفلتها القوانين والأعراف المحليّة والإقليميّة والدّوليّة.
وفي المجتمع الأردني، يحتل قطاع الشّباب نسبة كبيرة، مقارنة بغيره من الشّرائح، ومع ذلك، فإنّه يواجه مشكلات وتحديّات كثيرة، تتمثّل في «مثلّث» الفقر والبطالة والغلاء. ولا ننسى الفجوة المتّسعة بين الآباء والأبناء، في التقاء آرائهم، في أحايين كثيرة.
وهناك مشكلة، تقرع الجرس بقوّة، وهي عزوف فئة ليست قليلة من الشّباب الأردني عن الزوّاج، بسبب غلاء المهور وارتفاع تكاليفه، في ظلّ محدوديّة الدّخل.
ولعلّ التّغيّرات اﻟﻤﺘﺴﺎرﻋﺔ اﻗﺘﺼﺎديّاً واﺟﺘﻤﺎعيّاً، كانت سبباً ﻓﻲ ﻇﻬﻮر تحديّات جديدة ﻟﻘﻄﺎع اﻟﺸّﺒﺎب، ومقابل هذه التّحدّيات، أصبح من الضرورة، وضع تصوّر وطني شامل، تتواصل من خلاله الأجيال، ليوظّف طاقاتها لخدمة الوطن.
فعندما ﺗﺪﻋﻢ الدّولة ومؤسّسات المجتمع، اﻷوﻟﻮﻳّﺎت واﻟﺘّﻮﺟﻬﺎت اﻟﻬﺎدﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪرات اﻟﺸّﺒﺎب، وﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ اﻹﻳﻤﺎن ﺑﻘﺪراﺗﻬﻢ اﻟﻜﺎﻣﻨﺔ، وﺣﻘّﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﺎركة، ﻳﻜﻮن ﻟﻬﻢ دور أﺳﺎﺳﻲ ﻣﺆﺛّﺮ وﻓﺎﻋﻞ.
إذن، لا بدّ من وجود إجراءات، تمكّن سوق العمل الأردني، من استيعاب الأعداد المتزايدة للشّباب، وكذلك مبادرات لتحسين قدراتهم ومهاراتهم واكسابهم الخبرات الضروريّة، للدّخول إلى هذه السّوق.
ولأنّ الشّباب رافعة حقيقيّة للبلاد ومستقبلها، فإنّ جلالة الملك عبداللّه الثّاني، يعوّل عليهم للنّهوض بالوطن، فهم محطّ اهتمام جلالته، في أوراقه النّقاشيّة ولقاءاته بهم وخطاباته، لأنّهم معول البناء والنّهوض والتقّدم، الذي يراهن عليه جلالته.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس