سراب سبورت
مجلة رياضية

الشّباب.. بين الواقع والمتغيّرات

علـي الشطـرات

تمثّل فئة الشّباب العامود الفقري في أيّ مجتمع، ولا ينحصر دورها في مجال محدّد.
وحتّى نكون منصفين، فإنّ العنصر الشّبابي، أكثر طموحاً، لذلك، يجب أن يكون استقطاب طاقاتهم وتوظيفها أولويّة جميع المؤسّسات، لأنّهم الأكثر استعداداً للتّعامل مع الجديد والإبداع فيه، ليكون لهم دورهم الأساسي في إحداث التّغيير في مجتمعاتهم.
ويشكّل الشّباب قوّة اقتصاديّة، يمكن استغلالها في التّنمية الشّاملة، لجميع القطاعات، وهذا يحتاج الى تحفيزهم على الإبداع والحصول على أفكار خلاّقة، لزيادة الإنتاج في المجالات كافّة، وتأسيس نقطة انطلاق للأجيال القادمة.
وعندما يتمّ إشراك الشّباب في الأعمال التطوعيّة المتنوّعة، يصبحون أكثر قدرة على بناء شخصّياتهم وتعزيز روح المواطنة لديهم، ويقدّمون طاقاتهم الإيجابيّة البنّاءة.
والشّباب عندما يكونون على معرفة بحقوقهم وواجباتهم، تصبح لديهم قدرة على التّغيير الحقيقي، من خلال إتاحة المساحات لهم، من أجل التّعبير عن آرائهم، في أجواء صحيّة مهيّأة لتقبّل النّقد، ضمن سياقات حرّيّة التّعبير الملتزمة، التي كفلتها القوانين والأعراف المحليّة والإقليميّة والدّوليّة.
وفي المجتمع الأردني، يحتل قطاع الشّباب نسبة كبيرة، مقارنة بغيره من الشّرائح، ومع ذلك، فإنّه يواجه مشكلات وتحديّات كثيرة، تتمثّل في «مثلّث» الفقر والبطالة والغلاء. ولا ننسى الفجوة المتّسعة بين الآباء والأبناء، في التقاء آرائهم، في أحايين كثيرة.
وهناك مشكلة، تقرع الجرس بقوّة، وهي عزوف فئة ليست قليلة من الشّباب الأردني عن الزوّاج، بسبب غلاء المهور وارتفاع تكاليفه، في ظلّ محدوديّة الدّخل.
ولعلّ التّغيّرات اﻟﻤﺘﺴﺎرﻋﺔ اﻗﺘﺼﺎديّاً واﺟﺘﻤﺎعيّاً، كانت سبباً ﻓﻲ ﻇﻬﻮر تحديّات جديدة ﻟﻘﻄﺎع اﻟﺸّﺒﺎب، ومقابل هذه التّحدّيات، أصبح من الضرورة، وضع تصوّر وطني شامل، تتواصل من خلاله الأجيال، ليوظّف طاقاتها لخدمة الوطن.
فعندما ﺗﺪﻋﻢ الدّولة ومؤسّسات المجتمع، اﻷوﻟﻮﻳّﺎت واﻟﺘّﻮﺟﻬﺎت اﻟﻬﺎدﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪرات اﻟﺸّﺒﺎب، وﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ اﻹﻳﻤﺎن ﺑﻘﺪراﺗﻬﻢ اﻟﻜﺎﻣﻨﺔ، وﺣﻘّﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﺎركة، ﻳﻜﻮن ﻟﻬﻢ دور أﺳﺎﺳﻲ ﻣﺆﺛّﺮ وﻓﺎﻋﻞ.
إذن، لا بدّ من وجود إجراءات، تمكّن سوق العمل الأردني، من استيعاب الأعداد المتزايدة للشّباب، وكذلك مبادرات لتحسين قدراتهم ومهاراتهم واكسابهم الخبرات الضروريّة، للدّخول إلى هذه السّوق.
ولأنّ الشّباب رافعة حقيقيّة للبلاد ومستقبلها، فإنّ جلالة الملك عبداللّه الثّاني، يعوّل عليهم للنّهوض بالوطن، فهم محطّ اهتمام جلالته، في أوراقه النّقاشيّة ولقاءاته بهم وخطاباته، لأنّهم معول البناء والنّهوض والتقّدم، الذي يراهن عليه جلالته.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
رئيس الاتحاد العماني لكرة الطائرة ينعى ‏مساعد مدرب المنتخب الوطني خالد الشيزاوي البطولة العربية للكرة الشاطئية تنطلق اليوم الوحدات يتخطى العقبة.. والرمثا يسحق الجليل بالصور ...الخيول العربية الأصيلة تزهو جمالا بحضور الأميرة عالية...منافسة مثيرة...نتائج مهرات وامهار ... عزمي شاهين يكتب .... الاستقلال والحرية توأمان "جو أكاديمي" تهدي الملك عبدالله الثاني أغنية جديدة فريق كفرسوم يتوج بلقب بطولة الشبلات لكرة اليد لموسم 2024 انطلاق بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 يوسف عشيش يُحقق فوزه الأول بتصفية الملاكمة العالمية الأمير علي يبارك انجاز اللاعبة تالا ابو خيط مركز شباب الغد لتنمية المجتمع المدني يطلق مشروع " أمواج رقمية" لتمكين النساء والشباب تخريج دورة (اللياقة البدنية) في الاتحاد الرياضي للشرطة الرواد يؤكد إقامة الملتقى الكشفي الأردني المقدسي الثالث تأخير غير مبرر من اللجنة الأولمبية ولجنة الطعون في الرد على طعون عضوية الهيئة العامة للإتحادات ١٥ ميدالية ملونة للمنتخبات الوطنية في انطلاق البطولة العربية للمصارعة تحت ١٧ و٢٣ عاماً يوسف عشيش يفتتح يوم غد مشاركة منتخب الملاكمة في التصفية العالمية المؤهلة إلى أولمبياد باريس رئيس جامعة الأميرة سمية تبحث مع مدير جامعة الشارقة سبل التعاون المشترك الوصول إلى أولمبياد باريس يؤكد دقة نهج اتحاد كرة الطاولة في التطوير انطلاقة الجولة الخامسة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي ...غدا الجمعة صافرة بحرينية تضبط مواجهة سحاب والحسين إربد الحسين على أعتاب التاريخ أمام سحاب.. والفيصلي ينتظر أثمن الهدايا فراشات "مركز عودة للجمباز" تقدم عروض إبداعية في مهرجان الربيع للجامعة الأمريكية اتلانتا يحطم باير ليفركوزن ويتوج بكأس الدوري الأوروبي الأميرة عالية الطباع ترعى حفل تخريج فوج من طلبة جمعية الشلل الدماغي ختام بطولة غرب آسيا لكرة الطائرة الشاطئية للرجال والسيدات ختام الدور الاول من بطولة كرة القدم الثانية في المدارس المنتخبات العمانية تفرض سيطرتها على اللقب والوصيف في بطولة غرب آسيا للطائرة الشاطئية للرجال رئيس جامعة عمان الأهلية يلتقي سعادة القائم بأعمال السفارة الإماراتية في الأردن ويبحث سبل التعاون الم... منتخبنا الوطني للملاكمة يواصل تدريباته استعداداً للتصفية العالمية الثانية المؤهلة لدورة الألعاب الأو... الجولة الثانية من الدوري الأردني للمحترفات تنطلق.. الخميس