سراب سبورت
مجلة رياضية

المحاضر الآسيوي ومدرب الحراس خلدون ارشيدات في ضيافتنا

المحاضر الآسيوي ومدرب الحراس خلدون ارشيدات في ضيافتنا

 إكتشاف “موهبة” حارس المرمى تبدأ عند سن السابعة

وشفبع أفضل حارس في تاريخ كرة القدم الأردنية

 

سراب- مهند الحجوج

 ثمة مقولة شهيرة في عالم كرة القدم، مفادها أن (حارس المرمى الجيد يعادل نصف الفريق، وأحيانا فريقا بأكمله).

 وفي ضوء ذلك فإن مهمة تدريب حراس المرمى، هي من أصعب وأهم الوظائف التي يقوم بها المدربين في كرة القدم. وفي ظل حقيقة أن حارس المرمى عموما، هو أقل حظا في النجومية نسبيا، لدى جماهير كرة القدم والإعلام الرياضي، رغم كونه يعد من الركائز الأساسية في منظومة كرة القدم، نطرح تساؤلا في هذا السياق، حول ما هي أساسيات هذا العمل الشاق (تدريب الحراس)؟، وما هو مستقبل مدربين وحراس كرة القدم في الأردن؟. وللإجابة على هذا التساؤل، أجرينا الحوار التالي مع أحد أعمدة مدربين الحراس في كرة القدم الأردنية والعربية، الحارس الدولي السابق، والمحاضر الآسيوي ومدرب حراس فريق نادي السلط، الكابتن خلدون رشيدات الذي لعب لنادي الحسين اربد لأكثر من سبعة عشر عاما، ومثل جميع منتخبات الأردن. • كابتن خلدون حدثنا عن مركز حراسة المرمى، وأساسيات اكتشاف المواهب، وما هو السن المناسب لإكتشاف موهبة الحراس؟

 تبدأ عملية إكتشاف المواهب في مركز حراسة المرمى، من سن السابعة والثامنة للطفل

. • وماذا بشأن أطوال الحراس؟.

لا شك أن عملية تتبع أطوال الحراس ليست بالأمر السهل، وتتم من خلال عدة مراحل، وتبدأ أول مرحلة من سن السابعة الى بلوغه سن الحادية عشرة، وهنا يتم قياس طول الحارس كل خمس أشهر، ومن ثم تأتي المرحلة الثانية، حيث تتم عملية قياس الطول كل ثلاثة أشهر من 12-14 سنة، وفي المرحلة الثالثة يتم قياس طول الحارس كل شهر من 14-16 سنة، وفي المرحلة الرابعة يتم قياس طول كل أسبوع من 16-18 سنة، وهي آخر فترات قياس الطول.

كيف تقيّم مهمة تدريب الحراس في الأردن ؟

 نعم كانت هناك أخطاء في عملية تدريب الحراس سابقا، ومنها التركيز على العامل البدني، دون الإهتمام الكافي على تنمية مهارات الحراس، ولذلك يجب أن يكون الإهتمام الأكبر على علاقة الحارس بالكرة (مهارات الإمساك بالكرة، وكيفية الوقوف بين خشبات المرمى الثلاث)، ويتوجب أن لا يتجاوز الإهتمام في التدريبات البدنية نسبة الـ10%، ونلاحظ في المرحلة الحالية تطورا كبيرا في عالم تدريب الحراس في كرة القدم الأردنية، فقد أصبح المدرب الأردني يتسلح بالدورات والمهارات الكاملة، لذلك نرى حراس متميزين في كرة القدم المحلية.

كيف ترون إعتماد الكرة الأردنية على حارس واحد في آخر 15 سنة، هو الحارس عامر شفيع؟

 كان بالإمكان أن نجد حارس بديل للاعب عامر شفيع، ولكن إعتمادنا الكامل على شفيع أثر على عملية إيجاد البديل، وبكل صدق عامر هو ظاهرة إيجابية في كرة القدم الأردنية، لأن الموهبة والإصرار والروح إجتمعت عند عامر، لذلك نراه الآن في سن السابعة والثلاثون وما زال في مركز حراسة مرمى المنتخب الوطني، حيث شارك للمرة الرابعة مع المنتخب في كأس آسيا، ولكن عامر شفيع لن يدوم ولن يخلد في مركز الحراسة، لهذا يجب أن يتم العمل على تجهيز بديل بخطوات علمية وعملية مدروسة، ويجب أن نصبر على حراس كرة القدم الأردنية، وعامر شفيع من وجهة نظري أفضل حارس في تاريخ كرة القدم الأردنية.

هل لك أن تستعرض لنا الحراس الذي يمكنهم تعويض شفيع؟

نعم، كرة القدم الأردنية ولادة، ولكن يجب أن نعمل على تجهيز أكثر من حارس من خلال التركيز على (الخامة والموهبة)، والعمل معهم على الجانب النفسي، ومنحهم الفرصة دون إنتقادات، وهناك أكاديميات وأندية وإتحاد كرة بقيادة سمو الأمير علي، ونحن قادرون على تدريب وتجهيز وإكتشاف الحراس من خلال التركيز على ثلاثة محاور، هي مدرب الحراس، وتطوير التدريب، وتطوير أداء الحراس. •

هل أصبح الحارس يدخل ضمن الخطط الفنية للمدرب، وهل يجب أن يجيد الحارس اللعب بقدميه؟

 بالتأكيد، كرة القدم تطورت، وأصبحنا نجد الحراس من ضمن خطط المدربين، فمثلا في عملية البناء من الخلف يجب أن يتدخل الحارس، وأن يبدأ هو في بناء الهجمات، ولذلك يجب أن يجيد اللعب بالقدمين، حتى لا يصبح نقطة سلبية عندما تصله الكرة، وكي لا يشتتها بالأسلوب الخاطئ.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومدرسة قطر توجوا بلقب بطولة الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي مؤسسة الحسين للسرطان توقّع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم الفوسفات عبدالله حماد يتوج بذهبية بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة للكراتيه بندر الفايز ...ثلاثة فرسان يمثلوا مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية تعلن عن فتح باب التسجيل المجاني للمشاركة في سباق الجري اح... انطلاق بطولة المرحلة الاساسية الدنيا للشطرنج عبر الانترنت غيث يحقق برونزية وزنه في سلسلة الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة المهندس سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس يكتب ....هل يتحقق الإنجاز الرياضي بالجهد الشديد والألم؟مف... عمان FC يتصدر ترتيب الفرق في منافسات الجولة الثانية من الدوري النسوي ت15 إتحاد الكراتيه يعلن اسماء الناجحين بفحص الترقية خبير تحكيمي يحسم الجدل حول ركلة جزاء النصر وطرد ساكالا كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024.. نجاح جديد للاتحاد السعودي للفروسية د.ثروت المعاقبة تكتب ...إذا قيدت الصلاحيات فلا قيمة للمهارات الدوري الألماني.. بايرن ميونخ يكتسح أونيون برلين وينفرد بمركز الوصافة مانشستر سيتي يتخطى تشيلسي ويبلغ نهائي كأس إنجلترا أرسنال يتخطى عقبة وولفرهامبتون ويرتقي إلى صدارة الدوري الإنجليزي بإدارة النائب ميادة شريم .. ندوة حوارية في مجلس قلقيلية حول الاحزاب والمستقبل طائرة - الأهلي إلى ربع نهائي بطولة إفريقيا بالفوز على إسبوار تأهل عبدالرحمن المصاطفة إلى النهائي وعفيف غيث للعب على الميدالية البرونزية وذلك ضمن منافسات جولة الق... المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة إندونيسيا بالنهائيات الآسيوية أول قرار لمنظمي نصف ماراثون بكين بعد تباطؤ 3 عدائين أفارقة عمدا لمنح الفوز لنجم صيني طائرة المحرق تتأهل لنهائي كأس ولي العهد طائرة الإمارات تهزم عمان في الألعاب الخليجية اتحاد جدة يستضيف كأس النخبة للطائرة إعلان قائمة المنتخب النسوي ت20 لمواجهة نظيره اللبناني وديا