سراب سبورت
مجلة رياضية

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تعقد المؤتمر الختامي لمشروع ايراسموس بلس

” نحو إطار المؤهلات الوطني للتعليم العالي”

سراب

رعى رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، بحضور أمين عام اتحاد الجامعات العربية معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي،  وعدد من رؤساء الجامعات الأردنية، والدكتورة ريم الخضر نيابة عن مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني، فعاليات اختتام مؤتمر “نحو الإطار الوطني للمؤهلات في الأردن” NQF-JO “”، ضمن المشاريع الأوروبية إيراسموس بلس، والذي يهدف إلى تطوير منظومة التعليم في الأردن، وربط البرامج الدراسية بمخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل.

ورحب رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي بهذا التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات العربية والأوروبية. معرباً عن فخره بهذا التعاون الذي جاء مثمراً للغاية، ومبادرة ناجحة نحو جهود دعم الإصلاح الهيكلي لنظام التعليم العالي في الأردن، على الرغم من التحديات العديدة التي تواجهها مؤسسات التعليم العالي في الأردن .

وأكد رئيس الجامعة الدكتور الرفاعي، على أن هذا المؤتمر هو لتأكيد استمرار الجهود لإيجاد نماذج أفضل  بحيث يخدم الطلب المتزايد من السوق الحالية، وتعزيز النظام التعليمي والحفاظ على نجاحه.

كما استعرض الدكتور الرفاعي، مسيرة الجامعة وتميّزها، التي جاءت بتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الاميرة سمية بنت الحسن المعظمة، رئيس مجلس أمناء الجامعة، وابرز الانجازات التي حققتها في مختلف المحافل المحلية والدولية، والجوائز العالمية التي حصلت عليها الجامعة، وأهم الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها مع جامعات عربية وأجنية، والتشبيك مع جامعات عالمية، والاعتمادات الدولية التي حصلت عليها.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ريم خضر بالنيابة عن مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني، أن برنامج تمبوس ساعد مؤسسات التعليم العالي الأردنية في إقامة تعاون مع 23 دولة في الاتحاد الأوروبي وثمان دول عربية. منوهة إلى أن المشروع مر بعملية إعادة تصميم لتلبية الاحتياجات الوطنية. حيث بدأت في هذا المشروع جهود الأردن لتطوير وتنفيذ إطار وطني للمؤهلات، إذ توصل شركاء المشروع إلى وضع خطة جديدة لتنفيذ إطار المؤهلات الأساسية التي تم تطويره في نفس الفترة من المشروع. كما يعمل الشركاء على تطوير مخرجات التعلم لجميع البرامج الجامعية؛ بكالوريوس، ماجستير ودرجة الدكتوراه، والتي سوف تؤدي إلى تغيير كبير في خطط الدورة والبرامج لضمان الاستدامة الحقيقية لنتائج المشروع، اضافة إلى التأثير الكبير على جودة مؤسسات التعليم العالي في الأردن.

وأشارت الدكتورة خضر إلى حصول جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا على شراكة 14 مشروع في مجال تنمية القدرات (CBHE)، إضافة إلى قيادة الجامعة 4 من مشاريع تيمبوس ومشروع واحد تنمية قدرات، حيث تتضمن المشاريع مواضيع متعددة من أبرزها؛ تحديث الحوكمة، وتحديث السياسات وتطوير المناهج. كما حصلت الجامعة على 375 فرصة تبادل من اصل 715 فرصة لتبادل الطلاب والموظفين كانت منظمة مع 26 مؤسسة تعليمية في 12 دولة.

ويجدر بالذكر، أن المشروع جاء بمشاركة كلا من:( وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاردنية، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردني، وبشراكة الجامعة الأردنية، جامعة اليرموك، الجامعة الهاشمية، الجامعة الالمانية الأردنية، جامعة مؤتة، وجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، إضافة إلى مجموعة من المؤسسات الأوروبية، وهيئات الاعتماد في اسبانيا، وايرلندا، واستونيا، وجامعة كورك في ايرلندا، وجامعة تاليد في استونيا، وشبكة هيئات اعتماد التعليم العالي الأوروبية ).

وحضر المؤتمر الختامي كلا من: ( اتحاد الجامعات العربية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، والجامعة الهاشمية، والجامعة الألمانية الأردنية، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة ال البيت، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة الحسين بن طلال، جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الحسين التقنية ،جامعة عمان العربية، جامعة  الشرق الاوسط، جامعة جدارا، جامعة عمان الاهلية، جامعة العلوم التطبيقية، جامعة فيلادلفيا، جامعة الاسراء، جامعة الزرقاء الاهلية، جامعة اربد الاهلية، جامعة جرش، كلية عمون التطبيقية، جامعة عجلون الوطنية، الجامعة الامريكية في مأدبا، جامعة العقبة للتكنولوجيا).

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا أحمد أبو السعود يتأهل إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ كأول لاعب جمباز أردني يتأهل للألعاب الأولمبية