سراب سبورت
مجلة رياضية

ورشة عمل في “الأردنية” عن ” تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين السوريين في الأردن”


سراب -عمان

أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة أن الجامعة أخذت على عاتقها منذ نشأتها أن تكون حاضنة للعلم والعلماء، وتكريس مفهوم التعلم المستدام وتنمية القدرات البشرية من خلال التعلم المستمر.

وأشار خلال افتتاحه أعمال ورشة “الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين السوريين في الأردن” بحضور مندوب وزير الصحة الدكتور مصلح العبادي، إلى أن الأردن يسير على نهج جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في استقبال الأشقاء اللاجئين من شتى بقاع الأرض، وكانت قضية اللاجئين وما زالت من الأولويات التي يوليها جلالته رعايته واهتمامه، من هنا جاءت أهمية الورشة  لمساندة الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع الصعب للاجئين السوريين.

وقالت عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي إن الورشة جاءت لبحث ومناقشة المحتوى التدريبي لمشروع “تقديم الدعم النفسي والاجتماعي” لمراجعة استراتيجية التدريب ومحتويات المادة النظرية والتدريبية للدورة الثانية، التي تهدف إلى تزويد المشاركين العاملين مع اللاجئين السوريين والمجتمع المضيف في الأردن بالمعارف والمهارات اللازمة لتمكينهم من تقديم خدمات دعم نفسي واجتماعي متطور، وتعزيز المنعة النفسية للنازحين واللاجئين والسكان الأردنيين .

وأضافت أن ما يميز الورشة مشاركة وتنوع الخبراء لمراجعة احتياجات المشاركين في الدورة الأولى من البرنامج للخبرات والمهارات المطلوبة من العاملين في المؤسسات التي تقدم الدعم النفسي والاجتماعي وتقييم خريجي الدورة السابقة، وتزويد الكلية بالآراء والاقتراحات للخطة الدراسية للارتقاء وتقديم أفضل الخدمات في الدورة القادمة .

 مدير مركز الاستشارات الدكتور محمد المعاقبة بين أهمية الورشة التي نظمتها كلية التمريض بالتنسيق مع مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة، وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، التي تساند الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع الصعب للاجئين السوريين.

بدورها عرضت مديرة المشروع المختص بالدعم النفسي الاجتماعي وتخفيف الصدمة في الوكالة الألمانية الدكتورة كرستين مولر أهداف البرنامج الذي يمكن المتدربين من مساعدة اللاجئين على مواجهة متغيرات حياتهم الاجتماعية في مجتمعاتهم الأصلية.

وأعربت مولر عن شكر الوكالة الألمانية وتقديرها للجامعة الأردنية على دعمها في إعداد البرنامج التدريبي لخدمة اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء.

وتضمن برنامج الورشة التي شارك فيها خبراء وقيادات من مؤسسات أردنية وهيئات ومنظمات دولية صياغة ووضع الأسس والمعايير العلمية  للبرنامج التدريبي للعاملين في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمجتمعي للاجئين السوريين.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"الزعبي"و"الطاولة "يهنئون اللاعب المهندس حسن الحوراني بمناسبة تخرجه من "الأردنية" زياد عشيش يُحقق الانتصار الثالث ويتأهل إلى ربع نهائي تصفية الملاكمة العالمية المهره "مذهله الصلاح" تحصد برونزيه بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية