سراب سبورت
مجلة رياضية

المعلومة الدّامِـية “القاتلة” 

إسـلام عبـدالرحـمن

الحياة الرقميّة هي تَثمين لكل معلومة منّا، عنّا أو حولنا؛ تُخزن ضمن أنظمة إلكترونية، تتطور يوميّاً، تهدف الى جمع أكثر معلومات، تُستثمر في ما بعد من قبل مؤسسات، شركات، منظمات وغيرهاالحياة الرقميّة.. تحول عالمنا الإفتراضي الى إنعكاس ضوئي لواقع مُهيكل بالإحصائيات، يُستغل ويُدار من قبل صندوق أسود، خطير في غموضه، وفي جَهلنا بهذا السرداب المُظلم،والخطورة تتجاوز ظُلمته، لتشع من سرداب مُجاور مُضيء، نَمشي فيه كـ”العميان”، يَسُوقوننا كـ”القطيع”، وللأسف نُساق.
ولعل البحث المُوجه والمعلومة الجاهزة “المَوقوُتة”، تشكل دربا لفاقدي البصيرة الكترونيا، يبدأ بالبحث عن معلومة عبر محركات البحث، من أشهرها محرك البحث غوغل، وعبر المواقع الخاصة كاليوتيوب، الإنستغرام، التويتر، الفيسبوك وغيرهم من المواقع الالكترونية، تسمح لمستخدميها بتدوين وتكديس معلومات، دون مصدر يُذكر.
ويبدأ التنويم المغناطيسي الذاتي.. أصحاب الشارات الزرقاء رسل: كل ما يدونه أصحاب هذه الشارات، يتحول الى كتاب سماوي.. يستهلك كل ما فيه دون التيقن من مصداقيته، هنا تظهر هشاشة المتصفح، فالعلامة الزرقاء دليل على رسمية وواقعية الحساب لا محتواه.
الصور والفيديو دليل قاطع: لا وجود لدليل قاطع، فوسائل التكنولوجيا اليوم تتيح فرصة تعديل ودمج الصور والفيديوهات بطريقة يصعب تحديد صحتها من زيفها.
المصدر بدون مصدر: عند ذكر مصدر المعلومة لا يعني بتاتا أنها سليمة، قد يكون المصدر وهمي أو المحتوى مُعدل على ذوق الناشر، فكم من أقوال “مَؤثورة” نتداولها اليوم تُنسب لغير أصحابها.
التسليم المبالغ فيه بصلاحية تلك المعلومات، وتداولها بشكلٍ قطعيٍ، دون هاجس في صحتها، هو نِتاج شعوب متكاسلة عن القراءة، تعشق الإستهلاك المباشر، لكن أن كان هذا الإستهلاك “المسموم” يقودك الى الخطر؟.
أن تعلقت المعلومة بالصحة، علينا قرع جرس الإنذار، إذ تنكب مجتمعاتنا اليوم على موضوع “النحافة وبناء الأجسام”؛ تتوارث الأفكار، الخلطات السريعة والمعلومات تقتص من تجارب البعض، فتجد غزوا لفيديوهات، مقالات الكترونية وإشهارات لإخصائي تغذية مفخخة وعارية من الصحة، أغلبها تجارية، غبائية وفقيرة من الناحية العلمية، لنجد أجسام فقدت وزناً، وبالتوازي خسرت عمراً، والبعض شعراً وصحةً وأزمات قلبية بسبب بروتينات إصطناعية، وهذا عالم آخر أزقته متشعبة، وكل زقاق يقود إلى الهلاك.
وقيل قبلاً: “العقل السليم في الجسم السليم”، لكن الأجدر اليوم، القول “الجسم السليم للعقل السليم”، إعمِل عقلك كي تحيا سليم الروح والجسد.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الباحثة ايمان حسن مطالقه الدكتوراه بدرجة امتياز من جامعة اليرموك "الزعبي"و"الطاولة "يهنئون اللاعب المهندس حسن الحوراني بمناسبة تخرجه من "الأردنية" زياد عشيش يُحقق الانتصار الثالث ويتأهل إلى ربع نهائي تصفية الملاكمة العالمية المهره "مذهله الصلاح" تحصد برونزيه بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس