سراب سبورت
مجلة رياضية

الأميرة سمية تطلق تقرير الأمم المتحدة لتنمية المياه في العالم في جنيف

سراب -عمان 

أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن في قصر الأمم بمقر الأمم المتحدة في جنيف “تقرير الأمم المتحدة لتنمية المياه في العالم”. وفي كلمة القتها صاحبة السمو الملكي “مبعوث اليونسكو الخاص للعلم من أجل السلم” نيابة عن المدير العام لليونسكو السيدة أودري أزولاي، قالت سموها أن الحصول على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المأمونة وبأسعار معقولة يمثل حقا من حقوق الإنسان الأساسية.

 

وأضافت صاحبة السمو أن موضوع تقرير هذا العام، ” لا نترك أحد وراءنا”، “يصور حقاً كيف يجب أن يساهم التقدم العلمي في السلام الدائم القائم على المساواة للجميع في عائلتنا البشرية”.

 

واشارت سموها الى اننا اليوم، وبكل اسف، نلاحظ بأن ثلاثة من كل عشرة أشخاص -أي ما مجموعه 2.1 مليار نسمة -لا يزالون غير قادرين على الحصول على مياه شرب آمنة؛ كما ان 4.5 مليار شخص، أو ستة من كل عشرة اشخاص، ليس لديهم مرافق صرف صحي تدار بأمان، حيث قالت: “ يمكننا تقديم صورة شاملة كما نراها في هذا التقرير بفضل الخبرة الواسعة لجميع أعضاء وشركاء “الأمم المتحدة للمياه”

 “UN-Water”وأود هنا أن أشكر جميع المعنيين على جهودهم”.

 

من الجدير بالذكر بأن تقرير التنمية المائية في العالم هو وثيقة اليونسكو الرائدة بشأن المياه، التي أعدها ونسقها برنامج تقييم المياه العالمي التابع لليونسكو. حيث يتضمن التقرير استعراض عام يعطي صورة شاملة عن حالة موارد المياه العذبة في العالم واستخدامها وإدارتها، ويهدف إلى تزويد صانعي القرار بالأدوات اللازمة لصياغة وتنفيذ سياسات المياه المستدامة.

انضمت السيدة ميشيل باشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والرئيس السابق لتشيلي إلى الى المنصة مع صاحبة السمو الملكي اضافة الى عدد من المتحدثين رفيعو المستوى.

هذا، ويعد هذا الحدث بمثابة احتفال مبكر بيوم المياه العالمي الذي يصادف في 22 اذار من كل عام.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كرة طائرة.. سيدات الأهلي تتأهلن إلى نهائي كأس مصر الإتحاد الفلسطيني للفروسية..ينعى حكمنا الدولي والخبير الاستثنائي خالد الخطيب تفاصيل فضيحة رياضية مدوية أثارت الجدل في مصر إنهاء لتقليد عريق.. جوائز مالية للفائزين بالميداليات الذهبية في أولمبياد باريس كرة طائرة - الزمالك يودع كأس مصر للسيدات بالخسارة أمام الشمس مصدر فى اتحاد الطائرة يكشف العقوبة المنتظرة على الزمالك بعد الانسحاب "الآسيوي" يعلن تفاصيل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر "رسوب الكلاب" في الامتحانات يثير المخاوف قبل أولمبياد باريس الغويري يرأس وفد الأردن...اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للجمباز الفني تواصل استعداداتها لتنظيم ال... ناصر العطية يحتفظ بصدارة رالي البرتغال ثالث جولات بطولة العالم الأولمبي الأردني يخسر أمام الصين معنيون: الألعاب الفردية منجم الذهب للرياضة الأردنية البطل التاريخي.. طائرة الأهلي تسترد لقب الدوري بسحق الزمالك