سراب سبورت
مجلة رياضية

الأميرة سمية تطلق تقرير الأمم المتحدة لتنمية المياه في العالم في جنيف

سراب -عمان 

أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن في قصر الأمم بمقر الأمم المتحدة في جنيف “تقرير الأمم المتحدة لتنمية المياه في العالم”. وفي كلمة القتها صاحبة السمو الملكي “مبعوث اليونسكو الخاص للعلم من أجل السلم” نيابة عن المدير العام لليونسكو السيدة أودري أزولاي، قالت سموها أن الحصول على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المأمونة وبأسعار معقولة يمثل حقا من حقوق الإنسان الأساسية.

 

وأضافت صاحبة السمو أن موضوع تقرير هذا العام، ” لا نترك أحد وراءنا”، “يصور حقاً كيف يجب أن يساهم التقدم العلمي في السلام الدائم القائم على المساواة للجميع في عائلتنا البشرية”.

 

واشارت سموها الى اننا اليوم، وبكل اسف، نلاحظ بأن ثلاثة من كل عشرة أشخاص -أي ما مجموعه 2.1 مليار نسمة -لا يزالون غير قادرين على الحصول على مياه شرب آمنة؛ كما ان 4.5 مليار شخص، أو ستة من كل عشرة اشخاص، ليس لديهم مرافق صرف صحي تدار بأمان، حيث قالت: “ يمكننا تقديم صورة شاملة كما نراها في هذا التقرير بفضل الخبرة الواسعة لجميع أعضاء وشركاء “الأمم المتحدة للمياه”

 “UN-Water”وأود هنا أن أشكر جميع المعنيين على جهودهم”.

 

من الجدير بالذكر بأن تقرير التنمية المائية في العالم هو وثيقة اليونسكو الرائدة بشأن المياه، التي أعدها ونسقها برنامج تقييم المياه العالمي التابع لليونسكو. حيث يتضمن التقرير استعراض عام يعطي صورة شاملة عن حالة موارد المياه العذبة في العالم واستخدامها وإدارتها، ويهدف إلى تزويد صانعي القرار بالأدوات اللازمة لصياغة وتنفيذ سياسات المياه المستدامة.

انضمت السيدة ميشيل باشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والرئيس السابق لتشيلي إلى الى المنصة مع صاحبة السمو الملكي اضافة الى عدد من المتحدثين رفيعو المستوى.

هذا، ويعد هذا الحدث بمثابة احتفال مبكر بيوم المياه العالمي الذي يصادف في 22 اذار من كل عام.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العواملة يتوج بالميدالية الفضية في بطولة مقاطعة اونتاريو لألعاب القوى حمدان: يشيد بـ"النشامى والنشميات" للفوز والمنافسة ..مشاركة اردنية استثنائية باولمبياد باريس "2024" سر التقهقر الادائي .. من يحاسب إدارات الأندية !... حسين الذكر في احتفالية انيقة اقامها إتحاد الطاولة "د.حمدان أشاد بالإنجاز الذي حققه اللاعب أبو يمن بالصور جلسات توعوية تقيمها المراكز الشبابية في الكرك  م.شادي خوري جهود مقدرة ...ليستحق لقب الأب الروحي للباركور البريدج يكرم مؤسسي الاتحاد في حفل اليوبيل الفضي للاتحاد  محمد العيان أول فارس من جرش يتأهل للسباقات الدولية منافسة مثيرة وسطوة على ألقاب الكبار لفرسان الجواد العربي في دوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز على مركز افرست للاعلام .. مركز التسوية الرياضية رؤية وثقافة انطلاق البطولة العربية الأولى للباركور شكر على تعازٍ / الدكتور ابراهيم سالم العليوات العبادي (ابو راشد ) من عشيرة العليوات - قبيلة عباد د.حمدان يرعى حفل "الطاولة "التكريمي للاعب المنتخب الوطني زيد أبو يمن بمناسبة تأهله إلى دورة الألعاب ... ثابت المهيرات بطلا للجولة الثانية من بطولة الأردن للدفع الرباعي ومجموعة "برو" اختتام معسكر مسارات سياحية في مركز شباب وشابات الزرقاء النموذجي حسين الذكر يكتب ...سالني أحد المشجعين .. هل يحق لنا العمل في إدارات الأندية ! لاعبو المنتخب الوطني للفئات العمرية بكرة الطاولة يواصلون تألقهم في بطولة السليمانية الدولية أمين عام وزارة الشباب يتفقد عدداً من المرافق الشبابية والرياضية في محافظة الكرك الجواد العربي... يستضيف الجولة الثالثة من الدوري الأردني لرياضة القفز...الجمعة تخريج "دورة تدريب المدربـين على نظام ( Age Group ) الدولي في اتحاد الجمباز ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون جلسة تعريفية لجائزة الحسين بن عبدالله بجامعة مؤتة الناشطة الاجتماعية والتربوية الفاضلة وصال الدبوبي تخوض الانتخابات النيابية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة (عباد -العليوات) فتح باب المشاركة ببطولة الناشئين في الأردن ٢٠٢٤ أيلة تدعم برنامج التدريب في قسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة الجامعية-جامعة البلقاء التطبق... وزارة الشباب وبالتعاون مع جمعية البنوك في الأردن تنظم جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله للعمل ا... القناص وشعث يبحثان أوجه التعاون  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تستضيف جلسةً تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي اختتام معسكر التربية الإعلامية والمعلوماتية بمديرية شباب الكرك