سراب سبورت
مجلة رياضية

المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات

 يبحث مجالات التعاون مع جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا و الجمعية العلمية الملكية

سراب -عمان

استقبل رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي وممثلين عن الجمعية العلمية الملكية وفداً من المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات، بهدف بحث سبل التعاون المشترك على الصعيدين الفني والاكاديمي.

وقدم الدكتور الرفاعي، خلال اللقاء، عرضاً مفصلاً عن الجامعة وبرامجها الأكاديمية ونشاطها الدولي خصوصاً البرامج المشتركة مع عدد من الجامعات العالمية. مستعرضاً مسيرة الجامعة وجهودها المتميزة في تقدم قطاع الحاسوب وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات  والأعمال في المملكة ورفدها بخريجين مؤهلين علمياً وتقنياً، تؤهلهم للعمل في أي مكان في العالم، حيث بلغت نسبة التوظيف لطلاب الجامعة في مختلف القطاعات 89% خلال الستة شهور الاولى من تاريخ التخرج، إضافة إلى طرح الجامعة برامج جديدة وفريدة من نوعها تتناسب ومتطلبات سوق العمل المتطورة على المستوى المحلي والدولي. هذا وحصلت الجامعة على دعم من الاتحاد الأوروبي لــ(38) مشروع تتولى الجامعةّ إدارةَ (5) مشاريعَ منها، ما كان له الاثر الإيجابي على الجامعة ممثلة بطلبتها وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، من خلال التشبيك مع الجامعات الأوروبية والاستفادة من تجاربها. والحصول على الاعتماد الدولي لتخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب. والاشتراك في اعتماد AACSB لكلية تكنولوجيا الاعمال.

وأبدى الدكتور الرفاعي، استعداد الجامعة لتقديم كافة التسهيلات والدعم للمركز على كافة الاصعدة الفنية والاكاديمية وكذلك مشاركة الخبرات الاستشارية المجالات ذات الاختصاص. 

وقام ممثلو الجمعية العلمية الملكية بتقديم اجاز عن بعض المشاريع ذات العلاقة بالمجالات البيئية، وذلك من خلال سرد مجموعة من الأنظمة المحوسبة المتعلقة بمراقبة نوعية المياه والهواء والغذاء وتلك التي تعنى بآليات الرصد والإبلاغ والتحقق لمؤشرات التغير المناخي، إضافة إلى المشاريع التي تساهم في إجراءات التكيف معها والتخفيف من آثار التغير المناخي في المملكة الأردنية الهاشمية، كما وتم استعراض الأنظمة متعددة المستويات التي تدير عمليات التفتيش والترخيص والمراقبة والتتبع للمواد الكيميائية الخطرة والمواد المشعة في كل من المملكة الأردنية الهاشمية والامارات العربية المتحدة.

وكان التركيز على المشاريع ذات الاهتمام المشترك والتي تعمل على تعزيز قدرات الفقراء والمناطق النائية للتكيف بشكل أفضل مع آثار تغير المناخ السلبية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة تمكينية لبرامج تنموية وتكيف مناخي أكثر فعالية وإبراز خاصية إرسال الاشعارات كوسيلة للإنذار المبكر للمزارعين، بالإضافة الى نظام مؤشرات أداء كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وحاسبة الحصاد المائي الذكية للأمطار ضمن مشروع تقنيات الابتكار المائي.

ومن جانبه، أبدى الوفد الزائر، رغبته في فتح باب التعاون مع جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا والجمعية العلمية الملكية، والاستفادة من خبراتهم الاكاديمية والفنية في مجالات البحث والتطوير، أنظمة الانذار المبكر، أنظمة الحماية المادية، الامن السبراني والبيانات الضخمة  . Big Dataكما وابدوا رغبتهم بالاجتماع بشكل مصغر مع ذوي الاختصاص للوصول الى توقيع مذكرة تفاهم تحدد مجالات التعاون وتعزز اطر التواصل بين الطرفين.

وحضر اللقاء، نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والتطوير الاستاذ الدكتور غيث الربضي، وعمداء الكليات والعمادات في الجامعة،  ومثل الجمعية العلمية الملكية كل من المهندس أياد الدسوقي والانسة اسلام احمد، وعن المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات السيد وائل شابسوغ، السيد عوني حموقه، السيد زيد بني حمد، السيد عبدالله العطيات، السيد عبدالله العضايلة والسيد محمد الحمايدة

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
علي الخطيب يكتب ..."مهمة صناعة البطل الرياضي تتطلب التقاء رياضي موهوب بمدرب كفوء" مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا