سراب سبورت
مجلة رياضية

وزير الدولة لشؤون التعليم في هنغاريا يزور (الأردنية)

 

سراب -عمان فادية العتيبي

 استقبل رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة في مكتبه وزير الدولة لشؤون التعليم في هنغاريا الدكتور جوزيف بوديز يرافقه السفير الهنجاري لدى الأردن تشابا تسيبيره ومستشارة الشؤون الثقافية والتعليمية في السفارة إيفا لاداني.

 

وتباحث الطرفان بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتورة كفاح الجمعاني، ومديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين، في جملة من المقترحات التي من شأنها فتح آفاق التعاون الثنائي ما بين المؤسسات التعليمية الهنغارية والجامعة الأردنية في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية أيضا، على رأسها إمكانية تدريس اللغة الهنغارية في الجامعة إلى جانب اللغات الآسيوبة والأوروبية التي تدرس في كلية اللغات الأجنبية.

 

وقدم القضاة شرحا موجزا عن أبرز مراحل تطور الجامعة منذ نشأتها وحتى يومنا هذا، وما حققته من إنجازات علمية يشاد بها بين مثيلاتها من الجامعات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ورؤيتها المستقبلية في أن تتحول إلى جامعة ذكية وقد خطت خطوات جادة في إدخال الأساليب الحديثة في التعليم مثل التعليم المدمج، واتخاذ قرارات بخصوص إعادة تصميم جميع متطلبات الجامعة الإجبارية بحيث تنفذ جميعها على مبدأ التعلم المدمج والالكتروني.

 

وأثنى القضاة على الخدمات العلمية والأكاديمية التي تقدمها الحكومة الهنغارية للطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات الهنجارية، وما توفره من منح للطلبة لمتابعة دراستهم الجامعية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، مشيرا إلى أن هنغاريا تأتي ضمن الدول الأكثر استقبالاً للطلبة للدراسة ضمن برنامج التبادل الثقافي بين البلدين.

 

بدوره، أشاد بوديز بالسمعة الطيبة التي تتمتع بها الجامعة الأردنية بين نظيراتها، وما تشهده من تطور علمي وأكاديمي ملحوظ، منوها بحرص بلاده على فتح آفاق التعاون مع الجامعة الأردنية بما يصب في مصلحة الطرفين.

 

وعقب اللقاء، زار الوفد الضيف مكتبة الجامعة للاطلاع على الركن الهنغاري الموطن فيها، وما يضمه من مستلزمات وأدوات تخدم الطلبة وتوسع آفاقهم نحو العالم الخارجي.

 

من الجدير ذكره، أن وزير الدولة لشؤون التعليم الهنغاري قام بزيارة رسمية للأردن للقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني لتوقيع برنامج العمل لاتفاقية التبادل الثقافي للأعوام 2019/2021.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس