سراب سبورت
مجلة رياضية

الاميرة سمية بنت الحسن تستقبل نائب رئيس بنما في حرم الجمعية العلمية الملكية

سراب -عمان

استقبلت صاحبة السمو الملكي الاميرة سمية بنت الحسن ، رئيس الجمعية العلمية الملكية، نائب رئيس جمهورية بنما وزيرة الخارجية إيسابيل دو سانت مالو، في حرم الجمعية العلمية الملكية ظهر امس الخميس، لبحث سبل التعاون بين الطرفين في مجالات العلوم وتعزيز الاستدامة.

ورحبت سموها بنائب رئيس جمهورية بنما والوفد المرافق لها. كما قدمت عرضاً تفصيلياً عن الجمعية العلمية الملكية، والمراكز والمختبرات التي تحتضنها وآلية العمل فيها، وارتباطاتها البحثية والعلمية مع المؤسسات الاكاديمية والقطاعين العام والخاص، إضافة إلى المجتمع المحلي.

 وقالت سموها: “انه لأمر مدهش كيف استطاعت الأردن وبنما-الدولتين الصغيرتين-من استضافة أكبر منتديات علمية عالمية ركزت على موضوعات غاية في الأهمية، حيث أقيم المنتدى العالمي للعلوم 2017 في الأردن بتنظيم من الجمعية العلمية الملكية تحت عنوان “العلم من أجل السلام”. بينما أقيم المنتدى العلمي لدول أمريكا اللاتينية تحت عنوان “العلم لربط المناطق المستدامة”. وفي هذا السياق وجهت صاحبة السمو الملكي الدعوة لنائب رئيس جمهورية بنما لحضور المنتدى العربي للعلوم في الأردن عام 2021 في نسخته الاولى.

وبصفتها نائب رئيس مجلس أمناء متحف الأردن، أشارت سموها الى دور المتحف بالتركيز على الرحلة الإنسانية التي يتشاركها الجميع، مشيرة الى ان المتحف يروي قصة الأردن لفترة امتدت لأكثر من 12000 عام تلقي الضوء عليها المجموعات المعروضة في المتحف.

اما عن دورها كمبعوث اليونسكو الخاص للعلوم من أجل السلام، اكدت سموها على وحدة العلم والابتكار والابداع مع الثقافة والتراث وعدم تفرد أي منها، داعية الى مشاركة التطور الحاصل لنكون جزءاً لا يتجزأ من التقدم.

هذا واشادت صاحبة السمو بالتجربة البنمية المتمثلة في جر المياه، داعية الى الاستفادة من هذه التجربة الريادية.

ومن جانبها، أعربت نائب رئيس بنما والوفد المرافق لها، عن سعادتها بزيارة الجمعية العلمية الملكية التي تتمتع بسمعة طيبة. شاكرة سموها على حفاوة الاستقبال، وفتح آفاق التعاون المستقبلية بين الطرفين، مبدية إعجابها بخبرات وتجارب صاحبة السمو في مجال ” العلم للدبلوماسية “، والعمل المتواصل لسموها في تحقيق بصمة ذات أثر عالمي في هذا المجال.

وتخلل اللقاء عرض فيلم تقديمي يبين آلية عمل الجمعية العلمية الملكية بجميع قطاعاتها ومراكزها. هذا وحضر اللقاء معالي الدكتور ياسين الخياط – الرئيس التنفيذي لمدينة الحسن العلمية، سعادة الدكتور عمر الرفاعي – المدير العام لمعهد غرب اسيا وشمال افريقيا والمستشار الأول لصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، عطوفة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ، الدكتور نبيل الفيومي – رئيس قطاع البيانات ومستشار رئيس الجمعية العلمية الملكية للتكنولوجيا، المهندسة ربى الزعبي – مستشار الرئيس للسياسات العلمية وتطوير البرامج، المهندس رأفت عاصي – نائب الرئيس للاستشارات والدراسات، السيد عمر حمارنة – الرئيس التنفيذي لمتنزه الأعمال ومستشار الرئيس للابتكار، الدكتور محمد الجعفري – مدير مكتب تسويق الملكية الفكرية، المهندسة عبير عرفات  مساعد الرئيس للشؤون الخارجية، إضافة إلى الوفد المرافق لنائب رئيس بنما. 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"الزعبي"و"الطاولة "يهنئون اللاعب المهندس حسن الحوراني بمناسبة تخرجه من "الأردنية" زياد عشيش يُحقق الانتصار الثالث ويتأهل إلى ربع نهائي تصفية الملاكمة العالمية المهره "مذهله الصلاح" تحصد برونزيه بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية