سراب سبورت
مجلة رياضية

مهمة محفوفة بالمخاطر. نهج اليعقوبي الجزء الأول

مهند الحجوج.سراب
كثر الحديث عن النهج الذي يتبعه المدير الفني قيس اليعقوبي في الوقت الحالي مع الوحدات .
وفي محاولة ليست بالسهلة سأحاول ان أبحر في تفكير هذا المدرب الذي يتبع نهج خاص به في ظل الظروف الحالية التي يعيشها الفريق وما يمتلكه من ادوات ونقاط قوة ونقاط ضعف وقبل الحديث عن كل هذا يجب ان نتذكر ابرز نقاط الضعف التي استنزفت فيها المنظومة الدفاعية للمارد الاخضر وهي المساحة ما بين الظهير وقلب الدفاع والتي ضْرب فيها خط الوحدات في هذا الموسم وكذلك يجب ان نتحدث عن غياب الأجنحة مع اصابة يزن ثلجي !
• اذا لنبدأ رحلة صعبة وشاقة في قراءة افكار مدرب اتعبته الغيابات والظروف الصعبة.
•لو رأينا التشكيل الرئيسي المتبع من قبل قيس اليعقوبي في هذا الموسم سنجد ان التشكيل هو (4_4_2) في عديد المواجهات ومع تكرر الأخطاء الدفاعية وخاصة من الاطراف لم يكن بإمكان اليعقوبي سوى تغيير النهج الدفاعي المتبع والانتقال من ( wing back) بادواره الهجومية وابتداء الهجمة من الأطراف مع المهام الهجومية للاظهرة في المناطق العالية مثل مهام ( ovaer lap).

لينتقل الى نهج دفاعي وهجومي اخر وذلك اولا لسد الثغرات الدفاعية ثم للاستفادة من الأدوات التي يمتلكها في وسط الملعب في ظل غياب الاجنحة وبذلك توجه اليعقوبي الى المهام الدفاعية للظهير ( full back) وبداية الهجمة من عمق الملعب وذلك كما ذكرت لإستخدام الادوات التي يمتلكها بشكل فعال وأيضا لسد الثغرات في المنظومة الدفاعية وبذلك نجد التزام اكبر من الاظهرة في بالتمركز على اطراف الملعب في الجهة القريبة من موقع فقدان الكرة والظهير الآخر يضم الى المدافعين وهذا ماكان يفعله ديمبا في لقاء الامس اثناء تواجد الكرة في الطرف الآخر. ومع تواجد ثنائي قلبي دفاع سليم والهمامي وتبادلهم المهام حسب ما يبحث عنه المدرب في النهج الهجومي لذلك رأينا قلبي الدفاع اثناء محاول تطبيق الفريق للهجمة المرتدة يسقطان بخطوات الى الخلف لإعطاء الفريق عمق دفاعي لتغطية وتغطية المساحة خلف الاظهرة وفي حال تقدم احدهم لمواجهة مهاجم الخصم نرى تراجع سريع للظهير ديمبا والضم للعمق لتغطية المساحة بين قلبي الدفاع .
بنهاية السلسلة الاولى من نهج اليعقوبي مع الوحدات ارى ان النجاح وصل لمعدلات جيدة بنسبة تصل الى 70% وخاصة ان أهداف الخسارة التي ابعدت الوحدات عن الدوري امام الفيصلي أتت من سوء توفيق الحارس بالهدف الاول .
#نلتقي بالجزء الثاني والاهم وهو نهج اليعقوبي في وسط الملعب
اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كأس آسيا تحت 23 عاما.. منتخب إندونيسيا يفوز برباعية على منتخبنا الأردني ويتأهل للدور ربع النهائي النجم الأردني التعمري يقود مونبلييه للفوز على ريمس تواصل إنجازات الأردن في الكراتيه حيث تصدر بالمركز الاول في مجموع فئة الرجال ...والغلة من الميداليات ... الذهبية الثالثة للأردن بواسطة عبد الرحمن المصاطفة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة محمد الجعفري يتوج بذهبيبة في الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومدرسة قطر توجوا بلقب بطولة الأولمبياد العربي في الذكاء الاصطناعي مؤسسة الحسين للسرطان توقّع مذكرة تفاهم مع شركة مناجم الفوسفات عبدالله حماد يتوج بذهبية بطولة الدوري العالمي جولة القاهرة للكراتيه بندر الفايز ...ثلاثة فرسان يمثلوا مركز السلطان للفروسية في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية تعلن عن فتح باب التسجيل المجاني للمشاركة في سباق الجري اح... انطلاق بطولة المرحلة الاساسية الدنيا للشطرنج عبر الانترنت غيث يحقق برونزية وزنه في سلسلة الدوري العالمي للكراتيه جولة القاهرة المهندس سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس يكتب ....هل يتحقق الإنجاز الرياضي بالجهد الشديد والألم؟مف... عمان FC يتصدر ترتيب الفرق في منافسات الجولة الثانية من الدوري النسوي ت15 إتحاد الكراتيه يعلن اسماء الناجحين بفحص الترقية خبير تحكيمي يحسم الجدل حول ركلة جزاء النصر وطرد ساكالا كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024.. نجاح جديد للاتحاد السعودي للفروسية د.ثروت المعاقبة تكتب ...إذا قيدت الصلاحيات فلا قيمة للمهارات الدوري الألماني.. بايرن ميونخ يكتسح أونيون برلين وينفرد بمركز الوصافة مانشستر سيتي يتخطى تشيلسي ويبلغ نهائي كأس إنجلترا أرسنال يتخطى عقبة وولفرهامبتون ويرتقي إلى صدارة الدوري الإنجليزي بإدارة النائب ميادة شريم .. ندوة حوارية في مجلس قلقيلية حول الاحزاب والمستقبل طائرة - الأهلي إلى ربع نهائي بطولة إفريقيا بالفوز على إسبوار تأهل عبدالرحمن المصاطفة إلى النهائي وعفيف غيث للعب على الميدالية البرونزية وذلك ضمن منافسات جولة الق... المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة إندونيسيا بالنهائيات الآسيوية أول قرار لمنظمي نصف ماراثون بكين بعد تباطؤ 3 عدائين أفارقة عمدا لمنح الفوز لنجم صيني طائرة المحرق تتأهل لنهائي كأس ولي العهد طائرة الإمارات تهزم عمان في الألعاب الخليجية اتحاد جدة يستضيف كأس النخبة للطائرة إعلان قائمة المنتخب النسوي ت20 لمواجهة نظيره اللبناني وديا