سراب سبورت
مجلة رياضية

إنجازات عديدة ومهام إدارية وتدريبية وسجل حافل

مها حرزالله: تكريم المبدعين متأخرا خير من أن لا يأتي

سراب-ريما العبادي

مها حرزالله.. إمرأة أردنية سطع نجمها في ميادين ألعاب القوى، وحققت للأردن الكثير كلاعبة ومدربة وأم، وجاء تكريمها المستحق بعد مرور 26 عاما على مشوارها الرياضي.

وعن ذلك تقول حرزالله: “إذا أعطيت وفنيت عمرك وأنت تحقق إنجازاتن ففي نهاية المطاف وبعد تقدم العمر، لا تفقد الأمل في ان أحدا لن ينساك، خصوصا بالنسبة للمرأة التي هي زهرة الربيع وروح الحياة ومنبع للحب والسعادة والفرح والسرور، وفي هذه المناسبة أسجل بطاقة تقدير وتهنئة لكل إمرأة في يومها العالمي، إحتراما لدورها المقدس، فهى روح المجتمع.”

وعبرت حرزالله عن فرحتها بالتكريم من هيئة الرواد، وإن جاء ذلك متأخرا، وقالت: “كان يوما غير عادي في حياتنا جمعتنا فيه الدكتورة والأخت والصديقة منال بزادوغ رئيسة الفرع النسائي بهيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية، إجتمعنا فيه مع كثير من لاعبات المنتخبات الوطنية في شتى الألعاب، وهن الآن يعملن كعضوات في الاتحادات الرياضية، وزميلات لنا في المؤسسات التي لها علاقه بالمجال الرياضي، وهذا اول تكريم لي من العام 1993، خاصة وأنني اعتزلت بعد إجراء ثلاث عمليات جراحية بسبب الإصابة، شكرا على اللفته الكريمة في يوم المرأة العالمي.

.وبالرغم سعادتها بالتكريم، الا أن هنالك ما يقلقها ويؤثر في نفسيتها حيث تقول حرزالله: “من العام 2007 ولغاية الآن أنا ادارية لفرق الاناث بكرة اليد في نادي عمان، ومراكزنا متقدمة بين الثاني للثالث بفريق السيدات، والأول بالنسبة للناشئات في موسم 2018، وأحرزنا المركز الأول لأول مرة في تاريخ نادي عمان، وتفوقنا على نادي حرثا، وأنا أرتدي دائما جلباب وحذاء رياضي، ولم يعترضني أحد في تلك المباراة التي أحرزنا فيها المركز الأول، لكن صدمني إعتراض نادي حرثا على “حجابي” في سابقة لم تحصل مع أي زميلة، والبطولة على الأبواب وهنالك تخوف من الإعتراض على ملابسي والكل يعلم أنني إمرأة ملتزمة.

إنجازات ومؤهلات

————

تحمل مها حزرالله، درجة بكالوريوس في التربية الرياضية من الجامعة الأردنية، ودبلوم عالي في الادارة التربوية من الجامعة الهاشمية، ولها خبرة واسعة فهي لاعبة دولية في منتخب العاب القوى ونادي عمان، واعتزلت عام 1994، وحاصلة على 12 ميدالية ذهبية عربية ودولية، و10 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية على المستوين العربي والدولي، وأكثر من 100 ميدالية ذهبيه على مستوى بطولات الأندية والجامعات والمديريات داخل الاردن منذ عام 1985 وحتى عام   1991

ومها حاملة الرقم القياسي االسابق في مسابقة 4*100م وقدره 50.04 ثانية، والرقم القياسي الأردني السابق في مسابقة 400 م حواجز وقدره 1.05 دقيقة، وبطلة العرب في اختراق الضاحية  فردي ومجموع عام 1988، وبطلة العرب في سباق 800 م عام 1988، وحاصلة على التصنيف العاشر على مستوى الوطن العربي لجميع الألعاب، في الإستفتاء الذي جرى في جمهورية مصر العربية عام 1988، بحضور الاستاذ نظمي السعيد رحمه الله.

ومها حظيت بأكثر من تكريم من العائلة الهاشمية، والاتحاد الاردني لألعاب القوى والأندية الأردنية، وكتاب شكر من سمو الأمير حسن بن طلال حفظه الله، بعد أن أهدته كتابا من تأليفها بعنوان (شباب الوطن العربي.. شباب وطموح) حرره الزميل خالد الغول، وكتاب شكر من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 1989، بعد أن أهدته نفس الكتاب، وكتاب شكر من اتحاد دول غرب آسيا لعام 2018 لحسن الإدارة والتنظيم في بطولة غرب آسيا الثالثة لألعاب القوى، وكتاب شكر من الاتحاد العربي لألعاب القوى لعام 2019 لحسن الإدارة والتنظيم في البطولة العربية 23 لاختراق الضاحية.

خبرات إدارية وتدريبية

————

وفي مجال التدريب، فإن مها حرز الله مدربة مصنفة من مركز اعداد القادة الأردني، ومدربة منتخب تربية الزرقاء في العاب القوى وكرة اليد وكرة السلة في حقبة التسعينات، ومدربة مركز واعدات الزرقاء التابع  لاتحاد ألعاب القوى في حقبة التسعينات، ومدربة المنتخب المدرسي الاردني لالعاب القوى لعامي 2000-2001،

ومدربة منتخب وطني للناشئات الذي شارك في البطولة العربية الثانية للناشئين والناشئات في دمشق، ومدربة منتخب الطالبات لوزارة التربية في الدورة التدريبية التي اقيمت في أمريكا عام 2008

الخبرات الادارية:

وفي مجال الغدارة، هي مشرفة للأنشطة الرياضية في صالة الأميرة رحمة بالزرقاء عامي 2005-2006، ومديرة لصالة الأميرة رحمة الرياضية التابعة لوزارة التربية والتعليم قي الزرقاء من العام 2007 لغاية العام 2017، وعضوا في اتحاد العاب القوى، واللجنة النسويه لاتحاد غرب آسيا لالعاب القوى 2017، ولجنة التطوير لدى اتحاد العاب القوى لعام 2017، وفي المكتب التنفيذي لاتحاد العاب القوى لعام 2017، وفي رابطة اللاعبين الدوليين الأردنية منذ عام 1994، وإدارية لفرق نادي عمان الرياضي للإناث منذ عام 2008 ولغاية الآن.

عائلة رياضية

———–

وتنتمي مها حرز الله إلى عائلة رياضية، حيث زوجها محمد فضل هو لاعب ومدرب منتخب وطني سابق، والمدير الفني لفرق كرة اليد في نادي عمان، وإبنها فضل كابتن المنتخب الوطني لكرة اليد للشباب، وإبنتها تالا ضمن فريق واعدات كرة اليد حاليا، فيما بناتها (تالا وحنين وقمر) هن لاعبات كرة قدم في مراكز الواعدين، شاركن ضمن كوادر التنظيم ببطولة كأس العالم للناشئات، التي اقيمت مؤخرا في الأردن، وتالا حاليا ضمن الفرق الأردنية بلعبة كرة اليد، وقمر لاعبة منتخب جامعة العلوم والتكنولوجيا في كرة القدم.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أنشطة متنوعة لذوي الإعاقة في الكرك إصدار جديد لحسين الذكر "ميكيافيلية كرة القدم، ملفات سرية بدهاليز الحرب الناعمة" جماعات حقوقية تناشد رئيس اللجنة الأولمبية التخلص من حظر الحجاب بألعاب باريس نادي التنس الأردني ينعى عميد التنس العراقي سعدون حسن لقاء تعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية بمحافظة البلقاء «آسيا 2027»: 18 منتخباً حجزوا مقاعدهم... و28 يتنافسون على 6 بطاقات... منتخب الكويت كان أبرز العائدين... الأميرة عالية الطباع ترعى حفل توقيع اتفاقية تعاون لمركز زها مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد. الأردن يجرد السعودية من صدارة التصفيات الآسيوية "الرؤية المشرقة" و"أكاديمية برايت لكرة الطاولة"تكرمان نجم الطاولة زيد يوسف "سراب سبورت" تكسب قضيتها ضد لاعبة الطائرة "نانسي عياش" رئيس نادي المستقبل يعلن تأجيل البطولة العربية لكرة السلة للكراسي المتحركة كرة القدم .. باب للتبذير وفنا للتدبير ... حسين الذكر الكرك...استمرار الجلسات التعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي منتخب النشامى ينهي تحضيراته استعداداً لمواجهة السعودية بالتصفيات المشتركة كشافة ومرشدات وقادة وقائدات ورواد الأردن يهنئون الملك باليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية الإمارات تدعم نادي أبوظبي في أبطال آسيا للسيدات التعمري ضد الدوسري.. لمن الغلبة قبل قمة السعودية والأردن؟ عموتة: المنتخب الأردني أصبح عالميا.. ولا أخشى السعودية موعد مباراة المنتخب السعودي والأردن في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة عمان FC يتوّج بلقب كأس الأردن ت 17 مركز وأسطبل الأسمى للفروسية يطلق مبادرة تطوعية لأول مرة في الأردن...للمحافظة على الخيول قراءة في الوسام الأولمبي ... موافقة الرئيس وتصريحات المستشار .... حسين الذكر نجم الهلال خارج قائمة المنتخب السعودي أمام الأردن فادي قدسية عضوا في المكتب التنفيذي لمنطقة غرب آسيا لكرة السلة 3 ذكريات مؤلمة تطارد عموتة أمام السعودية بحث آليات تفعيل اتفاقية التبادل الطلابي بين "طب اليرموك" وجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس الأمريكية UCLA جامعة عمان الأهلية تهنئ جلالة الملك بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية الدكتورة ثروت المعاقبة تهنئ جلالة الملك والملكة بمناسبة اليوبيل الفضي الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تهنئ وتبارك لجلالة الملك باليوبيل الفضي لتولي سلطاته الدستورية منافسة مثيرة في جولة "المركزية تويوتا" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي